العنوان |
شرح اللباب في النحو |
---|---|
المؤلف |
محمد بن مسعود قطب الدين السيرافي ت 721 هـ/ 1321م |
رقم المخطوطة |
1362 |
عدد الأسطر |
25 |
تاريخ النسخ |
يوم الأربعاء 15 ذو الحجة سنة 736هـ/ 1336 م |
الناسخ |
همت بن إبراهيم |
عدد الأوراق وقياساتها |
247، الورقة: 241 × 148 ـ 170 × 083 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. الْحَمْدُ للهِ الذي هدانا إلى معرفة إعجاز القرآن، ونصب لنا دليلا عليها، وهو علم المعاني والبيان، وألهمنا ما هو ذريعة إليه من علم النحو الذي تُقوَّمُ به اللسان، ويُطَّلَعُ به على فهم لطائف نظم القرآن، وذلك تفضّل منه وإحسان، ولطفٌ من لدُنه وامتنان، ثم الصلاة والسلام على أفصح نوع الإنسان، وأشرف مَن أظهر الحقَّ وأبان، وأكمل مَن أهدر الباطل وأهان، وأعلى من أخرجَ الخلقَ من ظُلمة الكُفر إلى نور الإيمان؛ محمد المنصور بالحجة والبرهان؛ المبشر به في الملك والأديان، وعلى آله وأصحابه الذين نَصَروا الدِّين بما هو غاية الإمكان. أما بَعْدُ: فإنَّ كِتابَ اللّبابِ في النحو ـ للإمام المحقِّق الإسفراييني، أكرم الله تعالى مثواه، وبكرامة الفوز أرضاه ـ كتابٌ لا يخفى مِقدارهُ ولا يُشقُّ غُبارُهُ، مستجمعٌ لفوائد شريفة؛ مُحتوٍ على زوائد لطيفةٍ، يدلُّ على تحقيق مؤلّفه، ودِقّة نظر مؤلِّفه، اعترف الفُضلاء باعتباره، واغترفوا من تيار بِحاره، وكان في بعض ألفاظه انعقادٌ يحتاج إلى تحليل، وإطلاق يفتقر إلى تعليل، ومنذ زمان كُنتُ أُملي على الطلاب فوائدَ عدُّوها مُتعبَرَةً صحيحةً دالّة على إمحاضِ حقِّ النصيحةِ، فالتمسوا كتبَةَ شرح على وفق ترتيبه وافٍ ببيانِهِ، وكنتُ أرغب عنه نظراً إلى حال بضاعتي المزجاة، وكانوا يرغبون فيه بأنه مثمرٌ للمفازة والنجاة، فشرعتُ فيه بعد الاستخارة راجياً من الله الكريم الغفران، آملاً من الناظرين فيه إصلاح مواقع السهو والنسيان… فلنشرع في شرح ديباجة الكتاب، بمَنِّ توفيق الملك الوهّاب. قال الأستاذ… تاج الملة والدين، شرف الإسلام والمسلمين؛ محمد بن محمد بن أحمد بن السيف الإسفراييني، المعروف بالفاضل؛ تغمده الله برضوانه: أحمد الله على ما تناسقت أياديه، وتلاحقت بهوادي إحسانه روادفه وتواليه. تناسقت. أي: انتظمت مأخوذ من قولهم: ثغر نسق، إذا كانت الأسنان مستوية، وخرز نسق. أي: مُنتظم، والنسق من الكلام ما جاء على نظام واحد… |
آخره |
… المذكورين اللذين يستلزمان اختصاص الجر بالاسم، والجزم بالفعل، والله أعلم. قال المصنف رَحِمَهُ اللهُ في آخر الكتاب: (وإنا قد وفينا بما وعدنا)؛ من توجيز الأقسام الأربعة ههنا، فلنختم الكتاب حامدين لله تعالى، ومصلين على محمد وآله الطاهرين، وهو حسبنا ونعم الوكيل، ويقول العبد الضعيف؛ محمد بن مسعود بن أبي الفتح السيرافي الفالي؛ أحسن الله تعالى خاتمته: شكر اللهُ سعيَ مُصنِّفِه فيما أفاد، ويسَّر له في الآخرة ما تمنّاه وأراد… وقد اتفق الفراغ من إملاء هذا الشرح بحسب ذهني القاصر وفهمي الفاتر، فالمأمول من علماء الزمان، وأكابر الخلان… والصلاة والسلام على مَن لا نبيَّ من بعده محمد وآله الطيبين، وصحبه المنتجبين. واتّفق الفراغُ من إملائه في الخميس الرابع عشر من ربيع الأول، سنة اثنتي عشرة وسبعمائة (712 هـ) في مدينة شيراز من فارس… تم كتاب شرح اللباب، بحمد الله الملك الوهاب، وحُسْنِ تيسيره. فرغ من تحريره العبد الضعيف… هِمَّت بن إبراهيم… في يوم الأربعاء خامس عشر من شهر ذي الحجة؛ سنة ست وثلاثين وسبعمائة (736 هـ)… |
الوضع العام |
خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والمتن والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعليه تملُّك عبد القادر بن عمر المالكي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54019. |