العنوان |
شرح مختصر المنتهى |
---|---|
المؤلف |
مَحْمُوْد بن مسعود، الشيرازي، قطب الدين، ت 710 هـ/ 1311م |
رقم المخطوطة |
419 |
عدد الأوراق |
479 |
عدد الأسطر |
23 |
تاريخ النسخ |
ضحوة الجمعة 6 رمضان سنة 733 هـ/ 1332م |
الناسخ |
حسن بن علي بن موفق |
المقاييس |
241 × 163 ـ 195 × 122 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، رب عليك توكلنا وإليك أنبنا، وإليك المصير. حَمْدُ اللهِ أَوْلَىْ ما أستُفْتِحَ بهِ ذِكْر، ثم الصلاة على رسوله أجرى ما استُلْقِحَ به فِكْر، فنحمده حمداً نستوكِفُ به عهاد النعم، ونستكفّ منه زناد النقم، وأصلي على محمد المنعوت بجلائل الشيم، من بين العرب والعجم، المبعوث إلى كافة الأمم، بجوامع الكلم، وعلى آله وأصحابه، وخُلفائه وحُلفائه مصابيح الظُّلَم، ومفاتيح الْحِكَم، ما طَلَعَ نَجْمٌ ( )، ونَجَمَ ( ) طَلْعٌ. وبعد: فإن معاشر إخواني في الدين، ورفقائي في طلب اليقين؛ مدُّوا أعناق عزائمهم إليَّ، وأكثروا المعاودة عليَّ، ملتمسين أن أشرح لهم: مختصر منتهى السؤل والأمل في علمي الأصول والجدل، الذي صنفه الفاضل جمال الدين أبو عمرو عثمان بن عمر بن أبي بكر المالكي، المعروف بابن الحاجب تغمده الله بغفرانه، وأسكنه بحابح جنانه؛ شرحاً يذلل من اللفظ صعابه، ويكشف عن وجه المعاني نقابه… إلى أنْ تذكرتُ أني مُذْ فارقتُ حضرةَ مَن استنارت بطلوع أنوارِ إقبالِهِ نجومُ أرباب الفضل في إفضاله… شمس الدنيا والدين، كهف الإِسْلام والمسلمين، المخصوص بعناية رب العالمين: أبو المعالي محمد بن المولى الصدر السعيد بهاء الملة والدين، لازال قدره مرفوعاً، وعلم اعتلائه منصوباً، وفعله بالصحة مجزوماً، وأمره بالنفاد مقطوعاً، ما أتحفتُه بتحفة لذلك الجناب، وما خدمته بخدمة تصلح لذلك الباب… رأيت أن أكتب الشرح المذكور لأداء الحقوق الأجلة، وتفادياً من عقوق الأخلة، وأتحف به حضرته العلية… قال: أما بعد: فإني لما رأيت قصور الهمم عن الإكثار، وميلها إلى الإيجاز والاختصار، صنفت مختصراً في أصول الفقه، ثم اختصرته على وجه بديع، وسبيل منيع، لا يصدُّ اللبيب عن تعلمه صادٌّ، ولا يردُّ الأريب عن تفهمه رادٌّ، والله تعالى أسأل أن ينفع به، وهوحسبي ونعم الوكيل. أقول: اعلم أن للسيف الآمدي رَحِمَهُ اللهُ كتاباً جامعاً في أصول الفقه سمّاه بالإحكام في أصول الفقه، ورتّبه على قواعد هي أربعة أقسام، القاعدة الأولى في تحقيق مفهوم أصول الفقه وتعريف غايته وتصور مباديه… |
آخره |
… هذا في الحدود، وأما في المركبات؛ أعني: الحجج؛ فعلى هذا القياس، وهذا القدر كاف لمن تيسر له ولا ينتفع بالأكثر منها من تعسر عليه، والتكلان على التوفيق، وإلى ما ذكرنا أشار بقوله: <ويتركب من الترجيحات في المركبات والحدود>. يعني: في الحجج الشرعية <والحدود السمعية أمور لا تنحصر، وفيما ذكرناه إرشاد لذلك>، أي: لما يتركب من الترجيحات. |
الوضع العام |
خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، وكلمة قال، أقول مكتوبة باللون الأحمر، والعناوين مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني ومبطن بورق الإيبرو الملوَّن، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49944. |