Search
Search

مخطوطة – شواكل الحور على هياكل النُّور للسهروردي

نبذة عن كتاب مخطوطة – شواكل الحور على هياكل النُّور للسهروردي

عنوان المخطوط: شواكل الحور على هياكل النُّور للسهروردي ( ).
المؤلف: محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 60/ ب ـ 133/ ب، الورقة 216 × 132 ـ 132 × 073 عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، يا مَن نَصَبَ رايات آياتِ قدرته على كواهل هياكل المُمكنات، وأودع أسرار آثار حكمته في حوامل شواكل الكائنات، يا نور النور، ويا خفياً من فرط الظهور، أنت نور كل شيء، وبك ظهور كل ظل وفيء، أفضْ علينا أنوار معرفتك، وخلّصنا عن ظلمات الهوى بشروق سناء محبّتك، نَجّنا من الانهماك في مهاوي عالَم الزور، وارفعنا بحبل شُعاع القُدس إلى معارج النور… أما بعد: فهذا أيها الذكي المتوقّد شرح لهياكل النور، يُحاكي بحُسن دقائقه شواكل الحُور، وافٍ بإبراز مكنونات أسراره، كافٍ في هدى مَن يستضيء بأنواره، أو يعشُو إلى ضوءِ نارِهِ، مُحتوٍ على حقائق هي لَعمرُك من مقصورات الخيام، لم يمطْ عنها الناظرون بأنامل أفكارهم اللثام… وقد زففتُها إليك لأنك أنتَ كفؤها، وإليك قرُّها ودفؤها، فكُن بها سعيداً في ظلال الإتقان على أرائك الإطمئنان… السلطان بن السلطان غياث الملة والسلطنة والخلافة والوقت والدنيا والدين محمود الملقب بخواجه جيهان، خلّد الله تعالى على عباده ظلال خلافته…
آخره:… وارزقنا الرضاء بالقضاء، وهو طمأنينة النفس في أحكام الأقدار؛ بسبب الانشراح بنور اليقين، وأنه أصل كل سعادة وبهجة كما ورد في الأخبار، جعل الله بحكمته الروح والفرح في الرضاء واليقين… فإن النفوس المشرقة في جوهرها لا ترضى بها، ولا تسكن بها غلها، (إنك بالجود الأعمّ على العالمين) منان بما يليق باستعداد كل فرد (والله خير من أعان) في تحصيل المطالب، (ولرسوله الصلاة والسلام والتحية والرضوان). المصنف قدس سره، ختم الرسالة بذكر الله، والصلاة على من ختم به الرسالة كما أفتتحها بهما، فجاءت بذلك وردية المفتتح، مسكيّة الختام، ومنضّدة على أحسن ترتيب، وأبلغ نظام.
أقول وأنا الفقير إلى ربه الغني؛ محمد بن أسعد بن محمد؛ المدعو بجلال الدين الصديقيّ الدوانيّ: هذا ما تيسر لي في شرح هذه اللمعة في أثناء عوائق شتى، وعلائق فوضى مع ما عمّ الزمان من اختلال الأمن والأمان… والله أعلم.
كتبه الحقير إلى رحمة ربه القدير، السيد عبدي من نيكساري، من أولاد دانشمند غازي ( )، عليه رحمة الباري، غفر الله له ولوالدينا ولأستاذينا ولمشايخنا، ولجميع المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: مكتوب في آخره: <وقد قُوبل على نسخةٍ منقولةٍ من خط الشارح سنة سبع وخمسين ومائة وألف (1157 هـ). وتوجد على هوامشه فقرات من (شرح غياث الدين منصور في شرحه على الهياكل؛ الموسوم: باشراق هياكل النور) ( ). الناسخ: عبدي من نيكساري. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1469/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – شواكل الحور على هياكل النُّور للسهروردي

العنوان

شواكل الحور على هياكل النُّور للسهروردي

المؤلف

محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م

رقم المخطوطة

1469-11

عدد الأسطر

21

الناسخ

عبدي من نيكساري

عدد الأوراق وقياساتها

60/ ب ـ 133/ ب، الورقة 216 × 132 ـ 132 × 073

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، يا مَن نَصَبَ رايات آياتِ قدرته على كواهل هياكل المُمكنات، وأودع أسرار آثار حكمته في حوامل شواكل الكائنات، يا نور النور، ويا خفياً من فرط الظهور، أنت نور كل شيء، وبك ظهور كل ظل وفيء، أفضْ علينا أنوار معرفتك، وخلّصنا عن ظلمات الهوى بشروق سناء محبّتك، نَجّنا من الانهماك في مهاوي عالَم الزور، وارفعنا بحبل شُعاع القُدس إلى معارج النور… أما بعد: فهذا أيها الذكي المتوقّد شرح لهياكل النور، يُحاكي بحُسن دقائقه شواكل الحُور، وافٍ بإبراز مكنونات أسراره، كافٍ في هدى مَن يستضيء بأنواره، أو يعشُو إلى ضوءِ نارِهِ، مُحتوٍ على حقائق هي لَعمرُك من مقصورات الخيام، لم يمطْ عنها الناظرون بأنامل أفكارهم اللثام… وقد زففتُها إليك لأنك أنتَ كفؤها، وإليك قرُّها ودفؤها، فكُن بها سعيداً في ظلال الإتقان على أرائك الإطمئنان… السلطان بن السلطان غياث الملة والسلطنة والخلافة والوقت والدنيا والدين محمود الملقب بخواجه جيهان، خلّد الله تعالى على عباده ظلال خلافته…

آخره

<وقد قُوبل على نسخةٍ منقولةٍ من خط الشارح سنة سبع وخمسين ومائة وألف (1157 هـ). وتوجد على هوامشه فقرات من (شرح غياث الدين منصور في شرحه على الهياكل؛ الموسوم: باشراق هياكل النور) ( ). الناسخ: عبدي من نيكساري. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1469/ 1.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :