مخطوطة – شرح هداية الحكمة الأوراق: 78/ ب ـ 179/ ب.

عنوان المخطوط: شرح هداية الحكمة ( ). الأوراق: 78/ ب ـ 179/ ب.
المؤلف: حسين بن معين الدين الْمَيْبُدي (المَيْبُذِي) اليزدي، المنطقي، قاضي مير (ت 904هـ ـ 1498م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 119، الورقة (١٣٫٥ × 210) الكتابة (80 × ١٢٫٨) عدد الأسطر: (13).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الهداية أمر من لديه، وكل شيء يعود إليه، وله الحمد على ما أنعم علينا من سوابق النعم ولواحقها… أما بعد فيقول المفتقر المعتصم بلطفه الأبدي حسين بن معين الدين الْمُيبدي… لما رأيت كمال عين الأعيان، وهو نوع الإنسان بالارتقاء إلى أعلام الفطنة، والاهتداء إلى أقسام الحكمة… ومنه الهداية للمحقق الكامل، والمدقق الفاضل أثير الدين مفضل بن عمر الأبهري ( ). قدس سره، فالتمس مني بعض المترددين… وهذا أول ما صنفته في عنفوان الشباب… لفتح أبواب الهداية، وعليه التوكل في البداية والنهاية.
اعلم أن الحكمة علم بأحوال أعيان الموجودات على ما هي عليه. أي في نفس الأمر بقدر الطاقة البشرية وتلك الأعيان، إما الأفعال والأعمال التي وجودها بقدرتنا واختيارنا، أو لأنا نعلم بأحوال الأول من حيث يؤدي إلى صلاح المعاش والمعاد يُسمى حكمة عملية، والعلم بأحوال الثاني يسمى حكمة نظرية…
آخره:… ومن أراد الاستقصاء في الحكمة؛ والوقوف على مذاهب الحكماء، فليرجع إلى كتابنا المُسَمَّى (بزبدة الأسرار). وظني أن الواجب على طالب الحق مطالعة كتب الشيخين أبي علي [ابن سينا الديصاني] وشهاب الدين [السهروردي] ( ). المقتول، قدس سرهما، وفوق طورهما طور أعز قدره كالكبريت الأحمر، وتوفيق الوصول إليه من الله الأكبر. تمت سنة 1096 هـ.
ملاحظات: خطّ النسخ، وكلمة قوله وأقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة منقولة من العديد من الحواشي والشروح، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الشيخ عمر سنة 1125 هـ. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51959.

رمز المنتج: mrgp1111 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح هداية الحكمة الأوراق: 78/ ب ـ 179/ ب.

المؤلف

حسين بن معين الدين الْمَيْبُدي (المَيْبُذِي) اليزدي، المنطقي، قاضي مير (ت 904هـ ـ 1498م)

رقم المخطوطة

863-2

عدد الأسطر

13

عدد الأوراق وقياساتها

119، الورقة (١٣٫٥ × 210) الكتابة (80 × ١٢٫٨)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الهداية أمر من لديه، وكل شيء يعود إليه، وله الحمد على ما أنعم علينا من سوابق النعم ولواحقها… أما بعد فيقول المفتقر المعتصم بلطفه الأبدي حسين بن معين الدين الْمُيبدي… لما رأيت كمال عين الأعيان، وهو نوع الإنسان بالارتقاء إلى أعلام الفطنة، والاهتداء إلى أقسام الحكمة… ومنه الهداية للمحقق الكامل، والمدقق الفاضل أثير الدين مفضل بن عمر الأبهري ( ). قدس سره، فالتمس مني بعض المترددين… وهذا أول ما صنفته في عنفوان الشباب… لفتح أبواب الهداية، وعليه التوكل في البداية والنهاية.

آخره

… ومن أراد الاستقصاء في الحكمة؛ والوقوف على مذاهب الحكماء، فليرجع إلى كتابنا المُسَمَّى (بزبدة الأسرار). وظني أن الواجب على طالب الحق مطالعة كتب الشيخين أبي علي [ابن سينا الديصاني] وشهاب الدين [السهروردي] ( ). المقتول، قدس سرهما، وفوق طورهما طور أعز قدره كالكبريت الأحمر، وتوفيق الوصول إليه من الله الأكبر. تمت سنة 1096 هـ.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح هداية الحكمة الأوراق: 78/ ب ـ 179/ ب.”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *