Search
Search

مخطوطة – عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 1).

نبذة عن كتاب مخطوطة – عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 1).

عنوان المخطوط: عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي ( ). (ج: 1).
المؤلف: أحمد بن محمد، الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م ( ).
عدد الأوراق: 2+342 ـ 867، المقاييس: 324 × 186 ـ 255 × 110، عدد الأسطر: (37).
أوله: مثل الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 103.
آخره:… قوله من قرأ سورة الرعد إلخ، هذا الحديث مروي عن أبيّ وهو موضوع. واعلم أن هذه أن السورة مدارها كما في الكشف على بيان حقية الكتاب المجيد واشتماله على ما فيه من صلاح الدارين، وأن السعيد من تمسك بحبله، والشقي من أعرض عنه إلى آخر ما فصله. اللهم اجعلنا ممن تمسك بعروته الوثقى، واهتدى بهداه حتى لا يضل ولا يشقى، ببركة من أنزل عليه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين.
نجز النصف الأول من حاشية الشهاب على البيضاوي ( )، بيض من مسودة مصنفه رحمة الله عليه، برسم الصدر الأجل الأعظم، والبدر الأتم الأفخم خدين المفاخر والمواهب جناب محمد الراغب، مد الله ظله على مفارق الأنام، ووفقه في كل البداية والختام في صفر سنة 1174 هـ
ملاحظات: من سورة الفاتحة حتى سورة الرعد. توجد في أوله فائدة في صفحتين حول تفسير البيضاوي منقولة من كشف الظنون، وترجمة الْمُحَشِّي الخفاجي منقولة من خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر. تاريخ النسخ: 1174 هـ/ 1760م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والآيات والعناوين وكلمة مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ويوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة ضمن جدول مذهب، واللوحة الأولى مذهبة وملونة. وجميع صفحات التفسير لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46575.

بيانات كتاب مخطوطة – عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 1).

العنوان

عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 1).

المؤلف

أحمد بن محمد، الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م

رقم المخطوطة

109

عدد الأوراق

2+342 ـ 867

عدد الأسطر

37

تاريخ النسخ

1174 هـ/ 1760م

المقاييس

324 × 186 ـ 255 × 110

أوله

مثل الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 103.

آخره

… قوله من قرأ سورة الرعد إلخ، هذا الحديث مروي عن أبيّ وهو موضوع. واعلم أن هذه أن السورة مدارها كما في الكشف على بيان حقية الكتاب المجيد واشتماله على ما فيه من صلاح الدارين، وأن السعيد من تمسك بحبله، والشقي من أعرض عنه إلى آخر ما فصله. اللهم اجعلنا ممن تمسك بعروته الوثقى، واهتدى بهداه حتى لا يضل ولا يشقى، ببركة من أنزل عليه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والآيات والعناوين وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ويوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة ضمن جدول مذهب، واللوحة الأولى مذهبة وملونة. وجميع صفحات التفسير لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46575.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :