مخطوطة – عرائس البيان في حقائق القرآن

عنوان المخطوط: عرائس البيان في حقائق القرآن ( ).
المؤلف: تأليف رُوزبهان بن أبي نصر البقلي الفسوي الشيرازي الكازروني، الباطني، صدر الدين، ت 606 هـ/ 1209م ( ).
عدد الأوراق: 633، المقاييس: 231 × 147 ـ 146 × 086، عدد الأسطر: (25).
أوله: الحمد لله الذي كان في أزل الأزالي موجوداً بوجوده، وذاته كنوز صفاته، وصفاته معادن جوده، تقدس ذاته بذاته عن الأضداد، وتنزه صفاته بصفاته عن الأنداد، قِدمه مُتاعلٍ عن الكون والفساد، وأزله مسرْمد إلى أبد الآباد، تفرّد بوحدانيته عن الأماكن والأكون، وتوحّد بجلاله عن المشابهة بالحدثان، عُلِمَ في القِدم ما يبيّن بإرادته من العدم، وأبين بمقاديره القلم، ورَقَمَ على اللوح المحفوظ ما قضى وقَسَم، لم يزل مُتكلِّماً بكلامه القديم، وعالِماً بعِلمِه الأزلي الكريم، فأوجد جوهر البسيط بقوَّتِه القِدمية، وكلماته الأزلية في قضاء القدرة… أما بعد: فإن أطيار أسراري لما فرغت من الطيران في المقامات والحالات، وارتفت من ميادين المجاهدات والمراقبات، ووصلت إلى بساتين المكاشفات والمشاهدات… وطارت بأجنحة العِرفان، وترنّمت بألحان الجنان… وقال جعفر بن محمد: كتاب الله على أربعة أشياء: العبارة والإشارة واللطائف والحقائق، فالعبارة للعوام، والإشارة للخواص، واللطائف للأولياء والحقائق للأنبياء. وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: ما من آية إلا ولها أربعة معان: ظاهر وباطن وحدّ ومطلع، فالظاهر: التلاوة، والباطن: الفهم، والحدّ هو أحكام الحلال والحرام، والمطلع: هو مراد الله من العبد بها… وصنّفت في حقائق القرآن كتاباً موجزاً مخفّفاً لا إطالة فيه ولا إملال، وذكرت ما سنح لي من حقيقة القرآن، ولطيف البيان، وإشارة الرحمن في الفرقان، بألفاظ لطيفة، وعبارة شريفة، وربما ذكرت تفسير آية لم يفسرها المشايخ، ثم أردفت بعد قولي أقوال مشايخي… وسميتها: بعرائس البيان في حقائق القرآن. وما أصبت من ذلك فهو بتأييد الله ونُصرته… فاتحة الكتاب سَمّى الفاتحةَ فاتحةً لأنها مِفتاح أبوابِ خزائن أسرار الكتاب… بسم: الباء: كشفُ البقاء لأهل الفناء، والسين: كشف سنا القُدس لأهل الأنس، والميم: كشف الملكوت…
آخره:… وقال أبو عمرو البخاري: أصل الوسوسة ونتيجتها من عشرة أشياء، أولها: الحرص، فقابله بالتوكل والقناعة. والثانية: الأمل، فاكسره بمفاجأة الأجل. والثالثة: التمتع بالشهوات الدُّنيا، فقابله بزوال النِّعمة وطول الحساب. والرابعة: الحسد، فاكسره برؤية العدل. والخامسة: البلاء، فاكسره برؤية المنة والعوافي، والسادسة: الكِبْر، فاكسره بالتواضع. والسابعة: الاستخفاف بِحُرمة المؤمنين، فاكسره بتعظيم حُرمتِهم. والثامنة: حُبُّ الدنيا والْمحمدة من الناس، فاكسره بالإخلاص. والتاسعة: طلب العلو والرفعة، فاكسره بالخشوع. والعاشرة: المنع والبخل، فاكسره بالجود والسخاء ر ( ).
والحمد لله حمداً لا انقطاع له ولا انتهاء، والصلاة والسلام على الرسل وخاتم الأنبياء، وعلى آله وصحبه وسائر الأولياء، ما دامت الأرض والسماء.
ملاحظات: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، والآيات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ويوجد في أوله فهرست في 3 صفحات جَداوله حمراء اللون، وعَليه تملّك علي من الكتخدا إبراهيم آغا، وتملك عبد الله، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47200.

رمز المنتج: mrgp241 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

عرائس البيان في حقائق القرآن

المؤلف

تأليف رُوزبهان بن أبي نصر البقلي الفسوي الشيرازي الكازروني، الباطني، صدر الدين، ت 606 هـ/ 1209م

رقم المخطوطة

197

عدد الأوراق

633

عدد الأسطر

25

المقاييس

231 × 147 ـ 146 × 086

أوله

الحمد لله الذي كان في أزل الأزالي موجوداً بوجوده، وذاته كنوز صفاته، وصفاته معادن جوده، تقدس ذاته بذاته عن الأضداد، وتنزه صفاته بصفاته عن الأنداد، قِدمه مُتاعلٍ عن الكون والفساد، وأزله مسرْمد إلى أبد الآباد، تفرّد بوحدانيته عن الأماكن والأكون، وتوحّد بجلاله عن المشابهة بالحدثان، عُلِمَ في القِدم ما يبيّن بإرادته من العدم، وأبين بمقاديره القلم، ورَقَمَ على اللوح المحفوظ ما قضى وقَسَم، لم يزل مُتكلِّماً بكلامه القديم، وعالِماً بعِلمِه الأزلي الكريم، فأوجد جوهر البسيط بقوَّتِه القِدمية، وكلماته الأزلية في قضاء القدرة… أما بعد: فإن أطيار أسراري لما فرغت من الطيران في المقامات والحالات، وارتفت من ميادين المجاهدات والمراقبات، ووصلت إلى بساتين المكاشفات والمشاهدات… وطارت بأجنحة العِرفان، وترنّمت بألحان الجنان… وقال جعفر بن محمد: كتاب الله على أربعة أشياء: العبارة والإشارة واللطائف والحقائق، فالعبارة للعوام، والإشارة للخواص، واللطائف للأولياء والحقائق للأنبياء. وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: ما من آية إلا ولها أربعة معان: ظاهر وباطن وحدّ ومطلع، فالظاهر: التلاوة، والباطن: الفهم، والحدّ هو أحكام الحلال والحرام، والمطلع: هو مراد الله من العبد بها… وصنّفت في حقائق القرآن كتاباً موجزاً مخفّفاً لا إطالة فيه ولا إملال، وذكرت ما سنح لي من حقيقة القرآن، ولطيف البيان، وإشارة الرحمن في الفرقان، بألفاظ لطيفة، وعبارة شريفة، وربما ذكرت تفسير آية لم يفسرها المشايخ، ثم أردفت بعد قولي أقوال مشايخي… وسميتها: بعرائس البيان في حقائق القرآن. وما أصبت من ذلك فهو بتأييد الله ونُصرته… فاتحة الكتاب سَمّى الفاتحةَ فاتحةً لأنها مِفتاح أبوابِ خزائن أسرار الكتاب… بسم: الباء: كشفُ البقاء لأهل الفناء، والسين: كشف سنا القُدس لأهل الأنس، والميم: كشف الملكوت…

آخره

… وقال أبو عمرو البخاري: أصل الوسوسة ونتيجتها من عشرة أشياء، أولها: الحرص، فقابله بالتوكل والقناعة. والثانية: الأمل، فاكسره بمفاجأة الأجل. والثالثة: التمتع بالشهوات الدُّنيا، فقابله بزوال النِّعمة وطول الحساب. والرابعة: الحسد، فاكسره برؤية العدل. والخامسة: البلاء، فاكسره برؤية المنة والعوافي، والسادسة: الكِبْر، فاكسره بالتواضع. والسابعة: الاستخفاف بِحُرمة المؤمنين، فاكسره بتعظيم حُرمتِهم. والثامنة: حُبُّ الدنيا والْمحمدة من الناس، فاكسره بالإخلاص. والتاسعة: طلب العلو والرفعة، فاكسره بالخشوع. والعاشرة: المنع والبخل، فاكسره بالجود والسخاء ر ( ).

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – عرائس البيان في حقائق القرآن”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *