مخطوطة – شرح العقائد العضدية

عنوان المخطوط: شرح العقائد العضدية ( ).
المؤلف: محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م ( ).
عدد الأوراق: 57/ ب ـ 299/ ب. وَقِيَاسَاتُهَا: 301، الورقة 203 × 133 ـ 153 × 069، عدد الأسطر: (17).
أوله وآخره: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 743/ 7.
اللهم ثبت قلوبنا على دينك ووفقنا للأعمال الصالحة… فرغ مؤلّفُهُ من تأليفه ضحوة يوم الأربعاء، الثامن من شهر مولد النبي صلى الله عليه وسلم. سنة خمس وتسعمائة، ببلدة جرون، حماها الله وسائر بلاد المسلمين عن ريب المنون، وآفات القرون، ورزقنا عمّا قريب الوصول إلى الوطن والأولاد قرة العيون، وقوّة المتون…
تم الكتاب بعون الله الملك الوهاب، ليلة الخميس اليوم الحادي والعشرين من جمادى الأولى، المُنسلِك في سلك شهور سنة إحدى وستين وألف 1061 هـ/ 1651م على يد العبد المفتقر إلى الله الغني المغني الكريم؛ عمر بن إسماعيل بن إبراهيم، غفر الله لهم، وعفا عنهم إنه هو البر الرحيم.
تمّ الكتاب بعون الله بارينا وبعد موتتنا للحشر مُحيينا
وقد تيقّنتُ أنّ الكفّ باليةٌ تحت التراب، ويبقى خطُّها حينا
يا ربّ فاغفر لعبدٍ كان كاتبه يا قارئ الخطِّ، قُلْ باللهِ: آمينا
ملاحظات: يوجد على الهامش الكثير من النصوص المنقولة من الكتب والحواشي، ومنه نصّ منقول من كتاب الكنز المدفون والفلك المشحون لجلال الدين السيوطي، جاء في أوله: قوله: صلى الله عليه وسلم: <ستفترق أمتي على ثلاث وسبعبن فرقة>، وذكر صلى الله عليه وسلم: أن منهم فرقة ناجية، فتأمّلتُ فرق المبتدعة، والطوائف المتجمعة؛ فإذا أصولها سِتُّ طوائف، وكلّ طائفة اثنتا عشر فرقة، فبلغ جملتهم اثنين وسبعين، يقودها بأجمعها إبليس إلى النار، وهُم: الحرورية، والجهمية، والقدرية، والجبرية، والرافضة، والمرجئة.
فالحرورية (الخوارج) تنقسم إلى هذه الفرق وهم: الأزارقة والإباضية والثعلبية والحازمية والكوزية والخليفية والكبرية والشمراخية والأخنسية والمُحكّة والميمونية والمعتزلية…
والرافضة تنقسم على هذه الفرق وهم: العلويّة والشيعية والإسحاقية والناووسية والإمامية والزيدية والعباسية واللاعنية والتناسخية والرجعية والمتربصة… ولولا أني أخشى من الإطالة لذكرتُ بقية الجميع أعاذنا الله من اعتقادهم، وجعلنا من الفرقة الناجية، وأماتنا على الكتاب والسُّنّة؛ إنه على ذلك قدير بمَنِّهِ وكرمه. آمين.
الناسخ: عمر بن إسماعيل بن إبراهيم. تاريخ النسخ: 1061 هـ/ 1651م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك كاتبه مع الخاتم، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن ومبطّن بالقماش الأخضر. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51778.

رمز المنتج: mrgp976 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح العقائد العضدية

المؤلف

محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م

رقم المخطوطة

755-2

عدد الأوراق

57/ ب ـ 299/ ب.

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

1061 هـ/ 1651م

الناسخ

عمر بن إسماعيل بن إبراهيم

أوله

قوله: صلى الله عليه وسلم: <ستفترق أمتي على ثلاث وسبعبن فرقة>، وذكر صلى الله عليه وسلم: أن منهم فرقة ناجية، فتأمّلتُ فرق المبتدعة، والطوائف المتجمعة؛ فإذا أصولها سِتُّ طوائف، وكلّ طائفة اثنتا عشر فرقة، فبلغ جملتهم اثنين وسبعين، يقودها بأجمعها إبليس إلى النار، وهُم: الحرورية، والجهمية، والقدرية، والجبرية، والرافضة، والمرجئة.

آخره

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 743/ 7.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك كاتبه مع الخاتم، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن ومبطّن بالقماش الأخضر. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51778.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح العقائد العضدية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *