Search
Search

مخطوطة – شرح نزهة النظر شرح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر لابن حجر

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح نزهة النظر شرح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر لابن حجر

عنوان المخطوط: شرح نزهة النظر شرح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر لابن حجر ( ).
المؤلف: إسماعيل حقي بن مُصْطَفَى، البروسوي، الحنفي ت 1137 هـ/ 1725م ( ).
عدد الأوراق: 392، المقاييس: 912 × 851 = 851 × 59، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واختم لي بالخير، بحرمة من له السُّرى والسِّيَر. يقول الفقير سميُّ الذبيح، الشيخ حقي، شرفه الله تعالى بمزيد الترقي، وحفه بأنوار التجلي الحقي: هذا شرح على النخبة، ألقى الله في رَوْعي أن أصنع سِمَاه [أي: اسمه]: (هذا ما أراد الله) فليرد أهل الحق بالحق لحق ما شاء الحق، فمأرب، أي: غاية ذلك رضاه، وأرجو أن يجمع شملي وهو الجامع، وأن ينفع بما جرى به قلمي وهو النافع. قال. أتى بصيغة الماضي لأن الكلام من حيث أنه من قبيل التقريظ مؤخّر عن المقول. الشيخ: هو من طعن في السن، وهو من أحد وخمسين إلى ثمانين… أبو الفضل… أحمد بن علي… العسقلاني… وكان أبو الفضل أحمد عسقلاني الأصل كناني النسب، وُلد في ثاني عشر شعبان سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة ثم اشتغل بالعلم… وتوفي في ثامن عشر ذي الحجة سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة… الحمد لله… الذي لم يزل… عالماً قديراً…
آخره:… وهذه الكلمات يقال لها: الحوقلة… وقال بعضهم: هي الحولقة بتقديم اللام على القاف، فالحاء واللام من الحول، والقاف من القوة، ثم هي معزية إلى أبينا أبي البشر آدم عليه السلام، فإن الملائكة قبله كانوا يقولون: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، فلما جعل آدم خليفة الله في الأرض زاد تلك الزيادة وختم به الذكر بفضله الظاهر عليهم من جهة آخريته وتمام مظهريته. هذا وقد تم ما أراد الله، فإن مراده لا يتخلف عن إرادته، وإن وقع في البين أن رماني قوس القضاء من منزل إلى منزل مرتين، وقلبتني يدُ القدر من أرض إلى أرض كرتين، فله الحمد شكرا، وله الْمِنَّةُ فضلا، ومنه الفيض والجود، لكل مَن دان له بالسجود، وبذل له الوجود. (وذلك في الطاء (9) والكاف (20) بعد الألف (1000) والقاف (100) =: (1129هـ/ 1717م)؛ من هجرة من عليه من الصلوات والتسليمات، آلاف بعد الآلاف، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم من الأسلاف والأخلاف.
وقد وقع الفراغ من تحرير هذه النسخة اللطيفة بقلم الفقير المحتاج إلى رحمة ربه القدير: روحاني بن علي، غفر الله ذنوبهما بحرمة كل نبي وولي، في شهر الله المحرم، لسنة ثلاث وخمسين ومائة وألف (1153هـ) بعد هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف.
ملاحظات: الناسخ: روحاني بن علي. تاريخ النسخ: محرم سنة 1153 هـ/ 1740م. الوضع العام: خطّ التعليق، كُتِبَ مَتْنُ النخبة باللون الأحمر، ومُيِّزَ شرحُها بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وعَليه استكتاب قاضي بروسه إسماعيل عاصم چَلَبِيْ زاده ( )>، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47756.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح نزهة النظر شرح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر لابن حجر

العنوان

شرح نزهة النظر شرح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر لابن حجر

المؤلف

إسماعيل حقي بن مُصْطَفَى، البروسوي، الحنفي ت 1137 هـ/ 1725م

رقم المخطوطة

242

عدد الأوراق

392

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

محرم سنة 1153 هـ/ 1740م

الناسخ

روحاني بن علي

المقاييس

912 × 851 = 851 × 59

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واختم لي بالخير، بحرمة من له السُّرى والسِّيَر. يقول الفقير سميُّ الذبيح، الشيخ حقي، شرفه الله تعالى بمزيد الترقي، وحفه بأنوار التجلي الحقي: هذا شرح على النخبة، ألقى الله في رَوْعي أن أصنع سِمَاه [أي: اسمه]: (هذا ما أراد الله) فليرد أهل الحق بالحق لحق ما شاء الحق، فمأرب، أي: غاية ذلك رضاه، وأرجو أن يجمع شملي وهو الجامع، وأن ينفع بما جرى به قلمي وهو النافع. قال. أتى بصيغة الماضي لأن الكلام من حيث أنه من قبيل التقريظ مؤخّر عن المقول. الشيخ: هو من طعن في السن، وهو من أحد وخمسين إلى ثمانين… أبو الفضل… أحمد بن علي… العسقلاني… وكان أبو الفضل أحمد عسقلاني الأصل كناني النسب، وُلد في ثاني عشر شعبان سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة ثم اشتغل بالعلم… وتوفي في ثامن عشر ذي الحجة سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة… الحمد لله… الذي لم يزل… عالماً قديراً…

آخره

… وهذه الكلمات يقال لها: الحوقلة… وقال بعضهم: هي الحولقة بتقديم اللام على القاف، فالحاء واللام من الحول، والقاف من القوة، ثم هي معزية إلى أبينا أبي البشر آدم عليه السلام، فإن الملائكة قبله كانوا يقولون: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، فلما جعل آدم خليفة الله في الأرض زاد تلك الزيادة وختم به الذكر بفضله الظاهر عليهم من جهة آخريته وتمام مظهريته. هذا وقد تم ما أراد الله، فإن مراده لا يتخلف عن إرادته، وإن وقع في البين أن رماني قوس القضاء من منزل إلى منزل مرتين، وقلبتني يدُ القدر من أرض إلى أرض كرتين، فله الحمد شكرا، وله الْمِنَّةُ فضلا، ومنه الفيض والجود، لكل مَن دان له بالسجود، وبذل له الوجود. (وذلك في الطاء (9) والكاف (20) بعد الألف (1000) والقاف (100) =: (1129هـ/ 1717م)؛ من هجرة من عليه من الصلوات والتسليمات، آلاف بعد الآلاف، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم من الأسلاف والأخلاف.

الوضع العام

خطّ التعليق، كُتِبَ مَتْنُ النخبة باللون الأحمر، ومُيِّزَ شرحُها بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وعَليه استكتاب قاضي بروسه إسماعيل عاصم چَلَبِيْ زاده ( )>، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47756.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :