مخطوطة – عين القواعد في المنطق والحكمة

عنوان المخطوط: عين القواعد في المنطق والحكمة ( ).
المؤلف: علي بن عمر الكاتبي، دُبيْران، الباطني، (ت 675هـ/ 1277م) ))))(( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 31 ـ 72، الورقة: 252 × 149 ـ 140 × 072، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، بعدَ حَمْدِ واهبِ الوجود، والمفيض للخير والجود، والصلاة على محمد المخصوص بالنفس القدسية؛ المكمّلة لسائر النفوس البشرية، وعلى آله الطيبين، وأصحابه الطاهرين. فهذه رسالة في المنطق حرَّرتُها بالتماسِ خُلَّصِ إخواني في الدين، ورُفقائي في طلب اليقين؛ على سبيل الاختصار، مشتملة على ما لا بدَّ منه في هذا العِلم، ورتَّبناها على مقدمة، وثلاث مقالات، وخاتمة. أما المقدمة؛ ففيها بحثان. البحث الأول: في ماهية المنطق والحاجة إليه…
آخره:… وأما الخامسة فلا نُسلِّم أنّه إنْ كذَبَ ما ذكره من القضية الكلية يلزم أنْ يكون بعض أفرادِ كلامِهِ صادقاً في هذا الوقت. وهذا لأن صِدْقَ هذا القول إما عبارة عن اجتماع صدقِه وكذبه، أو مستلزم لصدقه وكذبه. والتلازُمُ من الجانب الآخر أيضاً ثابت، فيكون صدقه حينئذٍ مساوياً لاجتماع صدقِه وكذبِه، وكيف كان يلزم من كذبِه انتفاء هذا المجموع، وذلك لا يوجب صدق بعض أفراد كلامه؛ لجواز أن يكون انتفاء المجموع يكون الكُلّ كاذباً. وليَكُنْ هذا آخر ما قصَدْنَا إيرادَهُ في هذه الأوراق. والحمد لواهب العقل بلا نهاية، والصلاة على محمد وآله بغير عددٍ وغاية، وسلم تسليماً كثيراً.
تمت الكتاب بعون الله تعالى تحريراً في اليوم السادس من شهر ذي الحجة الشريفة، سنة 1090 هـ/ 1680م.
بلغ مُقابلةً وتصحيحاً بحمد الله تعالى.
ملاحظات: توجد في أوله فوائد في صفحة واحدة. ومنها مديح رسالة العين في ثلاثة أبيات شعرية ركيكة مكسّرة، وقطعة في بيتين:
أقولُ لذي الإقتارِ مِن ثروةِ النُّهى وَمَيْتِ جهالاتٍ بدا منهُ شيبُها
إذا رُمت حدّ الفضل فالبحرُ بحرُهُ وشيب حياة العلم فالعينُ عينُها
وجاء في قطعة أخرى في مدح الكتاب بقول القائل:
العين بحر ولكن كله دُرر والعقل يقضي بما قد قلتُ والنظرُ
في العين ما لا رأتْ عينٌ ولا سمِعتْ أُذنٌ ولم يتوهمْ مثلَها البَشَرُ
من المعاني وألفاظٍ لئن عُصِرتْ يكاد رحيق الحسن منه يُعتصرُ
مَن يَحْظَ منها بحظٍّ يستحقّ لئن أضحى على سائر الأشراف يفتخر
هي السلامةُ في التحقيق صافية وما سواها هي الدردي والفكر
مضت عصورٌ ولا مثل تواصيب لها ولا يُصاب بمعنى مثلها أُخرُ
وتوجد في أوله إجازة جاء فيها:
إجازة
قرأ عليّ هذه الرسالة الحكيم الفاضل العالم الحسيب النسيب، ملك الأطباء، قدوة الحكماء، أمين الدولة، فخر الملة: أبو شجاع، ابن الصدر الحكيم المحقق، مدقق الدولة، عالي بن أبي شجاع الهمداني، أدام الله فضائله، قراةَ بحثٍ وتحقيق ومباحثة وتدقيق؛ مع دقائق لطيفة، ونُكت شريفة؛ اتّفق إيرادها عند البحث، وانتهت قراءته يوم الجمعة التاسع من جمادى الأولى، لسنة ستين وستمائة (660هـ/ 1262م).
كتبه مؤلف الرسالة؛ العبد المفتقر إلى ربه اللطيف، علي بن عمر بن علي القزويني الكاتبي، حامداً ومصلياًّ.
وتحت الإجازة ما نصّه: <هذه العبارة وجدت بخط مؤلف الرسالة في ظهر رسالته التي استنسخت عنها>.
الناسخ: الفقيه سليمان بن محمد بن علي. تاريخ النسخ: 6 ذو الحجة سنة 1090هـ/ 1679 م. الوضع العام: وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1481/ 1.

رمز المنتج: mrgp2459 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

عين القواعد في المنطق والحكمة

المؤلف

علي بن عمر الكاتبي، دُبيْران، الباطني، (ت 675هـ/ 1277م) ))))(

رقم المخطوطة

1481-2

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

6 ذو الحجة سنة 1090هـ/ 1679 م

الناسخ

الفقيه سليمان بن محمد بن علي

عدد الأوراق وقياساتها

31 ـ 72، الورقة: 252 × 149 ـ 140 × 072

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، بعدَ حَمْدِ واهبِ الوجود، والمفيض للخير والجود، والصلاة على محمد المخصوص بالنفس القدسية؛ المكمّلة لسائر النفوس البشرية، وعلى آله الطيبين، وأصحابه الطاهرين. فهذه رسالة في المنطق حرَّرتُها بالتماسِ خُلَّصِ إخواني في الدين، ورُفقائي في طلب اليقين؛ على سبيل الاختصار، مشتملة على ما لا بدَّ منه في هذا العِلم، ورتَّبناها على مقدمة، وثلاث مقالات، وخاتمة. أما المقدمة؛ ففيها بحثان. البحث الأول: في ماهية المنطق والحاجة إليه…

آخره

… وأما الخامسة فلا نُسلِّم أنّه إنْ كذَبَ ما ذكره من القضية الكلية يلزم أنْ يكون بعض أفرادِ كلامِهِ صادقاً في هذا الوقت. وهذا لأن صِدْقَ هذا القول إما عبارة عن اجتماع صدقِه وكذبه، أو مستلزم لصدقه وكذبه. والتلازُمُ من الجانب الآخر أيضاً ثابت، فيكون صدقه حينئذٍ مساوياً لاجتماع صدقِه وكذبِه، وكيف كان يلزم من كذبِه انتفاء هذا المجموع، وذلك لا يوجب صدق بعض أفراد كلامه؛ لجواز أن يكون انتفاء المجموع يكون الكُلّ كاذباً. وليَكُنْ هذا آخر ما قصَدْنَا إيرادَهُ في هذه الأوراق. والحمد لواهب العقل بلا نهاية، والصلاة على محمد وآله بغير عددٍ وغاية، وسلم تسليماً كثيراً.

الوضع العام

وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1481/ 1.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – عين القواعد في المنطق والحكمة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *