مخطوطة – سفينة الدر في فنون الأدب، أو سفينة الصالحي

عنوان المخطوط: سفينة الدر في فنون الأدب، أو سفينة الصالحي ( ).
المؤلف: محمد بن نجم الدين بن محمد، الصالحي، الهلالي، شمس الدين ت 1012 هـ/ 1603م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 290، الورقة 367 × 160 ـ 180 × 096، عدد الأسطر: (27).
أوله: الحمد لله الذي أجرى في بحار الأفكار، سفينةَ الفصاحةِ والبلاغةِ، وأرسى عقولَ أولي الاستبصار، فزاوَلوا مالها من التراكيب وحسن الصياغة، والصلاة والسلام على الساري بفُلْكِ قلْبِهِ في لُجج المعارف المشحون بلطائف الحقائق، وحقائق اللطائف، وعلى آله وصحبه، وشيعته وحزبه الذين أضحى هديُهم سُفُنَ النجاة في بحار الشبُهات، وهُداهُم كالنجم الذي يُستدلُّ به في دياجي الظلمات. وبعد فهذه: سفينة مشحونة بالدّرّ الثمينة، من كل زوجين اثنين تبصرة لكل ذي عين، من سَجْعٍ محكم الفواصل والفِقر، كأنه سجع الحمام في السحر، ونظم كأنَّه العقود في إجياد الحسان الغواني، سلكت معانيه أيدي الأفهام في أسلاك المباني، وأخبار وغُرر وأسمار وبدايع مُستعذبة، ووقايع مستغربة، وغير ذلك مما يُجانس هذه المسالك. شعر:
فإن كنتَ مِمَّن خاض طوفان همّه وأضحى غريقَ الموجِ من همِّ نفسِهِ
فدونكَ في الآدابِ فاركبْ سفينةً بها كلُّ شكلٍ قد أُضيفَ لِجِنسِهِ
وليعلم أن الأدب خير جليس، ونِعم أنيس…
آخره:… يقول علي بن الجهم:
لو قِيلَ لي تملك الدنيا بما رحُبَتْ ولا تكون أديباً تعرفُ الأدبا
لقلتُ: لا أبتغي هذا بِذا بدلاً ولا أريدُ بهِ مالاً ولا نَسَبا
لَجلْسة معْ أديبٍ في مُذاكرةٍ تنفي بها الْهَمَّ أوْ تسْتَجلِب الطَّرَبا
أشهى إليَّ مِن الدُّنيا بما جَمَعَتْ ومثلها فضةً أوْ مِثلها ذَهَبَا
هذا آخرُ ما تيسَّرَ سَلْكُهُ في سَلاسِلِ هذه السُّطُورِ من مَنظومٍ ومنثورٍ، ونستغْفرُ الله العفوَّ المنانَ، المُفَضِّلَ المِحْسانَ، مِمِّا رَقَمَهُ البَنانُ، ونَطَقَ به اللسانُ، وخطر في الجِنان مما يُسخطُ الرحمن، ويرضي الشيطان، إنه قريب مُجيب، وما توفيقي إلّا بالله عليه توكلتُ، وإليه أنيب، والحمد لله عوداً على الابتداء، وأخص بالصلاة والسلام على نبيه ورسوله محمد والآل والأصحاب، والشيعة والأحزاب، ما همع الودْقُ، ولمع البرقُ. م.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست في صفحتين، الوضع العام: خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة، وكافة الصفحات فيها جداول، ولها إطارات باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53797.

رمز المنتج: mrgp1437 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

سفينة الدر في فنون الأدب، أو سفينة الصالحي

المؤلف

محمد بن نجم الدين بن محمد، الصالحي، الهلالي، شمس الدين ت 1012 هـ/ 1603م

رقم المخطوطة

1118

عدد الأسطر

27

عدد الأوراق وقياساتها

290، الورقة 367 × 160 ـ 180 × 096

أوله

الحمد لله الذي أجرى في بحار الأفكار، سفينةَ الفصاحةِ والبلاغةِ، وأرسى عقولَ أولي الاستبصار، فزاوَلوا مالها من التراكيب وحسن الصياغة، والصلاة والسلام على الساري بفُلْكِ قلْبِهِ في لُجج المعارف المشحون بلطائف الحقائق، وحقائق اللطائف، وعلى آله وصحبه، وشيعته وحزبه الذين أضحى هديُهم سُفُنَ النجاة في بحار الشبُهات، وهُداهُم كالنجم الذي يُستدلُّ به في دياجي الظلمات. وبعد فهذه: سفينة مشحونة بالدّرّ الثمينة، من كل زوجين اثنين تبصرة لكل ذي عين، من سَجْعٍ محكم الفواصل والفِقر، كأنه سجع الحمام في السحر، ونظم كأنَّه العقود في إجياد الحسان الغواني، سلكت معانيه أيدي الأفهام في أسلاك المباني، وأخبار وغُرر وأسمار وبدايع مُستعذبة، ووقايع مستغربة، وغير ذلك مما يُجانس هذه المسالك. شعر:

آخره

… يقول علي بن الجهم:

الوضع العام

خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة، وكافة الصفحات فيها جداول، ولها إطارات باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53797.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – سفينة الدر في فنون الأدب، أو سفينة الصالحي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *