مخطوطة – شرح الرسالة الحسينية في آداب البحث والمناظرة

عنوان المخطوط: شرح الرسالة الحسينية في آداب البحث والمناظرة ( ).
المؤلف: حسين بن عبد الله الأنطاكي ت 1130 هـ/ 1718م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 29، الورقة: 211 × 149 ـ 139 × 060، عدد الأسطر: (13).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، يا من وفقنا لوظائف البحث. وكلمة يا: مشتركة بين الأحوال الثلاثة، فلا يحتاج إلى توجيه العلامة، والمراد بها غاية معناها وهي الإيجابية. والتوفيق. لغةً: جعْل الأسباب متوافقة نحو المسبّب. واصطلاحاً: خلْق القدرة على الطاعة. والبحث. لغةً: التفتيش. واصطلاحاً: إثبات المدّعى بالدليل نفياً وإثباتاً…
آخره:… وثامنها: من المناظرة مع أهل المهابة والاحترام لئلا يشغل ذهنه بجلال قدر الخصم والاحشام. وتاسعها: أن لا يحتسب أن خصمه حقير ضعيف، لئلا يؤدِّي استحقارُه إلى صدور كلامٍ سخيفٍ؛ فيكون مغلوب الخصم الضعيف بالإفحام؛ مع أن هذا أشنع وجوه الإلزام. وعلى الله تعالى التوكل وبه الاعتصام.
تمت الرسالة الشريفة من أضعف العباد: عمر بن محمد الخطيب. جامع كبيرها بعون ربي، في يوم الجمعة، في وقت الظهر، في شِهْرِ: أرض روم، تمت كتاب.
ملاحظات: الناسخ: عمر بن محمد الخطيب في جامع أرض روم التركية. تاريخ النسخ: يوم الجمعة. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بوَرَق <الإيبرُو>. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54045.

رمز المنتج: mrgp1690 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح الرسالة الحسينية في آداب البحث والمناظرة

المؤلف

حسين بن عبد الله الأنطاكي ت 1130 هـ/ 1718م

رقم المخطوطة

1291-1

عدد الأسطر

13

تاريخ النسخ

يوم الجمعة

الناسخ

عمر بن محمد الخطيب في جامع أرض روم التركية

عدد الأوراق وقياساتها

29، الورقة: 211 × 149 ـ 139 × 060

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، يا من وفقنا لوظائف البحث. وكلمة يا: مشتركة بين الأحوال الثلاثة، فلا يحتاج إلى توجيه العلامة، والمراد بها غاية معناها وهي الإيجابية. والتوفيق. لغةً: جعْل الأسباب متوافقة نحو المسبّب. واصطلاحاً: خلْق القدرة على الطاعة. والبحث. لغةً: التفتيش. واصطلاحاً: إثبات المدّعى بالدليل نفياً وإثباتاً…

آخره

… وثامنها: من المناظرة مع أهل المهابة والاحترام لئلا يشغل ذهنه بجلال قدر الخصم والاحشام. وتاسعها: أن لا يحتسب أن خصمه حقير ضعيف، لئلا يؤدِّي استحقارُه إلى صدور كلامٍ سخيفٍ؛ فيكون مغلوب الخصم الضعيف بالإفحام؛ مع أن هذا أشنع وجوه الإلزام. وعلى الله تعالى التوكل وبه الاعتصام.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بوَرَق <الإيبرُو>. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54045.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح الرسالة الحسينية في آداب البحث والمناظرة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *