مخطوطة – شرح الزيادات

عنوان المخطوط: شرح الزيادات ( ).
المؤلف: حسن بن منصور بن أبي القاسم محمود بن عبد العزيز الأوزجندي، فخر الدين، أبو المحاسن، الفرغاني الحنفي، قاضي خان، قاضيخان ت (592هـ/ 1196م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 229، الورقة: 258 × 183 ـ 192 × 116، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. رب تمم بالخير. الحمد لله رب العالمين. والصلاة على رسوله محمد وآله أجمعين. باب الذي لا يجد الماء، ويجد سُؤرَ الحِمار، أو النبيذ، وفي المسح في الباب خمسة فصول. الفصل الأول والثاني: يبتني على أصلين. أحدهما: أن الطهارة شرط جواز الصلاة، فإذا وقع الشكّ فيها لا تجوز الصلاة، وسؤر الحمار مشكوك في طهوريته، روي ذلك عن محمد رحمه الله نصاًّ، فيضمّ إليه التيمم حتى تحصل الطهارة بيقين…
آخره:… الفصل الخامس: مسلم رمى سهماً إلى صيد فهبت الريح، وردته إلى ورائه، ثم أصاب الصيد وقتله، لا يؤكل لأن حكم الرمي قد انقطع، وجعلت الإصابة بالريح، كأنه مات حتف أنفه وكذا لو صرفه يمنةً أو يسرةً، وقط سننه… وكذا لو أمالته الريح يمنة أو يسرة، إلا أنها لم تقطع سَنَنَه، لأن هذا القدر من الإمالة لا يمكن الاحتراز عنه؛ لأن الهواء لا يخلو من الريح، فما لم يقطع سننه، لا يبطل حكم الرمي، والله أعلم بالصواب؛ وإليه المرجع والمآب.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات كاملاً، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، ويوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة. والكتاب كامل البداية والنهاية، إلّا أنّ بعض أوراقه ناقصة لأنه ينتهي بالورقة رقم: 246، والموجود: 228 ورقة، وعَليه تملّك عبد الحليم بن محمد الشهير بأخي زاده ( )، القاضي بمدينة أدرنة، وتملك عبد الرحيم القاضي سابقاً بمدينة قسطنطنية المحروسة، وتملك الحاج محمد ناشد حين ابتلي بخدمة نيابة باب بمدينة قسطنطينية؛ بقيمة: 1520، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51442.

رمز المنتج: mrgp663 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح الزيادات

المؤلف

حسن بن منصور بن أبي القاسم محمود بن عبد العزيز الأوزجندي، فخر الدين، أبو المحاسن، الفرغاني الحنفي، قاضي خان، قاضيخان ت (592هـ/ 1196م)

رقم المخطوطة

518

عدد الأسطر

31

عدد الأوراق وقياساتها

229، الورقة: 258 × 183 ـ 192 × 116

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. رب تمم بالخير. الحمد لله رب العالمين. والصلاة على رسوله محمد وآله أجمعين. باب الذي لا يجد الماء، ويجد سُؤرَ الحِمار، أو النبيذ، وفي المسح في الباب خمسة فصول. الفصل الأول والثاني: يبتني على أصلين. أحدهما: أن الطهارة شرط جواز الصلاة، فإذا وقع الشكّ فيها لا تجوز الصلاة، وسؤر الحمار مشكوك في طهوريته، روي ذلك عن محمد رحمه الله نصاًّ، فيضمّ إليه التيمم حتى تحصل الطهارة بيقين…

آخره

… الفصل الخامس: مسلم رمى سهماً إلى صيد فهبت الريح، وردته إلى ورائه، ثم أصاب الصيد وقتله، لا يؤكل لأن حكم الرمي قد انقطع، وجعلت الإصابة بالريح، كأنه مات حتف أنفه وكذا لو صرفه يمنةً أو يسرةً، وقط سننه… وكذا لو أمالته الريح يمنة أو يسرة، إلا أنها لم تقطع سَنَنَه، لأن هذا القدر من الإمالة لا يمكن الاحتراز عنه؛ لأن الهواء لا يخلو من الريح، فما لم يقطع سننه، لا يبطل حكم الرمي، والله أعلم بالصواب؛ وإليه المرجع والمآب.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات كاملاً، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، ويوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة. والكتاب كامل البداية والنهاية، إلّا أنّ بعض أوراقه ناقصة لأنه ينتهي بالورقة رقم: 246، والموجود: 228 ورقة، وعَليه تملّك عبد الحليم بن محمد الشهير بأخي زاده ( )، القاضي بمدينة أدرنة، وتملك عبد الرحيم القاضي سابقاً بمدينة قسطنطنية المحروسة، وتملك الحاج محمد ناشد حين ابتلي بخدمة نيابة باب بمدينة قسطنطينية؛ بقيمة: 1520، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51442.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح الزيادات”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *