مخطوطة – شرح فصول أبقراط في الطب

عنوان المخطوط: شرح فصول أبقراط في الطب ( ).
المؤلف: علي بن أبي الحزم القرشِيّ، ابن النفيس (ت687هـ/ 1288م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 79/ ب ـ 161/ ب، الورقة: 218 × 128 ـ 154 × 067، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال المولى الإمام العلامة الفيلسوف المحقق؛ علاء الدين؛ أبي الحسن؛ علي بن النفيس ابن أبي الحزم القرشي، قدس سره: إن ما قد سلف من شروحنا لفصول الإمام أبقراط، فإن نسخته قد تختلف بحسب أغراض الطالبين، وهذ النسخة إنما ينبغي فيها ما تراه لائقاً بالشروح، ورائقاً في التصنيف، وأمّا نُصرة الحقّ، وإعلاء مناره، وخذلان الباطل، وطمس آثاره، فأمرٌ التزمناه في كلّ أمرٍ، والله يوفقنا لذلك بمنِّه وكرمه. قال أبقراط: العمر قصيرٌ، والصناعة طويلة، والوقت ضيق، والتجربة خطر… الشرح: العمر: هو مدّة الحياة، وقد برهنّا في كثير من كُتبنا على تناهيه، وأمّا تجديده وقصره، فلم نقف لهما على برهان…
آخره:… قال: العرق الكثير الذي يجري دائماً كان حاراًّ أو بارداً؛ يدلّ على أنه ينبغي أن يخرج من البدن رطوبة، أما في القوي فمن فوق، وأما في الضعيف فمن أسفل. الشرح: أما دلالة هذه الحالة على أنه ينبغي أن يخرج من البدن رطوبة؛ فظاهرٌ…
وهؤلاء لا يحتاجون إلى الإسهال؛ لأن ما يحتاجون إلى إخراجه من الرطوبات الرديّة؛ إنما هو في المعدة ونواحيها، ومتى كان كذلك؛ وجب أنْ يكون الاستفراغ بالقيئ، وهو المُراد بالاستفراغ الذي من فوق.
والحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلّا بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيْم. اللهم صل على نبي الرحمة، وشفيع الأمة؛ محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.
وكان الفراغ من زبر هذه النسخة التي استنسخت من النسخة التي قوبلت بالأصل؛ عن يد العبد الضعيف المحتاج إلى رحمة ربه اللطيف، مصطفى بن محمد بن أحمد، عفا عنه الملك الصمد، الطبيب الأول بمارستان سلطان أحمد خان، عليه الرحمة والغفران، في اليوم السادس عشر من ربيع الأول، لسنة ست وثلاثين ومائة وألف (1136) من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف. تمَّ.
ملاحظات: مكتوب في أوله: <بدأت إلى مذاكرته في م سنة 1138> هـ/ 1725م. وتوجد في أوله فائدة حول الحدّ الأوسط من البرهان. منقولة من حاشية الشيخ قول أحمد ( ).
الناسخ: مصطفى بن محمد بن أحمد. تاريخ النسخ: 6 ربيع الأول سنة 1136 هـ/ 1723 م. والصفحة الأولى لها إطار مذهب، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1482/ 1.

رمز المنتج: mrgp2463 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح فصول أبقراط في الطب

المؤلف

علي بن أبي الحزم القرشِيّ، ابن النفيس (ت687هـ/ 1288م)

رقم المخطوطة

1482-3

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

6 ربيع الأول سنة 1136 هـ/ 1723 م

الناسخ

مصطفى بن محمد بن أحمد

عدد الأوراق وقياساتها

79/ ب ـ 161/ ب، الورقة: 218 × 128 ـ 154 × 067

أوله

<بدأت إلى مذاكرته في م سنة 1138> هـ/ 1725م. وتوجد في أوله فائدة حول الحدّ الأوسط من البرهان. منقولة من حاشية الشيخ قول أحمد ( ).

آخره

… قال: العرق الكثير الذي يجري دائماً كان حاراًّ أو بارداً؛ يدلّ على أنه ينبغي أن يخرج من البدن رطوبة، أما في القوي فمن فوق، وأما في الضعيف فمن أسفل. الشرح: أما دلالة هذه الحالة على أنه ينبغي أن يخرج من البدن رطوبة؛ فظاهرٌ…

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح فصول أبقراط في الطب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *