العنوان |
شرح الأصول والجمل من مهمات العلم والعمل؛ شرح الإشارات لابن سينا |
---|---|
المؤلف |
سعد بن منصور بن سعد بن الحسن بن هبة الله، عز الدولة، ابن كمونة الإسرائيلي، اليهودي ت 683 هـ/ 1284م |
رقم المخطوطة |
845 |
عدد الأسطر |
23 |
تاريخ النسخ |
سنة 674 هـ/ 1276م |
الناسخ |
محمد بن أبي لاجك النيلي التركي |
عدد الأوراق وقياساتها |
198، الورقة 250 × 135 ـ 194 × 090 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ وفّق. أحمد الله على حُسن توفيقه لما يتنزل من السفر إليه منزله للتقدّم بالإعداد، للراحلة والزاد، وأسألهُ هداية طريقه حتى لا أضلّ في شُعبها المتوعرة عن سَنَنِ الرشاد، كما ضلّ كثير من العباد، وإلهام الحقّ بتحقيقه، إذْ بإلهامه ينتهي ذلك السفر إلى اليقين في الاعتقاد، لا بفكرة العبد الذي لا ينتسب إليه من ذلك إلّا مجرّد القبول… وأن نصلي على المصطفين من عباده لرسالته، خصوصاً على محمد وآله وعِترته. أيها الحريص على تحقق الحقّ؛ إني مُهدٍ إليك في هذا الكتاب الذي هو كالشرح لكتاب: الإشارات والتنبيهات، مع زيادة ما استخرجته من براهين… وعلى هذا الأسلوب آتي على شرح ما في الكتاب مع الزيادات التي منها ما التقطته من كتب الحكماء الأكابر، ومنها ما استنبطته بفكري الفاتر مختصراً أكثره من شرح مولانا علامة العالم… نصير الحق والدولة والدين… فإنه… فيه محاسن الشروح الموجودة… المولى الملك المعظم هارون سيد الملوك والأكابر… ولد الصاحب الأعظم ملك الوزراء… شمس الدنيا والدين محمد بن محمد صاحب الديواني الجويني… وقد عملت هذا الكتاب برسم خزانتهما العامرة… القسم الأول في علم المنطق… القسم الثاني في علمي الطبيعة… |
آخره |
… (خاتمة ووصية: أيها الأخ إني قد محضت لك في هذه الإشارات عن زبدة الحق، وألقمتك قِفّي الحكم في لطائف الكلم) والقفي: هو الشيء الذي يرتديه الضيف. (فصُنه عن المبتذلين). وهم الطالبون الذين لا يعرفون قدر المعارف الحقيقية، والعلوم اليقينية (وعن الجاهلين) وهم المعتقدون لأضدادها. وعن (مَن لم يُرزق الفطنة والدُّربة والعادة) وهو الخالي عن هذه العلوم، وعن أضدادها، وليس له استعداد لتحصيلها، وعن مَن (كان صفاه مع الفاغة) وهو الذي لا يعرفها، ويقلد في أضدادها (أو كان من ملحدة هؤلاء المتفلسفة، ومن هَمَجِهِمْ)… (فآته ما يسألك منه مُدَرَجاً مُجزّءاً مفرّقاً يستفرس مما تُسلفه، لما يستقبله وعاهده بالله وبأيمان لا مخارج لها ليجري فيما تؤتيه مجراك؛ متأسيا بك، فإن أذعتَ هذا العِلم وأضعته فالله بيني وبينك، وكفى به وكيلاً). ونعم الوكيل. فهذا ما تيسّر إيراده على حكم العَجَلَة في أوقاتٍ مختلسة من الشواغل الدنيوية من غير معاودة تنقيحٍ، ولا مراجعة تهذيبٍ، وأرجو مع إعترافي بالقصير أن يكون ما أوردته موافقاً للغرض ملحوظاً بعين الرضا، على أن الذي فيه من قِبَلِي هو شيء يسير، وقدر قليل، وما عداه فمأخوذ من أقاويل أكابر العلماء، وأساطين الحكماء… والحمد لله رب العالمين، وصلاته على ملائكته المقربين، وعلى أنبيائه وأوليائه أجمعين، وخصوصاً على محمد وآله الطاهرين. ربّ اختم بخير. |
الوضع العام |
خطّ الثلث المضبوط بالحركات، خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد بن الحاج حسن، وتملك عبد الرحمن بن محمد الشهير بابن المني، وتملك عبد الله بن يحيى المشتهر بجلال الدين الحسني سنة 841 هـ/ 1437 م، وتملك خزانة نظام الدين سنة 827هـ/ 1424 م، وعليه تملك في ربيع الآخر سنة 912 هـ/ 1506 م، وقف جلبي زاده. ثم وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 15963. |