مخطوطة – شرح تهذيب المنطق والكلام، تحفة شاهجهاني (أو) التحفة الشاهجهانية

عنوان المخطوط: شرح تهذيب المنطق والكلام، تحفة شاهجهاني (أو) التحفة الشاهجهانية ( ).
المؤلف: عبد الله بن حسين، نجم الدين اليَزْدِي، الباطني ت 1015 هـ/ 1606م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: من الورقة: 2/ ب حتى 32/ ب، الورقة: (205 × 145) الكتابة (74 × 144) عدد الأسطر: (25). 074 × 144- 205 × 145
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وعليه التوكل في الابتداء والتتميم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد وآله أجمعين، فهذا: تعليق على منطق التذهيب، وقع على مقترح بعض من له في الفضل نصيب، وأنا أدعو الله أن يوفقني للسداد… قوله: الحمد لله الذي هدانا سواء الطريق وجعل لنا التوفيق خير رفيق، قوله: الحمد لله. افتتح بحمد الله بعد التسمية ابتداء بخير الكلام،
واقتداء بحديث خير الأنام عليه وآله الصلاة والسلام، فإن قلت: حديث الابتداء مروي في كل من التسمية والتحميد، فكيف التوفيق؟ قلت: الابتداء في حديث التسمية محمول على الحقيقي، وفي حديث التحميد محمول على الإضافي، أ، على العرفي، أو في كليهما على العرفي…
آخره:… قوله: وهذا بالمقاصد أشبه، أي الأمر الثامن أشبه بالمقاصد منه بمقدمات، ولذا تركه المتأخرون كصاحب المطالع؛ يوردون ما هو سوى التحديد في مباحث الحجة، ولواحق القياس، وأما التحديد فشأنه أن يذكر في مباحث المعرف، وقيل: هذا إشارة إلى العمل، وكونه أشبه بالمقصد ظاهر، بل المقصود من العلم العمل. جعلنا الله وإياكم من الراسخين في الأمرين، ورزقنا بفضله وجوده سعادة الدارين، بحق محمد خير البرية أجمعين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الطاهرين، إنه خير موفق ومعين، والحمد لله رب العالمين.
(فرغ من تأليفه الفقير إلى عفو مولاه؛ نجم بن شهاب الدين؛ المدعو بعبد الله، بلغه الله بما تمناه، وجعل آخرته خيراً من دنياه).
ملاحظات: الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب وملون، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون، وعَليه تملّك عفت ( ) مع الخاتم سنة 1140 هـ، السيد عبد القادر المدعو بقدري زاده، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52017.

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح تهذيب المنطق والكلام، تحفة شاهجهاني (أو) التحفة الشاهجهانية

المؤلف

عبد الله بن حسين، نجم الدين اليَزْدِي، الباطني ت 1015 هـ/ 1606م

رقم المخطوطة

894-1

عدد الأسطر

25 074 × 144- 205 × 145

عدد الأوراق وقياساتها

من الورقة: 2/ ب حتى 32/ ب، الورقة: (205 × 145) الكتابة (74 × 144)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وعليه التوكل في الابتداء والتتميم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد وآله أجمعين، فهذا: تعليق على منطق التذهيب، وقع على مقترح بعض من له في الفضل نصيب، وأنا أدعو الله أن يوفقني للسداد… قوله: الحمد لله الذي هدانا سواء الطريق وجعل لنا التوفيق خير رفيق، قوله: الحمد لله. افتتح بحمد الله بعد التسمية ابتداء بخير الكلام،

آخره

… قوله: وهذا بالمقاصد أشبه، أي الأمر الثامن أشبه بالمقاصد منه بمقدمات، ولذا تركه المتأخرون كصاحب المطالع؛ يوردون ما هو سوى التحديد في مباحث الحجة، ولواحق القياس، وأما التحديد فشأنه أن يذكر في مباحث المعرف، وقيل: هذا إشارة إلى العمل، وكونه أشبه بالمقصد ظاهر، بل المقصود من العلم العمل. جعلنا الله وإياكم من الراسخين في الأمرين، ورزقنا بفضله وجوده سعادة الدارين، بحق محمد خير البرية أجمعين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الطاهرين، إنه خير موفق ومعين، والحمد لله رب العالمين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب وملون، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون، وعَليه تملّك عفت ( ) مع الخاتم سنة 1140 هـ، السيد عبد القادر المدعو بقدري زاده، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52017.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح تهذيب المنطق والكلام، تحفة شاهجهاني (أو) التحفة الشاهجهانية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *