مخطوطة – غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الثاني)

عنوان المخطوط: غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الثاني) ( ).
المؤلف: (لطف الله: أمير كاتب) بن أمير عمر الإتقاني، الحنفي قوام الدين (758هـ/ 1357م) ( ).
عدد الأوراق: 206، الورقة.
أوله: فإنه يحجُّ عنه من بيته لأن الوصية تنصرف إلى الفرض في الأصل. قوله: قالوا إلى آخره. أي: قال مشائخنا، ونقل فخر الإِسْلام البزدوي في شرح الجامع الصغير عن الفقيه أبي جعفر أنه قال: إنما يركب إذا بعدتْ المسافة، وشقّ المشي… كتاب النكاح: لما فرغ من العبادات شرع في المعاملات، وابتدأ من بينها بالنكاح لأن فيه من المصالح الدينية والدنياوية، كحفظ النفس عن الزنا، والقيام على النساء…
آخره:… باب الطهارة: مناسبة الباب مرّت في أوّل باب الإيلاء… وقال في الكشاف: هي خولة بنت ثعلبة امرأة أوس بن الصامت أخي عبادة بن الصامت، وقال فيه: وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: <حَرُمتِ عليه> فقالت: أشكو إلى الله فاقتي ووجدي؛ كلما قال رسول الله: حرُمْتِ عليه، هَتَفَتْ وسألت إلى الله؛ فنزلت، قال.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة، وفوائد منقولة من خط صاحب الكرامات الباهرة الشيخ محمود أفندي الأسكداري. تاريخ النسخ: سنة 1032 هـ/ 1622م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وقد تملكه العبد الجاني مع ما قبله وما بعده ست مجلدات مصطفى ابن حسن المعروف بچاويش زاده، وعليه تملك الفقير محمود، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51468.

رمز المنتج: mrgp687 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الثاني)

المؤلف

(لطف الله: أمير كاتب) بن أمير عمر الإتقاني، الحنفي قوام الدين (758هـ/ 1357م)

رقم المخطوطة

541

عدد الأوراق

206

تاريخ النسخ

سنة 1032 هـ/ 1622م

أوله

فإنه يحجُّ عنه من بيته لأن الوصية تنصرف إلى الفرض في الأصل. قوله: قالوا إلى آخره. أي: قال مشائخنا، ونقل فخر الإِسْلام البزدوي في شرح الجامع الصغير عن الفقيه أبي جعفر أنه قال: إنما يركب إذا بعدتْ المسافة، وشقّ المشي… كتاب النكاح: لما فرغ من العبادات شرع في المعاملات، وابتدأ من بينها بالنكاح لأن فيه من المصالح الدينية والدنياوية، كحفظ النفس عن الزنا، والقيام على النساء…

آخره

… باب الطهارة: مناسبة الباب مرّت في أوّل باب الإيلاء… وقال في الكشاف: هي خولة بنت ثعلبة امرأة أوس بن الصامت أخي عبادة بن الصامت، وقال فيه: وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: <حَرُمتِ عليه> فقالت: أشكو إلى الله فاقتي ووجدي؛ كلما قال رسول الله: حرُمْتِ عليه، هَتَفَتْ وسألت إلى الله؛ فنزلت، قال.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وقد تملكه العبد الجاني مع ما قبله وما بعده ست مجلدات مصطفى ابن حسن المعروف بچاويش زاده، وعليه تملك الفقير محمود، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51468.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الثاني)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *