مخطوطة – شرح الإعراب عن قواعد الإعراب

عنوان المخطوط: شرح الإعراب عن قواعد الإعراب ( ).
المؤلف: محمد بن سليمان بن سعد بن مسعود، الحنفي، محيي الدين، أبو عبد الله، البرغمي، الكافيجي (ت 879 هـ/ 1474 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 6 ـ 141، الورقة: 197 × 111 ـ 146 × 059، عدد الأسطر: (23).
أوله: الحمد لله الرافع لقواعد الدين والإِسْلام، الناصب لرايات الهدى إلى دار الخلد والسلام، والصلاة على الرسول محمد سيد الأنام، وعلى آله وأصحابه النجباء الكرام، ما ركع الساجد مع الإمام، وزهّر النور في الأكمام. أما بعد: فإن العبد المستمدّ من فيض فضل العزيز الوهاب، محمد بن سليمان المشهور بكافية جي، بين الأصحاب يقول: لما رأيت الكتاب المسمّى؛ بالإعراب عن قواعد الإعراب، للشيخ الإمام: جمال الدين أبي محمد عبد الله بن يوسف بن هشام ( )، رزقه الله تعالى حسن المآب… لكنه غير مستغن عن شرح يسفر عن وجوه مخدراته النقاب… استخرت الله تعالى في أن أرتّب له شرحاً يذلل أبيات شوارده الصعاب… قال الشيخ اقتداء بكتاب الله الكريم: (بسم الله الرحمن الرحيم) أقول: هنا أبحاث لابدّ من التنبيه عليها…
آخره:… (كفاية لمن تأمله) فإن التأمل أصل في درك الأمور كلها، فلهذا قال في أول هذا الكتاب: يقتفي متأملها جادة الصواب، جعلنا لله وإياكم من أهل الجنة والثواب، وبوأنا في النعيم مع الأخيار والأصحاب، آمين؛ يا مجيب الدعوات.
قد وقع الفراغ عن تنميق هذه النسخة الشريفة، والرسالة اللطيفة؛ بعون الملك العليم، وهمم رسوله الكريم، في وقت الضحى من يوم الجمعة؛ الثاني والعشرين في ذي القعدة الشريفة، من شهور سنة اثنتين وستين وألف (1062) من الهجرة النبوية.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن ولي. تاريخ النسخ: يوم الجمعة 22 ذو القعدة سنة 1062 هـ/ 1652 م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله، أقول مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54067.

رمز المنتج: mrgp1789 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح الإعراب عن قواعد الإعراب

المؤلف

محمد بن سليمان بن سعد بن مسعود، الحنفي، محيي الدين، أبو عبد الله، البرغمي، الكافيجي (ت 879 هـ/ 1474 م)

رقم المخطوطة

1344-1

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

يوم الجمعة 22 ذو القعدة سنة 1062 هـ/ 1652 م

الناسخ

محمد بن ولي

عدد الأوراق وقياساتها

6 ـ 141، الورقة: 197 × 111 ـ 146 × 059

أوله

الحمد لله الرافع لقواعد الدين والإِسْلام، الناصب لرايات الهدى إلى دار الخلد والسلام، والصلاة على الرسول محمد سيد الأنام، وعلى آله وأصحابه النجباء الكرام، ما ركع الساجد مع الإمام، وزهّر النور في الأكمام. أما بعد: فإن العبد المستمدّ من فيض فضل العزيز الوهاب، محمد بن سليمان المشهور بكافية جي، بين الأصحاب يقول: لما رأيت الكتاب المسمّى؛ بالإعراب عن قواعد الإعراب، للشيخ الإمام: جمال الدين أبي محمد عبد الله بن يوسف بن هشام ( )، رزقه الله تعالى حسن المآب… لكنه غير مستغن عن شرح يسفر عن وجوه مخدراته النقاب… استخرت الله تعالى في أن أرتّب له شرحاً يذلل أبيات شوارده الصعاب… قال الشيخ اقتداء بكتاب الله الكريم: (بسم الله الرحمن الرحيم) أقول: هنا أبحاث لابدّ من التنبيه عليها…

آخره

… (كفاية لمن تأمله) فإن التأمل أصل في درك الأمور كلها، فلهذا قال في أول هذا الكتاب: يقتفي متأملها جادة الصواب، جعلنا لله وإياكم من أهل الجنة والثواب، وبوأنا في النعيم مع الأخيار والأصحاب، آمين؛ يا مجيب الدعوات.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله، أقول مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54067.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح الإعراب عن قواعد الإعراب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *