مخطوطة – شرح الشَّافية

عنوان المخطوط: شرح الشَّافية ( ).
المؤلف: إبراهيم بن محمد بن عرب شاه (عربشاه)، الإسفراييني، عصام الدين، ت 951 هـ/ 1544م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 233/ ب حتى الورقة: 286/ ب، الورقة 202 × 121 ـ 161 × 063، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: والعاقبة للمتقين. العاقبة: آخرُ كلِّ شيء، وأوله؛ كذا في القاموس، وهو عطف على العالمين، أي: ربّ العاقبة للمتقين، وجاعل خير أمرهم خيراً من أوله، فقوله: ربّ العالمين، بمنزلة الرحمن في التسمية، وربّ العاقبة للمتقين؛ كالرحيم، فاحفظ. فإنه الصراط المستقيم. قوله: بمقدّمتي في الإعراب. سمّه مقدمة، إشارة إلى أنه بمنزلة المقدمة في علم الإعراب، ولا تكفي لاستيفائه، أو أنها مع أختيها مقدمة تحصيل العلوم لأن الخطّ واللفظ طريق الاستفادة، ولا يكفي لتعيين المقدمة ذِكر الإعراب…
آخره:… وَلَكَ أنْ تجعلَهُ غَيْرَ مُرتّب. قوله: بخلاف بالرجُل ونحوه، أي: كالرجل ووا لرجل. فإنه لا التباس فيهما، وفيه أن بالرجل يلتبس بالمنادى المستغاث. قوله: وجاء في نحو آلرجل بهمزة للاستفهام؛ فإنه قد يكتب آلرجل بألفين. قوله: وكَلّا يكتب على الوجهين؛ لاحتماله لأنه يُمال فيُظنُّ أنه يائيٌّ. قوله: إذ الألف الثانية لا تمال للكسرة؛ إذا كان عن الواو ويقلب في كُلّها تاءً والواو تقلب ياءً دون الياء، وفيه أنه إذا تعارض الدليلان سقط؛ فبقِي مجهولُ الأصلِ، فينبغي أن يُكتَبَ بألف. تم. م.
ثم وقع الاختتام؛ بعناية الملك العلام؛ في أولى الجمادين، من السنة المذكورة سابقاً، فله الحمد أولا وآخراً، لبعض تلامذة أفضل المتأخرين؛ عصام الدين، تاريخ فوته:
مات أستاذنا عصام الدين عنده كان كل شيء سهل
وهو بالفضل كان مُتَّصِفاً‏ جاء تاريخ موته: (بالفضل = 944 هـ)
ملاحظات: يوجد في آخر المخطوطة تأريخ وفاة المؤلف بما نصُّه: <تاريخ وفاة الشارح مولانا عصام الدين: (فقد مُتّ شهيداً = 934 هـ). ومكتوب في آخرها: <صحح هذه النسخة الجليلة أحمد بن يوسف الحميدي، المدرس بإحدى صحن ثماني. بالنسخة المصحيحة على أصلها سنة ثلاث وثلاثين ومائة وألف (1133هـ) هـ؛ 12 رمضان، عفا عنهما>. الناسخ: أحمد بن مصطفى. تاريخ النسخ: سنة 1063 هـ. الوضع العام: كافة المواصفات الفنية مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1391/ 3. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54164.

رمز المنتج: mrgp1851 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح الشَّافية

المؤلف

إبراهيم بن محمد بن عرب شاه (عربشاه)، الإسفراييني، عصام الدين، ت 951 هـ/ 1544م

رقم المخطوطة

1393-3

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 1063 هـ

الناسخ

أحمد بن مصطفى

عدد الأوراق وقياساتها

233/ ب حتى الورقة: 286/ ب، الورقة 202 × 121 ـ 161 × 063

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: والعاقبة للمتقين. العاقبة: آخرُ كلِّ شيء، وأوله؛ كذا في القاموس، وهو عطف على العالمين، أي: ربّ العاقبة للمتقين، وجاعل خير أمرهم خيراً من أوله، فقوله: ربّ العالمين، بمنزلة الرحمن في التسمية، وربّ العاقبة للمتقين؛ كالرحيم، فاحفظ. فإنه الصراط المستقيم. قوله: بمقدّمتي في الإعراب. سمّه مقدمة، إشارة إلى أنه بمنزلة المقدمة في علم الإعراب، ولا تكفي لاستيفائه، أو أنها مع أختيها مقدمة تحصيل العلوم لأن الخطّ واللفظ طريق الاستفادة، ولا يكفي لتعيين المقدمة ذِكر الإعراب…

آخره

… وَلَكَ أنْ تجعلَهُ غَيْرَ مُرتّب. قوله: بخلاف بالرجُل ونحوه، أي: كالرجل ووا لرجل. فإنه لا التباس فيهما، وفيه أن بالرجل يلتبس بالمنادى المستغاث. قوله: وجاء في نحو آلرجل بهمزة للاستفهام؛ فإنه قد يكتب آلرجل بألفين. قوله: وكَلّا يكتب على الوجهين؛ لاحتماله لأنه يُمال فيُظنُّ أنه يائيٌّ. قوله: إذ الألف الثانية لا تمال للكسرة؛ إذا كان عن الواو ويقلب في كُلّها تاءً والواو تقلب ياءً دون الياء، وفيه أنه إذا تعارض الدليلان سقط؛ فبقِي مجهولُ الأصلِ، فينبغي أن يُكتَبَ بألف. تم. م.

الوضع العام

كافة المواصفات الفنية مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1391/ 3. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54164.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح الشَّافية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *