Search
Search

مخطوطة – عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 1).

نبذة عن كتاب مخطوطة – عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 1).

عنوان المخطوط: عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي ( ). (ج: 1).
المؤلف: أحمد بن محمد بن عمر، شهاب الدين، أبو العباس، الخفاجي، المصري، الحنفي، قاضي القضاة، ت 1069 هـ/ 1659م ( ).
عدد الأوراق: 438، المقاييس: 301 × 210 ـ 234 × 144، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله آمين، يا مفيض البركات ومنزل الآيات البينات افتح عيون بصائرنا لمشاهدة أنوارك، وارزقنا من موائد كرمك ذوق حلاوة أسرارك، ووفقنا لشكر آلائك… سميته: عناية القاضي وكفاية الراضي، وها أنا أقول مستعطياً بكف الضراعة القبول: مصنف هذا الكتاب أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد بن علي أبو الخير القاضي ناصر الدين البيضاوي ( )، نسبة إلى البيضا، قرية من أعمال شيراز لأنه كان إماماً فيها في فقه الشافعي رحمه الله… قوله: الحمد لله: براعة استهلاله، وفي نسخة: القرآن بدل الفرقان…
آخره:… وقوله: فبادروا إلخ: إشارة إلى أن المقصود التحريض على إكثار الدعاء، وطلب الآخرة، وانتهاز الفرصة، وهو وعيد للفرق الأول، ووعد للثاني. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب، وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب.
تَمَّ الجزءُ الأوّل من كفاية الراضي وعناية القاضي بحمد الله وعونه وحسن توفيقه، على يد كاتبه لنفسه العبد الفقير الحقير عبد القادر بن الشيخ محمد بن عبد القادر بن محمد الوالهي المالكي السطوحي الأحمدي تحريراً في أوائل ربيع الأول من شهور سنة سبعة وسبعين وألف، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله، ورضي الله تعالى عن أصحاب رسول الله أجمعين.
ملاحظات: يتضمن هذا المجلد حاشية الفاتحة وسورة البقرة. وتوجد في آخره عبارة: قد أنهينا هذا الجزء من أوله مطالعة، وبقدر القدرة تصحيحاً سنة اثنتين وستين مائة وألف. الناسخ: عبد القادر بن محمد السطوحي. تاريخ النسخ: 1077هـ/ 1666م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ. والعناوين وكلمة مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46500.

بيانات كتاب مخطوطة – عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 1).

العنوان

عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 1).

المؤلف

أحمد بن محمد بن عمر، شهاب الدين، أبو العباس، الخفاجي، المصري، الحنفي، قاضي القضاة، ت 1069 هـ/ 1659م

رقم المخطوطة

103

عدد الأوراق

438

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

1077هـ/ 1666م

الناسخ

عبد القادر بن محمد السطوحي

المقاييس

301 × 210 ـ 234 × 144

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله آمين، يا مفيض البركات ومنزل الآيات البينات افتح عيون بصائرنا لمشاهدة أنوارك، وارزقنا من موائد كرمك ذوق حلاوة أسرارك، ووفقنا لشكر آلائك… سميته: عناية القاضي وكفاية الراضي، وها أنا أقول مستعطياً بكف الضراعة القبول: مصنف هذا الكتاب أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد بن علي أبو الخير القاضي ناصر الدين البيضاوي ( )، نسبة إلى البيضا، قرية من أعمال شيراز لأنه كان إماماً فيها في فقه الشافعي رحمه الله… قوله: الحمد لله: براعة استهلاله، وفي نسخة: القرآن بدل الفرقان…

آخره

… وقوله: فبادروا إلخ: إشارة إلى أن المقصود التحريض على إكثار الدعاء، وطلب الآخرة، وانتهاز الفرصة، وهو وعيد للفرق الأول، ووعد للثاني. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب، وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ. والعناوين وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46500.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :