مخطوطة – شرح القصيدة المنفرجة

عنوان المخطوط: شرح القصيدة المنفرجة ( ).
المؤلف: مصطفى بن عبد الله، عصام الدين، أبو العصمة، الحنفي، ت 1203هـ/ 1788م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 47، الورقة 223 × 132 ـ 153 × 076، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أعطانا عصمةً عن الخُلُقِ السَّمِج، والصلاة والسلام على مَن قال: اشتدي أزمة تنفرجي، وعلى آله الذين بذلوا أموالهم في سيرته مع الْمُهج. وبعد فيقول العبد الفقير إلى مولاه المعين، مصطفى الشهير بعصام الدين، جعله تعالى من أصحاب القرب واليقين: لما كانت القصيدة المنفرجة التي نظمها العالم العامل، المولى: يوسف بن محمد الشهير بأبي الفضل النحوي، نوَّر الله ضريحه بنوره القدسي، مشهورةً بين الأنام، مشروحةً بقلم العلماء الكرام، ومع هذا اختلج في خلدي، واضطرب في جسدي أن أشرحها باللسان التركي ليكون عوناً للناظرين فيها، وأُنساً لِحفظها ومتأمليها… وبعد ذا أردتُ أنْ أشرحها شرحاً يكشف إعرابها، ويحلّ ألفاظَها ومعانيها… واعلم أن الناظم قدّس سرّه كان صاحب كرامة، ومظهر ولاية ومنشأه من مدينة تورز من بلاد إفريقيا، ثم إنه توطّن في مقرّ العلماء العُبّاد؛ قلعة حمّاد… فقال:
اشتدي أزمةُ تنفرجي قد آذَنَ ليلُك بالبلَجِ
بو قصيدةء شريفه بحر متداركدندر سكز كره فاعلن در…
آخره:… سببيله نُرت وفرج ايله عجله ايله، يعني: نصرت وفرج إحسان ايله ديمكدر:
واختمْ عَمَلِي بِخَواتِمِهِم لأكونَ غَداً في الْحَشْرِ نَجِي
واختم عجل اوزرينه معطوفدر ختم يختم دن فعل دعادر فاعلى تحتنده مستتر انت در… معناي بيت، يا ربّي يارين حشرده نجات بوليجي اولمقلغم ايجون بنم عملمي آل وأصحاب واتباعك خاتمه لريله ختم، وأخِر ايله خُتِمَ الشرحُ خِتام المسك بخواتم الآل والأصحاب، وبعناية الملك الوهاب، على يد مؤلِّفِهِ الفقير إلى ربِّهِ القدير أبي العِصمة مصطفى الشهير بعصام الدين، عصمهما الله تعالى في كل أنٍ وحين، آمين؛ ألف آمين، في يوم الخميس الخامس من جمادى الأولى لسنة، ثمانين ومائة وألف، من هجرة سيدنا سيد البشر صلى الله عليه ما دار الشمس والقمر.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نفيسة مكتوب في آخرها: قُوبِلَ وصُحِّحَ بقلم مُؤلِّفِهِ في الخامس عشر من جمادى الأولى سنة سبع وثمانين ومائة وألف. 1187 هـ/ 1773م. الناسخ: بخط المؤلف. تاريخ النسخ: سنة 1180 هـ/ 1767م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة بشكل نفيس جداً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن باللون الأحمر ضمن مستطيلات مُذهّبة، والغلاف جلد عثماني نفيس جداً مُذهّب وملون بالأسود من الخارج والأحمر من الداخل مع التذهيب، وعَليه تملّك. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53875.

رمز المنتج: mrgp1468 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح القصيدة المنفرجة

المؤلف

مصطفى بن عبد الله، عصام الدين، أبو العصمة، الحنفي، ت 1203هـ/ 1788م

رقم المخطوطة

1147

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

سنة 1180 هـ/ 1767م

الناسخ

بخط المؤلف

عدد الأوراق وقياساتها

47، الورقة 223 × 132 ـ 153 × 076

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أعطانا عصمةً عن الخُلُقِ السَّمِج، والصلاة والسلام على مَن قال: اشتدي أزمة تنفرجي، وعلى آله الذين بذلوا أموالهم في سيرته مع الْمُهج. وبعد فيقول العبد الفقير إلى مولاه المعين، مصطفى الشهير بعصام الدين، جعله تعالى من أصحاب القرب واليقين: لما كانت القصيدة المنفرجة التي نظمها العالم العامل، المولى: يوسف بن محمد الشهير بأبي الفضل النحوي، نوَّر الله ضريحه بنوره القدسي، مشهورةً بين الأنام، مشروحةً بقلم العلماء الكرام، ومع هذا اختلج في خلدي، واضطرب في جسدي أن أشرحها باللسان التركي ليكون عوناً للناظرين فيها، وأُنساً لِحفظها ومتأمليها… وبعد ذا أردتُ أنْ أشرحها شرحاً يكشف إعرابها، ويحلّ ألفاظَها ومعانيها… واعلم أن الناظم قدّس سرّه كان صاحب كرامة، ومظهر ولاية ومنشأه من مدينة تورز من بلاد إفريقيا، ثم إنه توطّن في مقرّ العلماء العُبّاد؛ قلعة حمّاد… فقال:

آخره

… سببيله نُرت وفرج ايله عجله ايله، يعني: نصرت وفرج إحسان ايله ديمكدر:

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة بشكل نفيس جداً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن باللون الأحمر ضمن مستطيلات مُذهّبة، والغلاف جلد عثماني نفيس جداً مُذهّب وملون بالأسود من الخارج والأحمر من الداخل مع التذهيب، وعَليه تملّك. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53875.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح القصيدة المنفرجة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *