Search
Search

مخطوطة – شرح أطباق الذهب

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح أطباق الذهب

عنوان المخطوط: شرح أطباق الذهب ( ).
المؤلف: عبد المؤمن بن هبة الله المغربي، شقروة، الأصفهاني، ت 600 هـ / 1204 م ( ).
عدد الأوراق: 1/ ب ـ 184/ آ، 235 × 125 ـ 181 × 073، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه… اعلم أن في التسمية والبسملة مباحث، الأول في لغتها، والثاني في إعرابها، والثالث في كيفية تركيبها. اعلم أن الاسم واحد الأسماء مشتق من السُّموّ؛ بمعنى الرفعة، لا من الوسم بمعنى العلامة؛ كما هو عند الكوفيين؛ بدليل التصغير على سُمَيّ لا على وُسَيْم، والتكسر على أسماء لا على أوسام… قال: اللهم إنا نحمدك على ما أسبلت من جلابيب كرمك، وسبّلت من شآبيب نِعمك، ونشكرك على ما أفدت من كلماتك التامة، ورفدت من هباتك العامة، وأفضت من لذاذات معرفتك، ونفضت من رذاذات عارفتك. اللهم؛ معناه: يا الله، وكذلك أصله منادى مفرد معرفة، فحذفوا النداء، وزادوا الميم في آخره تعويضاً عنه لتقارب مخرجيهما، وضعّفوها تنبيهاً على أن المعوّض عنه حرفان؛ فجيء بحرفين لذلك، ولذلك لا يجتمع المعوّض والمعوّض عنه في فصيح الكلام…
آخره:… المقالة على عدم التعرض للشيء، الخاتمة للمقالات:
أجارتنا إنّا غريبان ها هنا وكل غريب للغريب نسيب
أيتها النفس طالما سلكنا في سفينة الحياة زوجين… أجارتنا: منادى مضاف. أي: يا جارتنا… وقوله: الرحيل. هذا منادى به ونصبه على كونه مصدراً، أو على الأغراء، والرواء: حسن المنظر، وثواؤنا: أي: إقامتنا. وحسبنا الله. أي: محاسبنا ومكافينا، والوكيل: أي: المفوّض إليه الأمور والمخصوص بالمدح محذوف أي: هو. وحان؛ أي: آن وقرب، وأوان المسير، أي: وقت السير، والتيسير: خلاف التعسير، وتأهبي، أي: استعدي. وهبي، أي: تيقظي وتنهبي، وذاهب إلى ربي، أي: إلى الآخرة أو إلى داره أو إلى جاره.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني أحمر اللون مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53752.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح أطباق الذهب

العنوان

شرح أطباق الذهب

المؤلف

عبد المؤمن بن هبة الله المغربي، شقروة، الأصفهاني، ت 600 هـ / 1204 م

رقم المخطوطة

1068-1

عدد الأوراق

1/ ب ـ 184/ آ

عدد الأسطر

25

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه… اعلم أن في التسمية والبسملة مباحث، الأول في لغتها، والثاني في إعرابها، والثالث في كيفية تركيبها. اعلم أن الاسم واحد الأسماء مشتق من السُّموّ؛ بمعنى الرفعة، لا من الوسم بمعنى العلامة؛ كما هو عند الكوفيين؛ بدليل التصغير على سُمَيّ لا على وُسَيْم، والتكسر على أسماء لا على أوسام… قال: اللهم إنا نحمدك على ما أسبلت من جلابيب كرمك، وسبّلت من شآبيب نِعمك، ونشكرك على ما أفدت من كلماتك التامة، ورفدت من هباتك العامة، وأفضت من لذاذات معرفتك، ونفضت من رذاذات عارفتك. اللهم؛ معناه: يا الله، وكذلك أصله منادى مفرد معرفة، فحذفوا النداء، وزادوا الميم في آخره تعويضاً عنه لتقارب مخرجيهما، وضعّفوها تنبيهاً على أن المعوّض عنه حرفان؛ فجيء بحرفين لذلك، ولذلك لا يجتمع المعوّض والمعوّض عنه في فصيح الكلام…

آخره

… المقالة على عدم التعرض للشيء، الخاتمة للمقالات:

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني أحمر اللون مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53752.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :