مخطوطة – شرح الشافية في التصريف

عنوان المخطوط: شرح الشافية في التصريف ( ).
المؤلف: محمد بن الحسن الأسترابادي، رضي الدين، ت 688هـ/ 1289م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 218، الورقة 255 × 175 ـ 177 × 102، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ وفّق لإتمامه. بمحمد وآله. أما بعد حمد الله تعالى، والصلاة على محمد وعِترته المعصومين، فقد عزمت على أن أشرح مقدمة ابن الحاجب، رحمه الله في التصريف والخط، وأبسط الكلام في شرحها؛ كما في شرح أختِها بعضَ البسط، فإن الشُّرّاح اقتصروا على شرح مقدمة الإعراب، وهذا مع قُرب التصريف من الإعراب في مساس الحاجة إليه… قال المصنّف رحمه الله: (الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد وآله الطاهرين ( )، وبعد فقد سألني من لا يسعنى مخالفته، أن ألحق بمقدمتي في الإعراب مقدمة في التصريف على نحوها، ومقدمة في الخط، فأجبته سائلاً متضرعاً أن ينفع بهما كما نفع باختهما، والله الموفق. ص: التصريف علم بأصول يعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب). ش: قوله: بأصول يعني بها القوانين الكلية المنطبقة على الجزئيات…
آخره:… قوله: لاحتمالهما، لأن قبلهما في كلتا؛ تاء مشعِرٌ، يكون اللام واواً، كما في أخت. قال المصنّف: وإمالتها تدل على الياء لأن الكسرة لا تمال لها ألف ثالثة عن واو، وقد مرَّ الكلام عليه في باب الإمالة. غير (بلى). وذلك لإمالتها، و(إلى وعلى)، لقولهم: إليك وعليك، وأمّا (حتى) فللحمل على (إلى).
تم الكتاب بعون الملك الوهاب؛ في ليلة الخميس المبارك، سابع عشر شهر جمادى الآخر، من شهور سنة خمس وثلاثين وتسعمائة من الهجرة النبوية (935 هـ)، على صاحبها أفضل الصلوات، وأتمّ التسليمات، على يد العبد النحيف… خُويدم النعال، وتُراب أقدام الرجال؛ عبيد الله بن عمر بن أحمد بن محمد بن خليفه بن الزكي الحلبي الشافعي السعيدي… {وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ( ). آمين. آمين. آمين.
ملاحظات: الناسخ: عبيد الله بن عمر بن أحمد بن محمد بن خليفة بن الزكي الحلبي الشافعي السعيدي. تاريخ النسخ: سنة 935 هـ/ 1529م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وحرف (ص) الذي يرمز للمتن، وحرف (ش) الذي يرمز للشرح مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني. وعَليه تملّك محمد إمام زاده، وتملّك عبد الرحيم حبشي زاده، وتملّك عثمان بن قاسم مع الخاتم. وتملّك حسين حسن آل محمد بالخاتم، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54166.

رمز المنتج: mrgp1853 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح الشافية في التصريف

المؤلف

محمد بن الحسن الأسترابادي، رضي الدين، ت 688هـ/ 1289م

رقم المخطوطة

1395

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 935 هـ/ 1529م

الناسخ

عبيد الله بن عمر بن أحمد بن محمد بن خليفة بن الزكي الحلبي الشافعي السعيدي

عدد الأوراق وقياساتها

218، الورقة 255 × 175 ـ 177 × 102

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ وفّق لإتمامه. بمحمد وآله. أما بعد حمد الله تعالى، والصلاة على محمد وعِترته المعصومين، فقد عزمت على أن أشرح مقدمة ابن الحاجب، رحمه الله في التصريف والخط، وأبسط الكلام في شرحها؛ كما في شرح أختِها بعضَ البسط، فإن الشُّرّاح اقتصروا على شرح مقدمة الإعراب، وهذا مع قُرب التصريف من الإعراب في مساس الحاجة إليه… قال المصنّف رحمه الله: (الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد وآله الطاهرين ( )، وبعد فقد سألني من لا يسعنى مخالفته، أن ألحق بمقدمتي في الإعراب مقدمة في التصريف على نحوها، ومقدمة في الخط، فأجبته سائلاً متضرعاً أن ينفع بهما كما نفع باختهما، والله الموفق. ص: التصريف علم بأصول يعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب). ش: قوله: بأصول يعني بها القوانين الكلية المنطبقة على الجزئيات…

آخره

… قوله: لاحتمالهما، لأن قبلهما في كلتا؛ تاء مشعِرٌ، يكون اللام واواً، كما في أخت. قال المصنّف: وإمالتها تدل على الياء لأن الكسرة لا تمال لها ألف ثالثة عن واو، وقد مرَّ الكلام عليه في باب الإمالة. غير (بلى). وذلك لإمالتها، و(إلى وعلى)، لقولهم: إليك وعليك، وأمّا (حتى) فللحمل على (إلى).

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وحرف (ص) الذي يرمز للمتن، وحرف (ش) الذي يرمز للشرح مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني. وعَليه تملّك محمد إمام زاده، وتملّك عبد الرحيم حبشي زاده، وتملّك عثمان بن قاسم مع الخاتم. وتملّك حسين حسن آل محمد بالخاتم، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54166.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح الشافية في التصريف”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *