Search
Search

مخطوطة – شرح مختصر ابن عرفة في المنطق

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح مختصر ابن عرفة في المنطق

عنوان المخطوط: شرح مختصر ابن عرفة في المنطق ( ).
المؤلف: محمد بن يوسف بن عمر بن شعيب السنوسي، الحسني، التلمساني، أبو عبد الله ت 895 هـ/ 1490م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 71، الورقة: 210 × 143 ـ 148 × 073، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال الشيخ الفقيه الإمام العالم الصالح البركة، أبو عبد الله محمد بن يوسف السنوسي، رَحِمَهُ اللهُ ورضي عنه وأرضاه: الحمد لله الملك الوهاب، الملهم للصواب، والفاتح لمغلق الأبواب… وبعد فهذا تقييد قصدت به شرح مختصري في علم المنطق بطريق الإيجاز، والعدول عن الإكثار، والاقتصار على المهم دون الزيادة التي تعطل عن المسارعة إلى المقاصد الشرعية الأخروية، وتحير العقل وتشتت الأنظار… ص: الحمد لله الذي أنعم بالعقل والبيان، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث بواضح البينات وقواطع البرهان. ش: الكلام في معنى الحمد وأقسامه وسبب الابتداء به واضح…
آخره:… وإن كانت المنفصلة مانعة جمع كقولنا: مثلاً دائماً إما أن يكون الجزم أبيض وإما أن يكون أسود… فلمانعة الخلو إذ النتيجتان الأخيرتان من نتائج الحقيقة.
وهذا آخر ما قصدنا وضعه من هذا الشرح؛ نسأل الله تعالى به وبأصله كل من سعى في تحصيلهما… وأن يجعلنا عوناً لهم على إدراك ما يكون معه بفضل الله تعالى الفوز مع العلماء العاملين… وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد عدد ما ذكره الذاكرون، وغفل عن ذكره الغافلون، وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين. م م م.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1164 هـ/ 1751 م. خطّ النَّسْخِ، والجداول والعناوينُ والرموز مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، وكافَّةُ الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، والْمَتْنُ مُمَيَّزٌ بخطوطٍ حَمْراء اللون فوقَهُ، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ ملون ومذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52002.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح مختصر ابن عرفة في المنطق

العنوان

شرح مختصر ابن عرفة في المنطق

المؤلف

محمد بن يوسف بن عمر بن شعيب السنوسي، الحسني، التلمساني، أبو عبد الله ت 895 هـ/ 1490م

رقم المخطوطة

905-1

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

1164 هـ/ 1751 م

عدد الأوراق وقياساتها

71، الورقة: 210 × 143 ـ 148 × 073

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال الشيخ الفقيه الإمام العالم الصالح البركة، أبو عبد الله محمد بن يوسف السنوسي، رَحِمَهُ اللهُ ورضي عنه وأرضاه: الحمد لله الملك الوهاب، الملهم للصواب، والفاتح لمغلق الأبواب… وبعد فهذا تقييد قصدت به شرح مختصري في علم المنطق بطريق الإيجاز، والعدول عن الإكثار، والاقتصار على المهم دون الزيادة التي تعطل عن المسارعة إلى المقاصد الشرعية الأخروية، وتحير العقل وتشتت الأنظار… ص: الحمد لله الذي أنعم بالعقل والبيان، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث بواضح البينات وقواطع البرهان. ش: الكلام في معنى الحمد وأقسامه وسبب الابتداء به واضح…

آخره

… وإن كانت المنفصلة مانعة جمع كقولنا: مثلاً دائماً إما أن يكون الجزم أبيض وإما أن يكون أسود… فلمانعة الخلو إذ النتيجتان الأخيرتان من نتائج الحقيقة.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :