مخطوطة – شرح معدل الصلاة

عنوان المخطوط: شرح معدل الصلاة ( ).
المؤلف: بكر أفندي الأرض رومي ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 42، الورقة: 217 × 150 ـ 164 × 093، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي جعلنا من ثلّةٍ نَدَبَها لِطاعتِهِ؛ فانْتَدَبَتْهُ، وناديها لعبادته؛ فقامت بين يديه ما ثلةً فَلَبَّتْهُ، واستأهلها لجلاله للركوع والسجود والصلاة والسلام على سيدنا محمد أقدم العبيد وأخلصهم على الإحسان، وأكرم الخليقة وأقربهم منزلة على الرحمن… وبعد فلما رأيتُ رسالة معدل الصلاة، للعالم الرباني، والناسك الصمداني مُحيي مراسم السنن المحمدية، الذابّ عن حريم الملّة الأحمدية، محمد البركوي ( ). تغمّدهُ اللهُ بغُفرانه… ومع ذلك لم يكن له شرح يذلل صعابه، ويفصِّل إيجازه، فشرعت في شرحه مع قصور الباع، مستعيناً بمن يسمع لكلّ داعٍ، نُصرةً لإحياء السُّنَّة، ونصيحةً لله ولرسوله، ولكتابه، وللعامّة. بسم الله الرحمن الرحيم. الباء للملابسة والإلصاق، فالظرف مُستغرق في محلّ النصب على الحالية من الفاعل الْمُضمر في ابتدائه، أي: بسم الله أبتدئ تأليف هذا الكتاب، أو الاستعانة… وبهذا يظهر أن صاحب الدرر أصاب الحق في قوله: الباء للملابسة، والظرف مستقرّ حال من ضمير ابتدائي الكتاب، كما في دخلت عليه بثياب السفر
آخره:… ثم يتعاهد على الطمأنينات الأربعة، ويتوسع فيها فوق ما في الانفراد حتى يوجد مشاركة الجماعة فيها، وهذا القدر من النصح يكفي لمن وفقه الله المستعان، وإلّا يكون جميع المساعي؛ وإن أفرط فيه كتبييض الزنجي بالأسنان، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، وبصفاتك العليا البصارة لنا ولهم على عيوبنا وقصورنا، والتوفيق لنا ولهم على طاعتك كما ترضى، ثم نعوذ بك من الاطمئنان بهذه الدار العارية، وأسألك الخروج منها بالسلام والعافية، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.
قد تمَّ الشرح لمولانا بكر أفندي الأرض رومي، على معدل الصلاة، لمولاه الشيخ محمد أفندي البركوي ( )، رَحِمَهُ اللهُ تعالى.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ التعليق الواضح، والصفحة الأولى ملونة ومذهبة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأصفر، وقف حافظ سليمان بن محمد على مكتبة راغب پاشا سنة 1184 هـ. رقم السي دي: 51407.

رمز المنتج: mrgp672 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح معدل الصلاة

المؤلف

بكر أفندي الأرض رومي

رقم المخطوطة

527

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

42، الورقة: 217 × 150 ـ 164 × 093

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي جعلنا من ثلّةٍ نَدَبَها لِطاعتِهِ؛ فانْتَدَبَتْهُ، وناديها لعبادته؛ فقامت بين يديه ما ثلةً فَلَبَّتْهُ، واستأهلها لجلاله للركوع والسجود والصلاة والسلام على سيدنا محمد أقدم العبيد وأخلصهم على الإحسان، وأكرم الخليقة وأقربهم منزلة على الرحمن… وبعد فلما رأيتُ رسالة معدل الصلاة، للعالم الرباني، والناسك الصمداني مُحيي مراسم السنن المحمدية، الذابّ عن حريم الملّة الأحمدية، محمد البركوي ( ). تغمّدهُ اللهُ بغُفرانه… ومع ذلك لم يكن له شرح يذلل صعابه، ويفصِّل إيجازه، فشرعت في شرحه مع قصور الباع، مستعيناً بمن يسمع لكلّ داعٍ، نُصرةً لإحياء السُّنَّة، ونصيحةً لله ولرسوله، ولكتابه، وللعامّة. بسم الله الرحمن الرحيم. الباء للملابسة والإلصاق، فالظرف مُستغرق في محلّ النصب على الحالية من الفاعل الْمُضمر في ابتدائه، أي: بسم الله أبتدئ تأليف هذا الكتاب، أو الاستعانة… وبهذا يظهر أن صاحب الدرر أصاب الحق في قوله: الباء للملابسة، والظرف مستقرّ حال من ضمير ابتدائي الكتاب، كما في دخلت عليه بثياب السفر

آخره

… ثم يتعاهد على الطمأنينات الأربعة، ويتوسع فيها فوق ما في الانفراد حتى يوجد مشاركة الجماعة فيها، وهذا القدر من النصح يكفي لمن وفقه الله المستعان، وإلّا يكون جميع المساعي؛ وإن أفرط فيه كتبييض الزنجي بالأسنان، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، وبصفاتك العليا البصارة لنا ولهم على عيوبنا وقصورنا، والتوفيق لنا ولهم على طاعتك كما ترضى، ثم نعوذ بك من الاطمئنان بهذه الدار العارية، وأسألك الخروج منها بالسلام والعافية، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح، والصفحة الأولى ملونة ومذهبة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأصفر، وقف حافظ سليمان بن محمد على مكتبة راغب پاشا سنة 1184 هـ. رقم السي دي: 51407.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح معدل الصلاة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *