مخطوطة – شرح تصريف العزي

عنوان المخطوط: شرح تصريف العزي ( ).
المؤلف: مسعود بن عمر التفتازاني، الحنفي، سعد الدين ت 791هـ/ 1142م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 1/ آ ـ 80/ آ، 184 × 117 ـ 128 × 055، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، فأقول: لمّا كان من الواجب على كل طالبٍ لشيءٍ أن يتصوّر ذلك الشيء أولاً ليكون على بصيرةٍ في طلبه، وإن يتصور غائيَّتَه لأنه هو السبب الحامل على الشروع في الطلب. بَدَأ المُصنِّفُ بتعريف التصريف على وجهٍ يتضمَّن فائدته مُتعرِّضاً لمعناه اللغوي، إشعاراً بالمُناسبة بين المعنيين؛ فقال مخاطباً بالخطاب العام: (اعلم أن التصريف)، وهو تفعيل من الصرف للمبالغة والتكثير في اللغة: التغيير، يقول: صرفت الشيء أي: غيّرته، يعني أن للتصريف معنيين: لغوي، وهو ما وضعه له واضع لغة العرب…
آخره:… العذرة: لِحالةِ وقت الاعتذار، والقِتلة: للحالة التي قُتِل عليها، والمِيتة: للحالة التي أميت عليها. هذا في الثلاثي المجرّد الذي لا تاء فيه، وأما غيره فالنوع منه كالمرة بلا فرق في اللفظ، والفارق القرائن الخارجية. تقول: رحمة واحدة للمرة، ولطيفة ونحوها للنوع، وكذا خرجة واحدة، وانطلاقة واحدة للمرة، وحسنة أو قبيحة أو غيرهما للنوع، وكذلك البواقي. تمت بعون الله.
وقع الفراغ من تسويد هذا الكتاب المفيد للطلاب بعون الملك الوهاب؛ في شهر شعبان الشريف المبارك في وقت الضحى تاريخ سنة 1030هـ/ 1621م.
ملاحظات: توجد في أوله صفحتان من الفوائد، الناسخ: حسين من قرية: دوي أدباسي. تاريخ النسخ: سنة 1030هـ/ 1631م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وكافة الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك حسين جلبي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 50808.

رمز المنتج: mrgp1857 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح تصريف العزي

المؤلف

مسعود بن عمر التفتازاني، الحنفي، سعد الدين ت 791هـ/ 1142م

رقم المخطوطة

1398-1

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

سنة 1030هـ/ 1631م

الناسخ

حسين من قرية: دوي أدباسي

عدد الأوراق وقياساتها

1/ آ ـ 80/ آ، 184 × 117 ـ 128 × 055

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، فأقول: لمّا كان من الواجب على كل طالبٍ لشيءٍ أن يتصوّر ذلك الشيء أولاً ليكون على بصيرةٍ في طلبه، وإن يتصور غائيَّتَه لأنه هو السبب الحامل على الشروع في الطلب. بَدَأ المُصنِّفُ بتعريف التصريف على وجهٍ يتضمَّن فائدته مُتعرِّضاً لمعناه اللغوي، إشعاراً بالمُناسبة بين المعنيين؛ فقال مخاطباً بالخطاب العام: (اعلم أن التصريف)، وهو تفعيل من الصرف للمبالغة والتكثير في اللغة: التغيير، يقول: صرفت الشيء أي: غيّرته، يعني أن للتصريف معنيين: لغوي، وهو ما وضعه له واضع لغة العرب…

آخره

… العذرة: لِحالةِ وقت الاعتذار، والقِتلة: للحالة التي قُتِل عليها، والمِيتة: للحالة التي أميت عليها. هذا في الثلاثي المجرّد الذي لا تاء فيه، وأما غيره فالنوع منه كالمرة بلا فرق في اللفظ، والفارق القرائن الخارجية. تقول: رحمة واحدة للمرة، ولطيفة ونحوها للنوع، وكذا خرجة واحدة، وانطلاقة واحدة للمرة، وحسنة أو قبيحة أو غيرهما للنوع، وكذلك البواقي. تمت بعون الله.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وكافة الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك حسين جلبي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 50808.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح تصريف العزي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *