مخطوطة – عقد الدرر البهية في شرح الرسالة السمرقندية = شرح الاستعارات الكبير

عنوان المخطوط: عقد الدرر البهية في شرح الرسالة السمرقندية = شرح الاستعارات الكبير ( ).
المؤلف: أحْمَد بن عبد الفتاح بن يُوسُف بن عمر المجيري، الملوي، الحموي، الأزهري، الشَّافِعِي، شهاب الدين، أَبُو الْعَبَّاس ت 1181 هـ/ 1767م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 63 ـ 118، الورقة: 208 × 145 ـ 143 × 074، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه ثقتي. حمداً لك اللهم على ما أظهرت لنا من أسرار البيان؛ من طوالع أنوار الفصيح، وأوضحت لنا من التبيان من أصداف الكناية والتلميح، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المؤيّد بالآيات المحكمات، وعلى آله وأصحابه الذين هم في مضمار الفصاحة سُبّاق غايات. وبعد؛ فلما امتدت أعناق المحصلين إلى شرح للرسالة السمرقندية في الاستعارات، يُسهِّلُ أوعارها، ويرفع عن وجوه حسان مخدَّرَاتِها أستارَها، لِمَا رَأوا في شرح العصام من تعقيدِ المعاني؛ حتى كاد يكون كالألغاز، وركاكة المباني للُّكنة الأعجمية مع قصدِه إلى الإعراب والإعجاز… وكنت بُرَيْهَةً من الزمان أُحدِّث نفسي بشرح لها بديعِ الإتقانِ، عِلماً مِنِّيِ بأن مَن أعان طالبَ العِلم بسببٍ من الأسبابِ فهو حقيقٌ بِنَيْلِ الآرابِ فضلاً من الملك الوهاب، نهضت همتي إلى ذلك مستعيناً بمالِكِ الممالك، على سلوك مثل هذه المسالك… ولم أودعه إلا التحقيق الصراح الخالص، وما هو لبّ مُصفّى من المكدّرات غير قالص، وأتعرّض لدفع ما وقع للشارح من الخطأ في كثير من المواضع بالتصريح، وأكتفي في قليل من المواضع في ردّه بالتعريض أو التلويح، وأنقل جميع حواشي المصنف التي كَتَبَها على هوامش المَتْنِ ليكون ذلك شرحاً لكلامِهِ بِكلامِهِ في بعض المواضع، ووشَّحتُهُ بنفائِس دُررٍ أهديتُ عليها من: المطول والمفتاح والإِيْضاح…. وما رأيته أيها الواقف على هذا الشرح من خطأ فمن نفسي، أو مِنْ صوابٍ فهو مُسْتَمَدٌّ من فيض شيخنا الولي؛ العارف بالله: سيدي عبد الله بن محمد المغربي القصري الكنكسي ( )…. أفاض الله علينا من بحار عِلمه النافع، وأعاد علينا، وعلى المسلمين من بركات فلبه الخاشع. (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لواهب العطية). أي: كلّ عطية على ما هو الظاهر، أو العطية التي نزلت بها سورة الكوثر، أو الضحى، وعلى كلٍّ فبين جملتي الحمد والصلاة تناسُب…
آخره:… (فهو القرينة، وما سواه فهو ترشيح). وخص بيان الفرق بالمكنية لأنه لا التباس بين القرينة والترشيح في المصرحة الشاملة للتمثيلية… الكف بل يمسكه بأنامله، وذلك مشعر بعدم مبالاته بِمَنْ يطلبُ محاربته، والعلاقة بين الأنامل والسحائب المشابهة في عموم العطايا.
<وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب؛ وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب>. كتب ببلدة حلب الشهباء، سنة تسع وستين ومائة وألف (1169 هـ).
ملاحظات: مخطوط مكتوب في حياة المؤلف. ومكتوب في أوله بخط راغب پاشا: <شرح الاستعارات الكبير للعالم العلامة، والبحر الفهامة الشيخ أحمد الملوي المصري، حفظه الله، ونفعنا بعلمه آمين>. تاريخ النسخ: سنة 1169هـ/ 1755 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54044.

رمز المنتج: mrgp1694 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

عقد الدرر البهية في شرح الرسالة السمرقندية = شرح الاستعارات الكبير

المؤلف

أحْمَد بن عبد الفتاح بن يُوسُف بن عمر المجيري، الملوي، الحموي، الأزهري، الشَّافِعِي، شهاب الدين، أَبُو الْعَبَّاس ت 1181 هـ/ 1767م

رقم المخطوطة

1292-3

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

سنة 1169هـ/ 1755 م

عدد الأوراق وقياساتها

63 ـ 118، الورقة: 208 × 145 ـ 143 × 074

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه ثقتي. حمداً لك اللهم على ما أظهرت لنا من أسرار البيان؛ من طوالع أنوار الفصيح، وأوضحت لنا من التبيان من أصداف الكناية والتلميح، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المؤيّد بالآيات المحكمات، وعلى آله وأصحابه الذين هم في مضمار الفصاحة سُبّاق غايات. وبعد؛ فلما امتدت أعناق المحصلين إلى شرح للرسالة السمرقندية في الاستعارات، يُسهِّلُ أوعارها، ويرفع عن وجوه حسان مخدَّرَاتِها أستارَها، لِمَا رَأوا في شرح العصام من تعقيدِ المعاني؛ حتى كاد يكون كالألغاز، وركاكة المباني للُّكنة الأعجمية مع قصدِه إلى الإعراب والإعجاز… وكنت بُرَيْهَةً من الزمان أُحدِّث نفسي بشرح لها بديعِ الإتقانِ، عِلماً مِنِّيِ بأن مَن أعان طالبَ العِلم بسببٍ من الأسبابِ فهو حقيقٌ بِنَيْلِ الآرابِ فضلاً من الملك الوهاب، نهضت همتي إلى ذلك مستعيناً بمالِكِ الممالك، على سلوك مثل هذه المسالك… ولم أودعه إلا التحقيق الصراح الخالص، وما هو لبّ مُصفّى من المكدّرات غير قالص، وأتعرّض لدفع ما وقع للشارح من الخطأ في كثير من المواضع بالتصريح، وأكتفي في قليل من المواضع في ردّه بالتعريض أو التلويح، وأنقل جميع حواشي المصنف التي كَتَبَها على هوامش المَتْنِ ليكون ذلك شرحاً لكلامِهِ بِكلامِهِ في بعض المواضع، ووشَّحتُهُ بنفائِس دُررٍ أهديتُ عليها من: المطول والمفتاح والإِيْضاح…. وما رأيته أيها الواقف على هذا الشرح من خطأ فمن نفسي، أو مِنْ صوابٍ فهو مُسْتَمَدٌّ من فيض شيخنا الولي؛ العارف بالله: سيدي عبد الله بن محمد المغربي القصري الكنكسي ( )…. أفاض الله علينا من بحار عِلمه النافع، وأعاد علينا، وعلى المسلمين من بركات فلبه الخاشع. (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لواهب العطية). أي: كلّ عطية على ما هو الظاهر، أو العطية التي نزلت بها سورة الكوثر، أو الضحى، وعلى كلٍّ فبين جملتي الحمد والصلاة تناسُب…

آخره

… (فهو القرينة، وما سواه فهو ترشيح). وخص بيان الفرق بالمكنية لأنه لا التباس بين القرينة والترشيح في المصرحة الشاملة للتمثيلية… الكف بل يمسكه بأنامله، وذلك مشعر بعدم مبالاته بِمَنْ يطلبُ محاربته، والعلاقة بين الأنامل والسحائب المشابهة في عموم العطايا.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54044.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – عقد الدرر البهية في شرح الرسالة السمرقندية = شرح الاستعارات الكبير”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *