مخطوطة – شرح التفتازاني على شرح قطب التحتاني على الشمسية للكاتبي

عنوان المخطوط: شرح التفتازاني على شرح قطب التحتاني على الشمسية للكاتبي ( ).
المؤلف: مسعود بن عمر التفتازاني، الحنفي، سعد الدين ت 791هـ/ 1142م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 140، الورقة: 182 × 116 ـ 130 × 055، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي بصرنا بنور الهداية والتوفيق، ويسّر لنا سلوك مناهج التصور والتصديق، والصلاة على رسوله محمد الهادي إلى سواء الطريق… وبعد فقد سألني فرقة من خلائي، ورفقة من خلصي إخواني أن أشرح لهم الرسالة الشمسية، وأحقق فيه القواعد المنطقية… وأجيل قداح النظر في شرح الفاضل المحقق، والنحرير المدقق، قطب الملة والدين الرازي، شكر الله مساعيه… فأجبتهم إلى ملتمسهم مع قلة البضاعة، وشرحتها على وفق مقترحهم مع قصر الباع في الصناعة، ومن الله سبحانه التوفيق والهداية… قوله: الحمد لله. أقول: لما أنعم الله عليه بإفاضته نفس الناطقة المتحلية بالعلوم والمعارف إلى تأليف هذه الرسالة…
آخره:… فالنسبة تخصيص في المقادير بالنسبة إلى المقدارية، وفي الأعداد بالعددية، وأما على وجه العموم فلا يعتد به في الصناعة، ولا يجعل من الآثار والمطلوبة بالاتفاق. ولنكتف بهذا القدر من مباحث الموضوع، والأعراض الذاتية، فإن الاستقصاء فيها مما لا يليق بهذا الكتاب.
قد وقع الفراغ من تحرير هذا الكتاب في يوم الأربعاء في وقت الضحى في بلدة توقات في ماه أول صفر، على يدي العبد الضعيف الذي إذا حضر لم يرو وإذا غاب لم يذكر مصطفى بن الإسكليبي، اللهم اغفر عني ذنوبي، ولوالديه بحق السموات والأرضين، وبحق جميع الأنبياء والمرسلين، وبحق محمد خاتم النبيين، آمين يا رب العالمين، في تارخ سنة اثنتين وستين وثمانمائة (862) تم.
ملاحظات: توجد في أوله صفحتان من الفوائد، الناسخ: مصطفى بن الإسكليبي. تاريخ النسخ: يوم الأربعاء في ماه أول صفر سنة 862 هـ/ 1457م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قال؛ أقول؛ مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الشيخ حاجي إبراهيم أفندي، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52059.

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح التفتازاني على شرح قطب التحتاني على الشمسية للكاتبي

المؤلف

مسعود بن عمر التفتازاني، الحنفي، سعد الدين ت 791هـ/ 1142م

رقم المخطوطة

899

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

يوم الأربعاء في ماه أول صفر سنة 862 هـ/ 1457م

الناسخ

مصطفى بن الإسكليبي

عدد الأوراق وقياساتها

140، الورقة: 182 × 116 ـ 130 × 055

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي بصرنا بنور الهداية والتوفيق، ويسّر لنا سلوك مناهج التصور والتصديق، والصلاة على رسوله محمد الهادي إلى سواء الطريق… وبعد فقد سألني فرقة من خلائي، ورفقة من خلصي إخواني أن أشرح لهم الرسالة الشمسية، وأحقق فيه القواعد المنطقية… وأجيل قداح النظر في شرح الفاضل المحقق، والنحرير المدقق، قطب الملة والدين الرازي، شكر الله مساعيه… فأجبتهم إلى ملتمسهم مع قلة البضاعة، وشرحتها على وفق مقترحهم مع قصر الباع في الصناعة، ومن الله سبحانه التوفيق والهداية… قوله: الحمد لله. أقول: لما أنعم الله عليه بإفاضته نفس الناطقة المتحلية بالعلوم والمعارف إلى تأليف هذه الرسالة…

آخره

… فالنسبة تخصيص في المقادير بالنسبة إلى المقدارية، وفي الأعداد بالعددية، وأما على وجه العموم فلا يعتد به في الصناعة، ولا يجعل من الآثار والمطلوبة بالاتفاق. ولنكتف بهذا القدر من مباحث الموضوع، والأعراض الذاتية، فإن الاستقصاء فيها مما لا يليق بهذا الكتاب.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قال؛ أقول؛ مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الشيخ حاجي إبراهيم أفندي، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52059.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح التفتازاني على شرح قطب التحتاني على الشمسية للكاتبي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *