Search
Search

مخطوطة – شرح لباب الإعراب

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح لباب الإعراب

عنوان المخطوط: شرح لباب الإعراب ( ).
المؤلف: علي بن محمد، الشاهرودي، البسطامي، الحنفي، علاء الدين، مُصَنِّفَك ت 876 هـ/ 1472م. ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 361، الورقة: 295 × 179 ـ 205 × 091، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، إنّ أحقَّ ما يُضمر قبل الذِّكر في فضّ الافتتاح بالختام، وأحسنَ ما يُستكشَف عن وجه خرائده اللثام، حَمْدُ الله على ما لم يتعضب في حليات العدّ عاطِفُها من معطوفها، ولم يزلف بعنايته الأزلية مُدغمها من مَحذوفها… وعلى آله الذين بهم قامت قناة الدين واشتدّ كاهلُهُ، وأصحابه الذين بهم اسودَّ وجهُ الكُفر وعُرّى أفراسه ورواحله؛ [وبعد]؛ فإن العلوم وإنْ تنوّعت أنواعُها في مراتب الفضل والبهاء، وتفاوتت أصنافها في رُتب الرِّفعة والسناء؛ إلّا أنَّ أجلَّها قدراً هو نوع الأدب الذي ينخرط في سلكه فرائدها، وينتظم بنفائس دُرره قلائدُها، لاسِيَّما عِلم الإعراب، الهادي إلى السداد والصواب، فإنه كشَّافٌ عن وجُوه الإعجاز في نظم القرآن؛ مخدَّرات الأستار، مفتاح لاستكشاف جلائل الغيب من وراء الدقائق والأسرار، ما سلكه أحد إلا اهتدى إلى الطريقة المُثلى، ولا تمسّك به إلّا مَن تشبّث بالعروة الوثقى، هذا وإن مَن أتقنه أتى إلى دار العلوم من بابها… وقع على المختصر؛ المسمّى باللباب، المنسوب إلى الإمام الهمام، قدوة علماء الأنام… البحر الزاخر، الحبر الماهر، تاج الملّة والدين: محمد بن محمد بن أحمد بن السيف الإسفراييني، المعروف بتاج سيفان ( )، تغمده الله بالرحمة والرضوان، وبوّأه أعلى منازل الجنان. لما أنه كتاب جامع لغرائب لم تجدها في كتب الأولين؛ شامل لعجائب أغورتِها زُبُر الآخرين… وأخذتُ في تعليق الحواشي عليه تعليقَ قلائد الجواهر على أعناق الحسان… وأنا العبد المفتقر إلى رحمة الله وغفرانه: شيخ علي بن مجد الدين الشاه رودي؛ ثم البسطامي، بلَّغه الله إلى ما تمناه، وأوصله إلى بغيته في أولاه وأُخراه.
آثر المصنف رحمه الله هذه الطريقة، أعني تقديم الفعل على اسمه تعالى؛ مع أن اسمه بالتقديم أولى، وأمر الاختصاص بالإفادة أحرى؛ جرياً على ما تقتضيه البلاغة…
آخره:… ويبلغو الموعود نهايته، وفتح الكتاب بالحمد والصلاة، وختمه بهما؛ بنية على أن الواجب على العاقل أن يكون دائماً في مقام الحضور، وأن يستمدّ الله في جميع الأمور، سِيّما في البداية والنهاية، وخصوصاً فيما تعلّق بالرواية والدراية، يجب أن يكون قلبه حاضراً مع مولاه؛ قاطعاً التفاته إلى ما سواه.
هذا آخر ما صرفنا إليه عنان العلم من الفوائد، وبذلنا جهدنا في الكشف عنه من أصناف الفرائد… صارفاً عنفوان عمري؛ وريعان شبابي إلى هذه الأمور، وطي التفاتي عن مواقع الظلمة إلى مواقع النور… ولقد اتفق تلخيص هذا الشرح وتنقيحه ونقله من السواد إلى البياض بظاهر مدينة قونية بوادي مرام، حماها الله تعالى عن كل آفة وبلية إلى يوم القيام. وتيسر إتمامه يوم الجمعة، وهو الثامن والعشرون من شهر الله المبارك رمضان، عَمَّتْ ميامنه، بتاريخ سنة تسع وخمسين وثمانمائة (859 هـ)، وقد كان افتتاح تنقيحه ونقله من السواد بالمدينة المذكورة؛ في شهر رمضان، الواقع بتاريخ سنة ثمان وخمسين وثمانمائة (858 هـ)، وقد كان إتمام تأليفه وتسويده بدار السلطنة هراة، حرسها الله تعالى عن النكبات، في تاسع شعبان لسنة تسع وعشرين وثمانمائة (828 هـ) وقد كان افتتاح تأليفه هناك، في أوائل شوال، سنة سبع وعشرين وثمانمائة (827 هـ)، وأنا مُؤلِّفُهُ الفقير المُفتقِر إلى رحمة الله وغفرانه؛ شيخ علي بن مجد الدين ابن محمد بن مسعود بن محمود الشاه رودي البسطامي وفقه الله لما يحبه ويرضاه… وأصلح بكرمه الكريم أفعاله وأعماله. تمت الكتاب بعون الله الملك الوهاب. تم.
كتبه الفقير الحقير المحتاج إلى ربه القدير؛ حسن بن مصطفى بن حسن، الإمام لسلطان أحمد الواقع بسلطان عُفي عنهم… لسنة إحدى وثمانين وألف (1081) من الهجرة النبوية.
ملاحظات: مكتوب في آخره: استُكتِبَ وقُوْبِلَ بنسخةِ المؤلِّف رحمه الله. تاريخ التأليف: سنة 859 هـ/ 1455 م. الناسخ: حسن بن مصطفى بن حسن إمام جامع السلطان أحمد. تاريخ النسخ: سنة 1081 هـ/ 1670 م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك عبد العزيز الشهير بمؤمن زاده المدرّس بمدرسة السلطانة العثمانية أسميخان في إستانبول، وتملُّك أبي الخير أحمد عفت ( ) مع الخاتم سنة 1151 هـ/ 1738م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 6024.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح لباب الإعراب

العنوان

شرح لباب الإعراب

المؤلف

علي بن محمد، الشاهرودي، البسطامي، الحنفي، علاء الدين، مُصَنِّفَك ت 876 هـ/ 1472م.

رقم المخطوطة

1361

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

سنة 1081 هـ/ 1670 م

الناسخ

حسن بن مصطفى بن حسن إمام جامع السلطان أحمد

عدد الأوراق وقياساتها

361، الورقة: 295 × 179 ـ 205 × 091

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، إنّ أحقَّ ما يُضمر قبل الذِّكر في فضّ الافتتاح بالختام، وأحسنَ ما يُستكشَف عن وجه خرائده اللثام، حَمْدُ الله على ما لم يتعضب في حليات العدّ عاطِفُها من معطوفها، ولم يزلف بعنايته الأزلية مُدغمها من مَحذوفها… وعلى آله الذين بهم قامت قناة الدين واشتدّ كاهلُهُ، وأصحابه الذين بهم اسودَّ وجهُ الكُفر وعُرّى أفراسه ورواحله؛ [وبعد]؛ فإن العلوم وإنْ تنوّعت أنواعُها في مراتب الفضل والبهاء، وتفاوتت أصنافها في رُتب الرِّفعة والسناء؛ إلّا أنَّ أجلَّها قدراً هو نوع الأدب الذي ينخرط في سلكه فرائدها، وينتظم بنفائس دُرره قلائدُها، لاسِيَّما عِلم الإعراب، الهادي إلى السداد والصواب، فإنه كشَّافٌ عن وجُوه الإعجاز في نظم القرآن؛ مخدَّرات الأستار، مفتاح لاستكشاف جلائل الغيب من وراء الدقائق والأسرار، ما سلكه أحد إلا اهتدى إلى الطريقة المُثلى، ولا تمسّك به إلّا مَن تشبّث بالعروة الوثقى، هذا وإن مَن أتقنه أتى إلى دار العلوم من بابها… وقع على المختصر؛ المسمّى باللباب، المنسوب إلى الإمام الهمام، قدوة علماء الأنام… البحر الزاخر، الحبر الماهر، تاج الملّة والدين: محمد بن محمد بن أحمد بن السيف الإسفراييني، المعروف بتاج سيفان ( )، تغمده الله بالرحمة والرضوان، وبوّأه أعلى منازل الجنان. لما أنه كتاب جامع لغرائب لم تجدها في كتب الأولين؛ شامل لعجائب أغورتِها زُبُر الآخرين… وأخذتُ في تعليق الحواشي عليه تعليقَ قلائد الجواهر على أعناق الحسان… وأنا العبد المفتقر إلى رحمة الله وغفرانه: شيخ علي بن مجد الدين الشاه رودي؛ ثم البسطامي، بلَّغه الله إلى ما تمناه، وأوصله إلى بغيته في أولاه وأُخراه.

آخره

استُكتِبَ وقُوْبِلَ بنسخةِ المؤلِّف رحمه الله. تاريخ التأليف: سنة 859 هـ/ 1455 م. الناسخ: حسن بن مصطفى بن حسن إمام جامع السلطان أحمد. تاريخ النسخ: سنة 1081 هـ/ 1670 م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك عبد العزيز الشهير بمؤمن زاده المدرّس بمدرسة السلطانة العثمانية أسميخان في إستانبول، وتملُّك أبي الخير أحمد عفت ( ) مع الخاتم سنة 1151 هـ/ 1738م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 6024.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك عبد العزيز الشهير بمؤمن زاده المدرّس بمدرسة السلطانة العثمانية أسميخان في إستانبول، وتملُّك أبي الخير أحمد عفت ( ) مع الخاتم سنة 1151 هـ/ 1738م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 6024.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :