مخطوطة – عجالة البيان في شرح الميزان لابن عربشاه

عنوان المخطوط: عجالة البيان في شرح الميزان لابن عربشاه ( ).
المؤلف: (الفاضل محمد ميرك) (التاشكندي = الطاشكندي)، الشاشي الفركندي النقشبندي، شمس الدين، كمال الدين، ت 980 هـ/ 1572م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 137، الورقة: 202 × 107 ـ 151 × 059، عدد الأسطر: (21).
أوله: نحمد الله بجميل أسمائه، ونصلي على سيد أنبيائه، وعلى آله وأوليائه، أما بعد: فهذه (عجالة البيان في شرح الميزان) للأستاذ الأديب الأريب اللبيب: عصام الدين، عامله الله المعين، بفضله المبين، ظفرت به في غارب الاغتراب، وتَبَيَّنْتُ أنه ثمرةُ الغراب، فشرعت في شرحه على طريق الارتجال، والله ولي التوفيق في كل حال، (الحمد لله المنان على ما علم البيان) أي: بيان المعاني بعبارات فصيحة…
آخره:… (وحسن الكلام أن يتبع اللفظُ المعنى لا العكس)، فلا بُدَّ من ترْك التكلُّف لئلا يبلغ حدَّ التعقيد، فيخرج عن نهج البلاغة، فإن الحُسن الزائد إنما يعتبر بعد تمام الأصل. تم.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست في أربع صفحات ضمن جداول حمراء اللون، وتوجد في أوله أربع صفحات من الفوائد، وفي آخره خمس صفحات من الفوائد البلاغية. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهب، وعَليه تملّك عفت ( ) مع الخاتم سنة 1159 هـ/ 1746 م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54040.

رمز المنتج: mrgp1663 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

عجالة البيان في شرح الميزان لابن عربشاه

المؤلف

(الفاضل محمد ميرك) (التاشكندي = الطاشكندي)، الشاشي الفركندي النقشبندي، شمس الدين، كمال الدين، ت 980 هـ/ 1572م

رقم المخطوطة

1279

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

137، الورقة: 202 × 107 ـ 151 × 059

أوله

نحمد الله بجميل أسمائه، ونصلي على سيد أنبيائه، وعلى آله وأوليائه، أما بعد: فهذه (عجالة البيان في شرح الميزان) للأستاذ الأديب الأريب اللبيب: عصام الدين، عامله الله المعين، بفضله المبين، ظفرت به في غارب الاغتراب، وتَبَيَّنْتُ أنه ثمرةُ الغراب، فشرعت في شرحه على طريق الارتجال، والله ولي التوفيق في كل حال، (الحمد لله المنان على ما علم البيان) أي: بيان المعاني بعبارات فصيحة…

آخره

… (وحسن الكلام أن يتبع اللفظُ المعنى لا العكس)، فلا بُدَّ من ترْك التكلُّف لئلا يبلغ حدَّ التعقيد، فيخرج عن نهج البلاغة، فإن الحُسن الزائد إنما يعتبر بعد تمام الأصل. تم.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهب، وعَليه تملّك عفت ( ) مع الخاتم سنة 1159 هـ/ 1746 م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54040.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – عجالة البيان في شرح الميزان لابن عربشاه”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *