مخطوطة – شرح قسطاس الميزان

عنوان المخطوط: شرح قسطاس الميزان ( ).
المؤلف: محمد بن أشرف الحسيني، السمرقندي، ت بعد 705 هـ/ 1310م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 179، الورقة: 259 × 148 ـ 192 × 092، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة على نبيه محمد وآله الطاهرين. وبعد فإن حصول السعادات الأَبَدِيَّة، واللذات السرمدية، إنما يتوقع باكتساب الكمالات العلمية، واقتناء الفضائل العملية… وقد صنّفتُ في ما مضى كتاب (القسطاس في المنطق) مشتملاً على خلاصة آراء المتقدمين والمتأخرين، مع أبحاث بديعة، وشكوك منيعة لامحيص لطالب الحق عن تعلمها، ولا مصير لدائم الصدق عن تفهُّمِها، والمحصلون لشعفهم بهذا الكتاب قد التمسوا مراراً أن نشرح دقائقه، ونوضح حقائقه؛ لكن الزمان كما هو عادته من تعويق الآمال، وتضييق الأحوال؛ أوقعه في حيز الإهمال إلى أن أشار به مَن خصَّه الله تعالى بالعناية الأزلية، والسعادة الأَبَدِيَّة… عماد الملة والدين؛ شرف الإِسْلام والمسلمين، خضر بن الصدر المعظم، مفخر صدور الأمم، شرف الدولة والدين، جمال الإِسْلام والمسلمين، ذكي بن إبراهيم، الصاحب الصدر السعيد الشهيد جمال الدين محمد المؤمني، أدام الله تعالى أيامه في العز والإقبال… قال: وهو مرتب على مقدمة إلى آخره. أقول: لما كان المنطق لاكتساب المجهولات، والمجهول إما تصوري أو تصديقي، فلذلك انقسم المنطق إلى قسمين…
آخره:… المغالطة السابعة: المدعي ثابت… حله بمثل ما قر إذ لا يلزم من عدم انتفاء جميع الأشياء على هذا التقدير لزم نقيض انتفاء الأشياء بهذا التقدير وحينئذٍ لا ينعكس بعكس النقيض.
قد وقع الفراغ من كتابة هذه النسخة لشريفة اللطيفة الميمونة المضبوطة المرغوبة بعون الله وحسن توفيقه؛ في يوم الخميس من أواخر ربيع الأول؛ سنة أربع وعشرين وثمانمائة (824 هـ) علي يد أضعف عباد الله الغني، يعقوب بن محمد الخوافي، بقصبة قبجغاي ختلان ( )، صانها الله عن الآفات والحدثان آمين.
ملاحظات: الناسخ: يعقوب بن محمد الخوافي، تاريخ النسخ: يوم الخميس، أواخر ربيع الأول سنة 824 هـ/ 1421م. الوضع العام: خطّ التعليق، خطّ النَّسْخِ، والعناوينُ وكلمةُ: قال أقولُ مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات وتعليقات كثيرةٌ، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مُغَلَّفٌ بالقُماش الأخضر، وعَليه تملّك سيد عبد الباقي لعلي زاده ( )، وتملك مصطفى الخاني مع الخاتم، وتملك عبيد الله بن عبد الله مرشد الحسني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51990.

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح قسطاس الميزان

المؤلف

محمد بن أشرف الحسيني، السمرقندي، ت بعد 705 هـ/ 1310م

رقم المخطوطة

903

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

يوم الخميس

الناسخ

يعقوب بن محمد الخوافي، تاريخ النسخ: يوم الخميس، أواخر ربيع الأول سنة 824 هـ/ 1421م

عدد الأوراق وقياساتها

179، الورقة: 259 × 148 ـ 192 × 092

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة على نبيه محمد وآله الطاهرين. وبعد فإن حصول السعادات الأَبَدِيَّة، واللذات السرمدية، إنما يتوقع باكتساب الكمالات العلمية، واقتناء الفضائل العملية… وقد صنّفتُ في ما مضى كتاب (القسطاس في المنطق) مشتملاً على خلاصة آراء المتقدمين والمتأخرين، مع أبحاث بديعة، وشكوك منيعة لامحيص لطالب الحق عن تعلمها، ولا مصير لدائم الصدق عن تفهُّمِها، والمحصلون لشعفهم بهذا الكتاب قد التمسوا مراراً أن نشرح دقائقه، ونوضح حقائقه؛ لكن الزمان كما هو عادته من تعويق الآمال، وتضييق الأحوال؛ أوقعه في حيز الإهمال إلى أن أشار به مَن خصَّه الله تعالى بالعناية الأزلية، والسعادة الأَبَدِيَّة… عماد الملة والدين؛ شرف الإِسْلام والمسلمين، خضر بن الصدر المعظم، مفخر صدور الأمم، شرف الدولة والدين، جمال الإِسْلام والمسلمين، ذكي بن إبراهيم، الصاحب الصدر السعيد الشهيد جمال الدين محمد المؤمني، أدام الله تعالى أيامه في العز والإقبال… قال: وهو مرتب على مقدمة إلى آخره. أقول: لما كان المنطق لاكتساب المجهولات، والمجهول إما تصوري أو تصديقي، فلذلك انقسم المنطق إلى قسمين…

آخره

… المغالطة السابعة: المدعي ثابت… حله بمثل ما قر إذ لا يلزم من عدم انتفاء جميع الأشياء على هذا التقدير لزم نقيض انتفاء الأشياء بهذا التقدير وحينئذٍ لا ينعكس بعكس النقيض.

الوضع العام

خطّ التعليق، خطّ النَّسْخِ، والعناوينُ وكلمةُ: قال أقولُ مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات وتعليقات كثيرةٌ، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مُغَلَّفٌ بالقُماش الأخضر، وعَليه تملّك سيد عبد الباقي لعلي زاده ( )، وتملك مصطفى الخاني مع الخاتم، وتملك عبيد الله بن عبد الله مرشد الحسني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51990.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح قسطاس الميزان”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *