مخطوطة – شرح نهج البلاغة (ج: 2)

عنوان المخطوط: شرح نهج البلاغة ( ). (ج: 2)
المؤلف: عبد الحميد بن هبة الله ابْن أبي الْحَدِيد، المعتزلي، الباطني، ت656هـ/ 1258م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 279، الورقة 332 × 228 ـ 265 × 158، عدد الأسطر: (41).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه ثقتي، الأصل ومن كلام له عليه السلام، أيها الناس إنما الدنيا دار مجاز والأخرة دار قرار، فخذوا من ممركم لمقركم، ولا تهتكوا أستاركم عند من يعلم أسراركم، وأخرجوا من الدنيا قلوبكم من قبل أن تخرج منها أبدانكم…
آخره:… القصير. وقد استعملت في كثير من فصوله. فيما يتعلق بكلام المتكلمين والحكماء خاصة ألفاظ القوم؛ مع علمي بأن العربية لا يجزها نحو قولهم: المحسومات وقولهم: الكل والبعض. وقولهم: الصفات الذاتية. وقولهم: الجسمانيات. وقولهم: أما أوّلاً فالحال كذا. ونحو ذلك مما لا يخفى على مَن له… فمن كلّم قوماً كلّمهم باصطلاحهم، ومَن داخل ظفراً حَمَّر، والنسخة التي هي هذا الشرح على قضّها أتمّ نسخة وجدتها بنهج البلاغة، فإنها مشتملة على زيادات تخلو عنها أكثر النسخ، وأنا أستغفر الله العظيم من كل ذنب يبعد من رحمته، ومن كل خاطر يدعو إلى الخروج عن طاعته، واستشفع إليه بمن أنصبت جسدي، وأسمرت عيني، وأعملت فكري، واستغرقت طائفة من عمري، في شرح كلامه، والتقرب إلى الله بتعظيم منزلته ومقامه، وأن يعتق رقبتي من النار… ويكفّ عني عادية الظالمين، إنه سميع مجيب إن شاء حسبنا الله، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم.
آخر الجزء العشرين، وبه تم الكتاب وهو آخر المجلد الرابع.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نفيسة. الناسخ: محمود بن أحمد الجديدي. تاريخ النسخ: سنة 1100 هـ/ 1688م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى من الأجزاء العشرة مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر واللازوردي، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك حفظي محمد مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53826.

رمز المنتج: mrgp1498 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح نهج البلاغة (ج: 2)

المؤلف

عبد الحميد بن هبة الله ابْن أبي الْحَدِيد، المعتزلي، الباطني، ت656هـ/ 1258م

رقم المخطوطة

1167

عدد الأسطر

41

تاريخ النسخ

سنة 1100 هـ/ 1688م

الناسخ

محمود بن أحمد الجديدي

عدد الأوراق وقياساتها

279، الورقة 332 × 228 ـ 265 × 158

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه ثقتي، الأصل ومن كلام له عليه السلام، أيها الناس إنما الدنيا دار مجاز والأخرة دار قرار، فخذوا من ممركم لمقركم، ولا تهتكوا أستاركم عند من يعلم أسراركم، وأخرجوا من الدنيا قلوبكم من قبل أن تخرج منها أبدانكم…

آخره

… القصير. وقد استعملت في كثير من فصوله. فيما يتعلق بكلام المتكلمين والحكماء خاصة ألفاظ القوم؛ مع علمي بأن العربية لا يجزها نحو قولهم: المحسومات وقولهم: الكل والبعض. وقولهم: الصفات الذاتية. وقولهم: الجسمانيات. وقولهم: أما أوّلاً فالحال كذا. ونحو ذلك مما لا يخفى على مَن له… فمن كلّم قوماً كلّمهم باصطلاحهم، ومَن داخل ظفراً حَمَّر، والنسخة التي هي هذا الشرح على قضّها أتمّ نسخة وجدتها بنهج البلاغة، فإنها مشتملة على زيادات تخلو عنها أكثر النسخ، وأنا أستغفر الله العظيم من كل ذنب يبعد من رحمته، ومن كل خاطر يدعو إلى الخروج عن طاعته، واستشفع إليه بمن أنصبت جسدي، وأسمرت عيني، وأعملت فكري، واستغرقت طائفة من عمري، في شرح كلامه، والتقرب إلى الله بتعظيم منزلته ومقامه، وأن يعتق رقبتي من النار… ويكفّ عني عادية الظالمين، إنه سميع مجيب إن شاء حسبنا الله، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى من الأجزاء العشرة مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر واللازوردي، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك حفظي محمد مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53826.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح نهج البلاغة (ج: 2)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *