مخطوطة – عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 2).

عنوان المخطوط: عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي ( ). (ج: 2).
المؤلف: أحمد بن محمد، الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م ( ).
عدد الأوراق: 481، المقاييس:، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. قوله: كبروه أدبار الصلوات، وعند ذبح القرابين إلخ. إدبار: جمع دبر بمعنى عقب، والقرابين: جمع قربان، وهو الذبيحة للتقرب بها، وقوله: في أيام التشريق ( ): قيل: ينبغي أن لا يخص بها ليشمل يوم النحر، وليس بشيء…
آخره:… قوله: ما نزل القرآن إلخ، أخرجه الثعلبي رَحِمَهُ اللهُ عن عائشة رضي الله عنها، قال العراقي رحمه الله، وهو منكر، وقال الطيبي ( ) رحمه الله: المراد بالحرف: الطرف منه، والجملة سواء كانت آية أو أقل، أو أكثر مما دون السورة، وهو مخالف لما مرّ في آخر سورة الأنعام، ولما صرحوا به من أنها لم تنزل جملة.
تم ما علقناه على سورة التوبة. اللهم يسر لنا الإتمام ببركة محمد عليه أفضل الصلاة وأشرف السلام. وَصَلَّى اللهُ عَلَى مَنْ لا نَبِيّ بَعْدَه سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وأصحابه، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
تَمَّ الجزءُ الثاني من حاشية القاضي البيضاوي ( )، وقد كتبت من النسخة المكتوبة بخط المؤلف رحمه الله، ونفع به، آمين.
على يد كاتبه لنفسه الفقير الحقير المعترف بالذنب والتقصير، عبد القادر بن الشيخ محمد بن عبد القادر بن محمد الوالهي المالكي غفر الله له ولوالديه ولمشايخه أجمعين، آمين.
تحريراً في أواخر رمضان المعظم من شهور سنة إحدى وثمانين وألف بعد الهجرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام…
ملاحظات: مخطوطة محققة قابلها راغب پاشا. ويتضمن هذا المجلد الحاشية من سورة آل عمران حتى سورة براءة.
وتوجد في آخره عبارة: وقد أنهينا المطالعة والقِبال مع ما كان من توزّع البال، وكثرة الاشتغال، ونرجو من الملك المنعام أن يوفقنا للإتمام، وذلك في مجالس آخرها لثلاث بقين من ذي الحجة الحرام، المنتظم في سلك شهور سنة أربع وستين ومائة وألف من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف.
كتبه الفقير إلى ربه ذي المواهب محمد المدعو بين أترابه بالراغب والياً بولاية رقة.
الناسخ: عبد القادر بن محمد السطوحي. تاريخ النسخ: 1081 هـ/ 1670م. الوضع العام: يوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة بخط جميل ضمن جداول حمراء اللون. خطّ النَّسْخ. والعناوين وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46510.

رمز المنتج: mrgp130 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 2).

المؤلف

أحمد بن محمد، الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م

رقم المخطوطة

104

عدد الأوراق

481

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

1081 هـ/ 1670م

الناسخ

عبد القادر بن محمد السطوحي

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. قوله: كبروه أدبار الصلوات، وعند ذبح القرابين إلخ. إدبار: جمع دبر بمعنى عقب، والقرابين: جمع قربان، وهو الذبيحة للتقرب بها، وقوله: في أيام التشريق ( ): قيل: ينبغي أن لا يخص بها ليشمل يوم النحر، وليس بشيء…

آخره

… قوله: ما نزل القرآن إلخ، أخرجه الثعلبي رَحِمَهُ اللهُ عن عائشة رضي الله عنها، قال العراقي رحمه الله، وهو منكر، وقال الطيبي ( ) رحمه الله: المراد بالحرف: الطرف منه، والجملة سواء كانت آية أو أقل، أو أكثر مما دون السورة، وهو مخالف لما مرّ في آخر سورة الأنعام، ولما صرحوا به من أنها لم تنزل جملة.

الوضع العام

يوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة بخط جميل ضمن جداول حمراء اللون. خطّ النَّسْخ. والعناوين وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46510.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 2).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *