مخطوطة – عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 2).

عنوان المخطوط: عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي ( ). (ج: 2).
المؤلف: أحمد بن محمد، الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م ( ).
عدد الأوراق: 1+475 ـ 893، المقاييس: 333 × 183 ـ 259 × 110، عدد الأسطر: (37).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، سورة إبراهيم عليه السلام، قوله: مكية، يعني كلها عند الجمهور، وفي رواية هي مكية إلا قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا…} إلى قوله: {النَّارَ} وقال الإمام: إذا لم يكن في السورة ما يتصل بالأحكام فنزولها بمكة والمدينة سواء إذ لا يختلف الغرض فيه إلا أن يكون فيها ناسخ ومنسوخ، فتظهر فائدته، يعني أنه لا يختلف الحال، وتظهر ثمرته إلا بما ذكر…
آخره:… مثل الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 106.
هذه نسخة بيضت من مسودة قلم المصنف رَحِمَهُ اللهُ برسم الصدر الأعظم المفخم، والبدر الأتم الأكرم الأشم، أبو المكارم والمواهب، أخو المعارف والمناقب، حضرت محمد پاشا الراغب، فبرزتْ بعون الله تعالى على أحسن حلية من الصحة والسلامة، فما بقي فيها ما يورث للمطالع شبهة وسآمة، متمثلة بقوله: تبين رويداً ما أمامه، جعلها الله مقدمة لأنواع الآثار الجزيلة الخيرية، وأصناف المبرات الجميلة العبقرية. نجزت في غرة جمادى الأولى من سنة أربع وسبعين ومائة وألف من هجرة من له العزة والشرف، والحمد لله على التمام، والسلام على محمد سيد الأنام، وعلى صحبه الكرام، ما اهتزت الأنامل بترنم الأقلام.
ملاحظات: من سورة إبراهيم حتى سورة الناس. تاريخ النسخ: 1174 هـ/ 1760م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والآيات والعناوين وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ويوجد في أوله فهرس في صفحتين ضمن جداول مذهبة، واللوحة الأولى مذهبة وملونة. وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46632.

رمز المنتج: mrgp136 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 2).

المؤلف

أحمد بن محمد، الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م

رقم المخطوطة

110

عدد الأوراق

1+475 ـ 893

عدد الأسطر

37

تاريخ النسخ

1174 هـ/ 1760م

المقاييس

333 × 183 ـ 259 × 110

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، سورة إبراهيم عليه السلام، قوله: مكية، يعني كلها عند الجمهور، وفي رواية هي مكية إلا قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا…} إلى قوله: {النَّارَ} وقال الإمام: إذا لم يكن في السورة ما يتصل بالأحكام فنزولها بمكة والمدينة سواء إذ لا يختلف الغرض فيه إلا أن يكون فيها ناسخ ومنسوخ، فتظهر فائدته، يعني أنه لا يختلف الحال، وتظهر ثمرته إلا بما ذكر…

آخره

… مثل الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 106.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والآيات والعناوين وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ويوجد في أوله فهرس في صفحتين ضمن جداول مذهبة، واللوحة الأولى مذهبة وملونة. وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46632.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 2).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *