مخطوطة – شرح درة الغواص

عنوان المخطوط: شرح درة الغواص ( ).
المؤلف: أحمد بن محمد الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 134، الورقة 208 × 145 ـ 153 × 098، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. أحمد الله الذي جعل حمده في تاج الأدب درّة، وأشكره على إحسانه الذي هو في وُجُوْهِ دُهْمِ الْمَطالبِ غُرّة، بما يَسْتمْرِئ دُرَرَ سَحائب جوْدِه القرار، ويمهّد لقُدوْمِهِ شقة الربيع الحريريِّ المطرّز بالأنواء والأنوار… وبعد فإن كتاب الدرة لما احتوى على درر مُستخرَجة من لُجَّةِ البراعة، وفرائد فوائد نظمتها فكرته الثاقبة لها باليراعة… وأنصفني من ظلم زماني، ومَن كان شاهده القضاء والقدر، فمركبه السعد والظفر، وحاكمه خليفة الرحمن، ومقره بكهف الأماني والأمان… وارث ملك سليمان، نتيجة المقدم من آل عثمان، خليفة الله في أرضه، السلطان مراد ( ) بن السلطان أحمد ( ) بن السلطان محمد ( ) بن السلطان مراد ( )، مَنْ أحيا الله به ما اندرس من معالم الإسلام، وجدَّد به الدين والدولة كما جُدِّدَ به بناء بيت الله الحرام ( ):
أراد زماني مالكاً جلَّ قدرُهُ يُجدِّدُ ما يبلى وأنت مُرادهُ
متّع الله الإسلام بطول حيواته، وأبَّد دولته تأبيدَ آثاره في صحائف حسناته، وحفظ ذاته ونسْلَه، ومكّن في رياض العزِّ فَرعَه وأصْلَه، ورفع على هامات الخافقين ألوية أوليائه:
بقيتَ للدين والدنيا فما عدِمتْ * أجياد غُرّ المعالي هذه الدُّررا… اعلم أن مصنف هذا الكتاب أبو محمد القاسم بن علي الحريري ( ) من أهل البصرة، وهو أديب بليغ له كُتبٌ فائقة، وأشعار ورسائل عذبة… ويسمى كتابه هذا: درة الغواص، والدرة معروفة، والغواص: مبالغة الغائص…
آخره:… فسمّاه: عجزاً تجوُّزاً، والمراد بالعجزِ عجْز الناسِ عنه، وقد أنجز ما أوردناه، وتحلَّى بِحُليِّ الكَمالِ ما قصَدْنَاهُ، والحمد لله على مزيد الإنعام، في كلِّ مفتتحٍ واختتام، وعلى أفضل الرُّسلِ أفضل صلاةٍ وسلام، وعلى آله وصحبه الكرام، آمين.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطارالصفحة الأولى والثانية مُذهّبة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، وبعض العبارات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني أحمر مُذهَّب، وعَليه تملّك السيد إبراهيم بن السيد عثمان المدرس بإحدى المدارس الثمان في جامع الفاتح إستانبول، وخاتم تملّك عبد الرحيم رحمتي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53854.

رمز المنتج: mrgp1448 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح درة الغواص

المؤلف

أحمد بن محمد الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م

رقم المخطوطة

1128

عدد الأسطر

17

عدد الأوراق وقياساتها

134، الورقة 208 × 145 ـ 153 × 098

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. أحمد الله الذي جعل حمده في تاج الأدب درّة، وأشكره على إحسانه الذي هو في وُجُوْهِ دُهْمِ الْمَطالبِ غُرّة، بما يَسْتمْرِئ دُرَرَ سَحائب جوْدِه القرار، ويمهّد لقُدوْمِهِ شقة الربيع الحريريِّ المطرّز بالأنواء والأنوار… وبعد فإن كتاب الدرة لما احتوى على درر مُستخرَجة من لُجَّةِ البراعة، وفرائد فوائد نظمتها فكرته الثاقبة لها باليراعة… وأنصفني من ظلم زماني، ومَن كان شاهده القضاء والقدر، فمركبه السعد والظفر، وحاكمه خليفة الرحمن، ومقره بكهف الأماني والأمان… وارث ملك سليمان، نتيجة المقدم من آل عثمان، خليفة الله في أرضه، السلطان مراد ( ) بن السلطان أحمد ( ) بن السلطان محمد ( ) بن السلطان مراد ( )، مَنْ أحيا الله به ما اندرس من معالم الإسلام، وجدَّد به الدين والدولة كما جُدِّدَ به بناء بيت الله الحرام ( ):

آخره

… فسمّاه: عجزاً تجوُّزاً، والمراد بالعجزِ عجْز الناسِ عنه، وقد أنجز ما أوردناه، وتحلَّى بِحُليِّ الكَمالِ ما قصَدْنَاهُ، والحمد لله على مزيد الإنعام، في كلِّ مفتتحٍ واختتام، وعلى أفضل الرُّسلِ أفضل صلاةٍ وسلام، وعلى آله وصحبه الكرام، آمين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطارالصفحة الأولى والثانية مُذهّبة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، وبعض العبارات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني أحمر مُذهَّب، وعَليه تملّك السيد إبراهيم بن السيد عثمان المدرس بإحدى المدارس الثمان في جامع الفاتح إستانبول، وخاتم تملّك عبد الرحيم رحمتي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53854.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح درة الغواص”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *