مخطوطة – طراز المجالس؛ الأمالي

عنوان المخطوط: طراز المجالس؛ الأمالي ( ).
المؤلف: أحمد بن محمد الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 149، الورقة 209 × 140 ـ 155 × 088، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد حمد الله على أن أنزلني ربيع فضله الخصيب، وأحلّني في ربوة كرمه الرحيب… فهذه بنات فكر رفعتها إليك، وأمالي مجالس أمليتها عليك، مما تقر به عين الأدب، ويتحلى بذوقه لسان العرب، لورآها ابن الشجري لقال: هذه ثمرات الألباب، أو ابن الحاجب لقام بين يديها من جلمه الحجاب… القسم الأول: فيما يتعلق بالشعر واللغة والمعاني ونحوه. المجلس الأول: الشعر كلامٌ مقفى موزون …
آخره:… إلخ. قال بعضُ مَن كان عندنا حاضراً: إذا لم تلج النار جوفاً فيه قطرة من فضلاته، كيف تعذَّبُ أرحامٌ حَمَلَتْهُ؟ فأعجبني كلامُهُ، ونظمتُ في قولي:
لِوَالِدَيّ طه مقام علا في جنة الخلد ودار الثوابِ
فقطرة من فضلاتٍ له في الجوف تُنجي من أليمِ العذابِ
فكيفَ أرحامٌ له قد غَدَتْ حامِلَةً تصلى بنار العقاب؟
تَمَّ الكِتابُ بعون الملك الوهاب. قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ: وقد خَتَمْتُهُ بقولي:
أستغفرُ ما لي في الورى شغل ولا سرور ولا أي لمفقود
عمّا سوى سيدي ذي الطول قد قطعت مطالبي كلها قد تم توحيدي
للبرّ إقدام سعيي قبلما وصلتْ أرْسَتْ سفينةُ آمالي على الجودي
وقد تمّ رَقْمُ هذا الطرار على يد العبد الضعيف المفتقر لعفو ربه اللطيف: أبو الفلاح محمد شاهين بن فتح الله، يسَّرَ فتحُ الله عليه، وغفر له ولوالديه، في ثالث عشر من شوال من شهور سنة ثلاث وتسعين وألف 1093 هـ/ 1682م.
ملاحظات: الناسخ: أبو الفلاح محمد شاهين بن فتح الله. تاريخ النسخ: 1093هـ/ 1682م. الوضع العام: خطّ عادي مضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53878.

رمز المنتج: mrgp1504 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

طراز المجالس؛ الأمالي

المؤلف

أحمد بن محمد الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م

رقم المخطوطة

1172

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

1093هـ/ 1682م

الناسخ

أبو الفلاح محمد شاهين بن فتح الله

عدد الأوراق وقياساتها

149، الورقة 209 × 140 ـ 155 × 088

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد حمد الله على أن أنزلني ربيع فضله الخصيب، وأحلّني في ربوة كرمه الرحيب… فهذه بنات فكر رفعتها إليك، وأمالي مجالس أمليتها عليك، مما تقر به عين الأدب، ويتحلى بذوقه لسان العرب، لورآها ابن الشجري لقال: هذه ثمرات الألباب، أو ابن الحاجب لقام بين يديها من جلمه الحجاب… القسم الأول: فيما يتعلق بالشعر واللغة والمعاني ونحوه. المجلس الأول: الشعر كلامٌ مقفى موزون …

آخره

… إلخ. قال بعضُ مَن كان عندنا حاضراً: إذا لم تلج النار جوفاً فيه قطرة من فضلاته، كيف تعذَّبُ أرحامٌ حَمَلَتْهُ؟ فأعجبني كلامُهُ، ونظمتُ في قولي:

الوضع العام

خطّ عادي مضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53878.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – طراز المجالس؛ الأمالي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *