مخطوطة – شرح ملتقى الأبْحُر (ج: 1)

عنوان المخطوط: شرح ملتقى الأبْحُر (ج: 1) ( ).
المؤلف: محمد بن مصطفى التيره وي (التيروي) الرومي، الحنفي، العيشي ت 1061 هـ/ 1651م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 344، الورقة: 303 × 198 ـ 232 × 115، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ على توالي جزيل نواله الذي لا نقدر أنْ نحصيَه أبداً، ولو أن ما في الأرض من شجرة كان أقلاماً، والتقى الأبحر مِداداً لإملائه مُدداً، والصلاة والسلام على كنز الهداية، حرز العناية، سيدنا محمد المختار لنا سنداً ومدداً… أما بعد: فإن شرف الإنسان في الحال والمآل، بتحلية الظاهر بصالحات الأعمال، بعد تخلية الباطن عن رذائل الأخلاق والردية، وتحليته بأجلّية العقائد السُّنِّيَّةِ السَّنِية، مستدلّ بكتاب الله وحديث الرسول، وعند العجز عنهما بما استنبطه العلماء الفحول، وهو علم الفقه الذي اعتنى بشأنه العلماء، وبذل الوسع في تشييد أركانه العُظماء… فمنها ما ألّفه الشيخ الهمام، المعروف بين العلماء بعرب إمام ( )؛ كتابه الذي بملتقى الأبحر ( ) مُسمّى، جزاه الله تعالى به في الجنة مقاماً أسمى، عرض الفقير بمشيئة الله تعالى أن يشرحه شرحاً لامعاً، لمعتبرات الشروح جامعاً… مقدمة الكتاب. في أصول مرتبة على ثلاثة فصول. الفصل الأول في منازل المشروع حقاً لله تعالى، وبيان أحكامها…
آخره:… (ولو بلغ صبي أو أسلم كافر وأقام مسافر وطهرت حائض في يوم من رمضان؛ لزمه إمساك بقية يومه ولا يلزم الأولين قضاؤه بخلاف الأخرتين). إذا بلغ الصبي أو أسلم الكافر في رمضان أمسكا بقية يومهما قضاء لحق الوقت بالتشبه، ولو أفطرا فيه لا قضاء عليهما لأن الصوم غير واجب فيه، وصاما بعده.
والباقي ناقص. من أواخر كتاب الصوم، وبداية كتاب الحج حتى نهاية كتاب الوقف.
آخره:… ولو شرط الواقف الولاية لنفسه، وكان خائناً ينزع عنه، وإن شرط أن لا ينتزع لأن شرطه مخالف لعلم الشرع، فيبطل ونظير هذا الوصي إذا كان غير مأمون ينزع عنه الوصاية لما بيناه.
هذا ما انتهى إليه من هذا الشرح النصف الأول، عام ستة وخمسين وألف، وفيه انسلخ شواله وترول. الحمد لله على توالي نواله، الذي أنعم علينا وخلق، والصلاة على محمد وآله، ومن بالتقى تحول.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في ست صفحات، الوضع العام: خطّ نسخ مائل إلى اليسار، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك أسعد الصديقي سبط آل الحسن، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51440.

رمز المنتج: mrgp676 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح ملتقى الأبْحُر (ج: 1)

المؤلف

محمد بن مصطفى التيره وي (التيروي) الرومي، الحنفي، العيشي ت 1061 هـ/ 1651م

رقم المخطوطة

531

عدد الأسطر

31

عدد الأوراق وقياساتها

344، الورقة: 303 × 198 ـ 232 × 115

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ على توالي جزيل نواله الذي لا نقدر أنْ نحصيَه أبداً، ولو أن ما في الأرض من شجرة كان أقلاماً، والتقى الأبحر مِداداً لإملائه مُدداً، والصلاة والسلام على كنز الهداية، حرز العناية، سيدنا محمد المختار لنا سنداً ومدداً… أما بعد: فإن شرف الإنسان في الحال والمآل، بتحلية الظاهر بصالحات الأعمال، بعد تخلية الباطن عن رذائل الأخلاق والردية، وتحليته بأجلّية العقائد السُّنِّيَّةِ السَّنِية، مستدلّ بكتاب الله وحديث الرسول، وعند العجز عنهما بما استنبطه العلماء الفحول، وهو علم الفقه الذي اعتنى بشأنه العلماء، وبذل الوسع في تشييد أركانه العُظماء… فمنها ما ألّفه الشيخ الهمام، المعروف بين العلماء بعرب إمام ( )؛ كتابه الذي بملتقى الأبحر ( ) مُسمّى، جزاه الله تعالى به في الجنة مقاماً أسمى، عرض الفقير بمشيئة الله تعالى أن يشرحه شرحاً لامعاً، لمعتبرات الشروح جامعاً… مقدمة الكتاب. في أصول مرتبة على ثلاثة فصول. الفصل الأول في منازل المشروع حقاً لله تعالى، وبيان أحكامها…

آخره

… ولو شرط الواقف الولاية لنفسه، وكان خائناً ينزع عنه، وإن شرط أن لا ينتزع لأن شرطه مخالف لعلم الشرع، فيبطل ونظير هذا الوصي إذا كان غير مأمون ينزع عنه الوصاية لما بيناه.

الوضع العام

خطّ نسخ مائل إلى اليسار، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك أسعد الصديقي سبط آل الحسن، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51440.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح ملتقى الأبْحُر (ج: 1)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *