Search
Search

مخطوطة – شرح مختصر المنتهى

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح مختصر المنتهى

عنوان المخطوط: شرح مختصر المنتهى ( ).
المؤلف: عبد الرحمن بن أحمد الإيجي، عضد الدين، (ت 756هـ/ 1355م) ( ).
عدد الأوراق: 189، المقاييس: 224 × 129 ـ 155 × 071، عدد الأسطر: (25).
أوله: الحمد لله الذي برأ الأنام، وعمَّهم بالإكرام، والدعوة إلى دار السلام، وخصّ مَن شاء بمزيد الإنعام، والتوفيق لِدِيْنِ الإِسْلام… وبعد فإن من عناية الله بالعباد أنْ شرع الأحكام وبيَّن الحلال والحرام سبباً يُصلحهم في المعاش، وينجيهم في المعاد، ولما علم كونها متكثرة، وأن قوَّتهم قاصرة، عن ضبطها منتشرة، ناطها بدلائل، وربطها بأمارات ومخايل، ورشّح طائفةً مِمَّن اصطفاهم لاستنباطها، ووفَّقهم لتدوينها بعد أخذها من مأخذها ومناطها… وقد صُنِّفَتْ فيه كُتُبٌ مُعتبرة، وأُلِّفت فيه زبر مطولة ومختصرة، وأن المختصر للإمام العلامة قدوة المحققين جمال الملة والدين أبي عمرو عثمان بن الحاجب المالكي تغمده الله بغفرانه يجري مجرى الغُرة من الكميت، والقرحة من الدُّهم، والواسطة من العقد… وإني مِمّن شُعِفَ به، وقد وكلتُ فكري على حلّ ألفاظه ومعانيه، وصرفت بعض عمري إلى تلخيص مقاصده ومبانيه حتى لم يخفَ عليَّ هنا خافية… ولا زال أصحابي المشاركون لي في البحث عن فرائده وأسراره، والكشف عن خرائده وأبكاره، يلتمسون مني أنْ أشرحه فأتعلّل وأستعفي؛ وهم يكررون الاقتراح، ويأبَوْنَ إلا الإلحاح… قال: وينحصر في المبادئ والأدلة السمعية والاجتهاد والترجيح. أقول: ينحصر المختصر أو العلم في أمور أربعة، الأوّل: المبادئ وهي ما لا يكون مقصوداً بالذات؛ بل يتوقف عليه ذلك…
آخره:… قال: ويتركب. أقول: إذَا اعْتَبَرْت التَّرْجِيحَاتِ فِي الدَّلائِلِ مِنْ جِهَةِ مَا يَقَعُ فِي الْمُرَكَّبَاتِ مِنْ نَفْسِ الدَّلائِلِ وَمُقَدَّمَاتِهَا، وَفِي الْحُدُودِ مِنْ جِهَةِ مَا يَقَعُ فِي نَفْسِ الْحُدُودِ مِنْ مُفْرَدَاتِهَا، ثُمَّ رَكَّبْت بَعْضَهَا مَعَ بَعْضٍ، مثنى وثلاث فما فوقها، حَصَلَتْ أُمُورٌ لا تَكَادُ تَنْحَصِرُ. وفي القدر الذي ذكره إرشاد لذلك. أرشدنا الله وإياكم لما ينفعنا في الدنيا والآخرة، ويكون مقرونا برضاه ومقربا إلى عفوه ورحمته، وأصلح نياتنا وأعمالنا وتقبلها منا، وزادنا من فضله إنه المُستعان، وعليه التكلان.
قال المُصنِّفُ؛ أعلى شأنه: اتَّفقَ الفراغ من تأليفه في السادس والعشرين من شعبان سنة أربع وثلاثين وسبعمائة (734 هـ/ 1334م).
ملاحظات: تاريخ التأليف: 26 شعبان سنة 734 هـ/ 1334 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، ويوجد في أعلى الهوامش متن مختصر المنتهى، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وكلمة قال، أقول مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر ومبطن بورق الإيبرو، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 50535.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح مختصر المنتهى

العنوان

شرح مختصر المنتهى

المؤلف

عبد الرحمن بن أحمد الإيجي، عضد الدين، (ت 756هـ/ 1355م)

رقم المخطوطة

437-2

عدد الأوراق

189

عدد الأسطر

25

المقاييس

224 × 129 ـ 155 × 071

أوله

الحمد لله الذي برأ الأنام، وعمَّهم بالإكرام، والدعوة إلى دار السلام، وخصّ مَن شاء بمزيد الإنعام، والتوفيق لِدِيْنِ الإِسْلام… وبعد فإن من عناية الله بالعباد أنْ شرع الأحكام وبيَّن الحلال والحرام سبباً يُصلحهم في المعاش، وينجيهم في المعاد، ولما علم كونها متكثرة، وأن قوَّتهم قاصرة، عن ضبطها منتشرة، ناطها بدلائل، وربطها بأمارات ومخايل، ورشّح طائفةً مِمَّن اصطفاهم لاستنباطها، ووفَّقهم لتدوينها بعد أخذها من مأخذها ومناطها… وقد صُنِّفَتْ فيه كُتُبٌ مُعتبرة، وأُلِّفت فيه زبر مطولة ومختصرة، وأن المختصر للإمام العلامة قدوة المحققين جمال الملة والدين أبي عمرو عثمان بن الحاجب المالكي تغمده الله بغفرانه يجري مجرى الغُرة من الكميت، والقرحة من الدُّهم، والواسطة من العقد… وإني مِمّن شُعِفَ به، وقد وكلتُ فكري على حلّ ألفاظه ومعانيه، وصرفت بعض عمري إلى تلخيص مقاصده ومبانيه حتى لم يخفَ عليَّ هنا خافية… ولا زال أصحابي المشاركون لي في البحث عن فرائده وأسراره، والكشف عن خرائده وأبكاره، يلتمسون مني أنْ أشرحه فأتعلّل وأستعفي؛ وهم يكررون الاقتراح، ويأبَوْنَ إلا الإلحاح… قال: وينحصر في المبادئ والأدلة السمعية والاجتهاد والترجيح. أقول: ينحصر المختصر أو العلم في أمور أربعة، الأوّل: المبادئ وهي ما لا يكون مقصوداً بالذات؛ بل يتوقف عليه ذلك…

آخره

… قال: ويتركب. أقول: إذَا اعْتَبَرْت التَّرْجِيحَاتِ فِي الدَّلائِلِ مِنْ جِهَةِ مَا يَقَعُ فِي الْمُرَكَّبَاتِ مِنْ نَفْسِ الدَّلائِلِ وَمُقَدَّمَاتِهَا، وَفِي الْحُدُودِ مِنْ جِهَةِ مَا يَقَعُ فِي نَفْسِ الْحُدُودِ مِنْ مُفْرَدَاتِهَا، ثُمَّ رَكَّبْت بَعْضَهَا مَعَ بَعْضٍ، مثنى وثلاث فما فوقها، حَصَلَتْ أُمُورٌ لا تَكَادُ تَنْحَصِرُ. وفي القدر الذي ذكره إرشاد لذلك. أرشدنا الله وإياكم لما ينفعنا في الدنيا والآخرة، ويكون مقرونا برضاه ومقربا إلى عفوه ورحمته، وأصلح نياتنا وأعمالنا وتقبلها منا، وزادنا من فضله إنه المُستعان، وعليه التكلان.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، ويوجد في أعلى الهوامش متن مختصر المنتهى، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وكلمة قال، أقول مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر ومبطن بورق الإيبرو، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 50535.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :