مخطوطة – عيون الأنباء في طبقات الأطباء

عنوان المخطوط: عيون الأنباء في طبقات الأطباء ( ).
المؤلف: أحمد بن (القاسم سديد الدين) بن خليفة بن يونس الخزرجي، موفق الدين، أبو العباس، ابن أبي أصيبعة ت 668 هـ/ 1270م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 353+7، الورقة: 310 × 178 ـ 217 × 097، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله ناشر الأمم، ومُنشر الرمم، بارئ النسم، ومُبرئ السقم، العائد من فضله بسوابغ النعم، الْمُوعد من عصاه بأليم العقاب والنقم، مُخرج الخلائق بلُطف صنعه إلى الوجود من العدم، منذر الأدواء، ومنزل الدواء بأتم الصنع وأتقن الحكم، وأشهد أن لا إله إلا الله شهادة خالصةً بوفاء الذمم، مخلصة من موبقات الخطل والندم، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله المبعوث بجوامع الكلم، المرسل إلى كافة العرب والعجم، الذي أنار بنور مبعثه حنادس الظُّلَم، وأباد بسيف معجزه من تجبَّر وظلم، وقطع ببرهان دلالة نبوته داء الشرك وَحَسَم، صلى الله عليه صلاةً دائمةً باقيةً ما لمعت البُروق وَهَمَعَت الدِّيم، وعلى آله أولي الفضل والكرم، وعلى أصحابه الذين جعلوا شريعته لهم أَمَم، وعلى أزواجه أمهات المؤمنين المبرآت من الدنس وشرَّف وكرَّم.
وبعد، فإنه لما كانت صناعة الطب من أشرف الصنائع، وأربح البضائع، وقد ورد تفضيلها في الكتب الإلهية، والأوامر الشرعية، حتى جعل علم الأبدان قريناً لعلم الأديان، وقد قالت الحكماء: إن المطالب نوعان: خير ولذّة، وهذان الشيئان إنما يتِمُّ حصولُهما للإنسان بوجود الصحة، لأن اللذة المستفادة من هذه الدنيا، والخير المرجو في الدار الأخرى، لا يصل الواصل إليهما إلا بدوام صحته وقوة بنيته، وذلك إنما يتمُّ بالصناعة الطبية لأنها حافظة للصحة الموجودة، ورادّة للصحة المفقودة…
ولم أجد لأحد مِن أربابها، ولا مَن أنعم الاعتناء بها كتاباً جامعاً في معرفة طبقات الأطباء، وفي ذكر أحوالهم على الولاء، رأيت أن أذكر في هذا الكتاب نُكتاً وعيوناً في مراتب المتميزين من الأطباء القدماء والمحدثين… وأما هذا الكتاب الذي قصدت حينئذٍ إلى تأليفه، فإني جعلته منقسماً إلى خمسة عشر باباً، وسميته: <كتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء>، ومن الله تعالى أستمِدُّ التوفيق والمعونة، إنه ولي ذلك والقادر عليه…
آخره:… أبو الفرج بن القف: هو الحكيم الأجلّ أمين الدولة أبو الفرج ابن الشيخ الأجلّ موفق الدين يعقوب بن إسحاق بن القف من نصارى الكرك، مولده بالكرك في يوم السبت ثالث عشر ذي القعدة سنة ثلاثين وستمائة، كان والده موفق الدين صديقاً مستمراً في تأكيد مودته… كتاب العمدة في صناعة الجراح: عشرين مقالة. مقالة علم وعمل: يذكر فيه جميع ما يحتاج إليه الجرايحي؛ بحيث لا يحتاج إلى غيره. كتاب جامع الغرض: مجلد واحد. حواشٍ على ثالث القانون: لم يوجد. شرح الإشارات: مسودة ولم يتم. المباحث المغربية: ولم يتم.
تمّ كتاب عيون الأنبياء في طبقات الأطباء. على يد أقلّ عبيد الله المشمولين بنعمته، والراجين غفرانه بسعة رحمته، المتوسلين إليه بعِظَم ربوبيته… قاله العبد الفاني إسمعيل الحساني نِسْبةً، الحلبي مولداً، الإسلامبولي موطناً، القادري طريقةً، الحنفي مذهباً… في يوم الأربعاء لستة أيام خلت من محرم الحرام سنة ألف ومائة وثلاثة وسبعين هجرية 1173 هـ.
ملاحظات: مخطوطة خاصة استكتبها راغب پاشا لمكتبته، وعليها استكتاب بخطه. وفي أولها فهرس مجدول، ومكتوب في الورقة: 55/ ب: تم الجزء الأول من تجزئة الأصل المنقول من كتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء، من نسخة بخط مصنفه رحمه الله، ويتلوه الجزء الثاني من تجزئته، ومن ألفاظ جالينوس… الناسخ: إسماعيل الحساني الحلبي. تاريخ النسخ: يوم الأربعاء 6 محرم الحرام سنة 1173 هـ/ 1759 م. الوضع العام: خطّ النسخ الحسن، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى من الجزئين مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53709.

رمز المنتج: mrgp1337 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

عيون الأنباء في طبقات الأطباء

المؤلف

أحمد بن (القاسم سديد الدين) بن خليفة بن يونس الخزرجي، موفق الدين، أبو العباس، ابن أبي أصيبعة ت 668 هـ/ 1270م

رقم المخطوطة

1033

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

يوم الأربعاء 6 محرم الحرام سنة 1173 هـ/ 1759 م

الناسخ

إسماعيل الحساني الحلبي

عدد الأوراق وقياساتها

353+7، الورقة: 310 × 178 ـ 217 × 097

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله ناشر الأمم، ومُنشر الرمم، بارئ النسم، ومُبرئ السقم، العائد من فضله بسوابغ النعم، الْمُوعد من عصاه بأليم العقاب والنقم، مُخرج الخلائق بلُطف صنعه إلى الوجود من العدم، منذر الأدواء، ومنزل الدواء بأتم الصنع وأتقن الحكم، وأشهد أن لا إله إلا الله شهادة خالصةً بوفاء الذمم، مخلصة من موبقات الخطل والندم، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله المبعوث بجوامع الكلم، المرسل إلى كافة العرب والعجم، الذي أنار بنور مبعثه حنادس الظُّلَم، وأباد بسيف معجزه من تجبَّر وظلم، وقطع ببرهان دلالة نبوته داء الشرك وَحَسَم، صلى الله عليه صلاةً دائمةً باقيةً ما لمعت البُروق وَهَمَعَت الدِّيم، وعلى آله أولي الفضل والكرم، وعلى أصحابه الذين جعلوا شريعته لهم أَمَم، وعلى أزواجه أمهات المؤمنين المبرآت من الدنس وشرَّف وكرَّم.

آخره

… أبو الفرج بن القف: هو الحكيم الأجلّ أمين الدولة أبو الفرج ابن الشيخ الأجلّ موفق الدين يعقوب بن إسحاق بن القف من نصارى الكرك، مولده بالكرك في يوم السبت ثالث عشر ذي القعدة سنة ثلاثين وستمائة، كان والده موفق الدين صديقاً مستمراً في تأكيد مودته… كتاب العمدة في صناعة الجراح: عشرين مقالة. مقالة علم وعمل: يذكر فيه جميع ما يحتاج إليه الجرايحي؛ بحيث لا يحتاج إلى غيره. كتاب جامع الغرض: مجلد واحد. حواشٍ على ثالث القانون: لم يوجد. شرح الإشارات: مسودة ولم يتم. المباحث المغربية: ولم يتم.

الوضع العام

خطّ النسخ الحسن، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى من الجزئين مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53709.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – عيون الأنباء في طبقات الأطباء”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *