Search
Search

مخطوطة – عمدة القاري شرح صحيح البخاري (ج: 2).

نبذة عن كتاب مخطوطة – عمدة القاري شرح صحيح البخاري (ج: 2).

عنوان المخطوط: عمدة القاري شرح صحيح البخاري ( ). (ج: 2).
المؤلف: مَحْمُوْد بن أحمد العَينتابي، الحنفي، العيني، 855 هـ/ 1451م ( ).
عدد الأوراق: 720، المقاييس: 318 × 205 ـ 250 × 136، عدد الأسطر: (37).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّم (باب ما جاء في القِبلة ولم يرَ الإعادة على مَن سَها، فصلّى إلى غير القبلة) أي: هذا باب في بيان ما جاء في أمر القبلة، وهو خلاف ما تقدَّمَ قبْلَ هذا الباب، فإن ذاك في حُكم التوجُّه إلى القِبلة، وهذا في حُكم مَن سَها فصَلَّى إلى غيرِ القبلة، وأشار إلى حكم هذا بقوله: ومَن لَمْ يَرَ الإعادَةَ إلى آخره. وهذا بابٌ فيه الخلاف، وهو: أنَّ الرَّجُل إذا اجتهدَ في القِبلة فصلَّى إلى غيرِها فهل يُعِيْدُ أمْ لا؟…
آخره:… مَرَّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم على يهودية. الحديث. وعبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، مَرَّ غير مَرَّةٍ، وعمرة بنت عبد الرحمن الأنصارية كذلك. وزاد ابنُ عُمَرَ: لَمَّا ماتَ رافع، قال لهم: لا تبكوا عليه فإن بُكاءَ الحيِّ على الميّتِ عَذابٌ على الميت. قالت عمرة: فسألتُ عائشةَ عن ذلك؟ فقالتْ: يَرْحَمُهُ اللهُ، إنَّمَا مَرَّ فذكرَ الحديثَ. ورافع: هو ابن خديج بن رافع بن عديّ الأوسيّ الحارثيّ أبو عبد الله. وقيل: أبو صالح استُصْغِرَ يومَ بدرٍ، وشَهِدَ أُحُداً، وأصابه يومئذٍ سَهْمٌ.
تمّ الجزء بحمده وعونه وحُسن توفيقه، ولا حول ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم. يتلوه في الجزء الذي بعده: (باب ما يكره من النياحة) بحول الله وقوّته.
ملاحظات: نفس مواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 300، الناسخ: الحاج يونس بن شيخ علي من جماعة الأكراد، تاريخ النسخ سنة 1153 هـ/ 1740م. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48685.

بيانات كتاب مخطوطة – عمدة القاري شرح صحيح البخاري (ج: 2).

العنوان

عمدة القاري شرح صحيح البخاري (ج: 2).

المؤلف

مَحْمُوْد بن أحمد العَينتابي، الحنفي، العيني، 855 هـ/ 1451م

رقم المخطوطة

301

عدد الأوراق

720

عدد الأسطر

37

الناسخ

الحاج يونس بن شيخ علي من جماعة الأكراد، تاريخ النسخ سنة 1153 هـ/ 1740م

المقاييس

318 × 205 ـ 250 × 136

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّم (باب ما جاء في القِبلة ولم يرَ الإعادة على مَن سَها، فصلّى إلى غير القبلة) أي: هذا باب في بيان ما جاء في أمر القبلة، وهو خلاف ما تقدَّمَ قبْلَ هذا الباب، فإن ذاك في حُكم التوجُّه إلى القِبلة، وهذا في حُكم مَن سَها فصَلَّى إلى غيرِ القبلة، وأشار إلى حكم هذا بقوله: ومَن لَمْ يَرَ الإعادَةَ إلى آخره. وهذا بابٌ فيه الخلاف، وهو: أنَّ الرَّجُل إذا اجتهدَ في القِبلة فصلَّى إلى غيرِها فهل يُعِيْدُ أمْ لا؟…

آخره

… مَرَّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم على يهودية. الحديث. وعبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، مَرَّ غير مَرَّةٍ، وعمرة بنت عبد الرحمن الأنصارية كذلك. وزاد ابنُ عُمَرَ: لَمَّا ماتَ رافع، قال لهم: لا تبكوا عليه فإن بُكاءَ الحيِّ على الميّتِ عَذابٌ على الميت. قالت عمرة: فسألتُ عائشةَ عن ذلك؟ فقالتْ: يَرْحَمُهُ اللهُ، إنَّمَا مَرَّ فذكرَ الحديثَ. ورافع: هو ابن خديج بن رافع بن عديّ الأوسيّ الحارثيّ أبو عبد الله. وقيل: أبو صالح استُصْغِرَ يومَ بدرٍ، وشَهِدَ أُحُداً، وأصابه يومئذٍ سَهْمٌ.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :