مخطوطة – غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الرابع)

عنوان المخطوط: غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الرابع) ( ).
المؤلف: (لطف الله: أمير كاتب) بن أمير عمر الإتقاني، الحنفي قوام الدين (758هـ/ 1357م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 328، الورقة: 266 × 180 ـ 200 × 121، عدد الأسطر: (34).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ، رَبِّ يَسِّر ولا تعسِّر يا كريم. كتاب البيع. مناسبة البيع بالوقف من حيث أن في كل منهما معنى إزالة الملك، ففي الوقف يزول الملك عن الواقف بعد حكم الحاكم من غير أن يدخل في ملك الموقوف عليه، وفي البيع يزول الملك عن البايع، ويدخل في ملك المشتري، فكان الواقف كالمفرد، والبيع كالمركب من حيث إن الوقف فيه زوال بلا دخول، والبيع فيه زوال ودخول…
آخره:… الولد ثم ظهرت الزيادة حيث لا يصح الإعتاق لأن ذلك إنشاء قد بطل لعدم الملك، فلا ينفذ بعد ذلك، أما هذا إخبار، فينفذ إذا حدث الملك، كما إذا أقر بحرية عبد الغير؛ فاشتراه بعد ذلك يعتق عليه… على رأس المال، كان للمضارب نصف الفضل، كذا في شرح الطحاوي. قوله بخلاف ضمان الولد على ما مرّ إشارة إلى قوله: ولا يضمن لربّ المال شيئاً من قيمة الولد؛ لأن عتقه بالنسب والملك، والملك آخرهما، فيضاف إليه، ولا صنع له فيه، فقد مرّ البيان، والله أعلم، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً. يتلوه باب المضارب في الجلد الرابع.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس مجدول في صفحتين، الوضع العام: خطّ التعليق، وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر. وعَليه تملّك السيد أحمد ابن السيد فيض الله أفندي مفتي السلطنة العثمانية، سنة 1109 هـ/ 1697م. والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51471.

رمز المنتج: mrgp689 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الرابع)

المؤلف

(لطف الله: أمير كاتب) بن أمير عمر الإتقاني، الحنفي قوام الدين (758هـ/ 1357م)

رقم المخطوطة

543

عدد الأسطر

34

عدد الأوراق وقياساتها

328، الورقة: 266 × 180 ـ 200 × 121

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ، رَبِّ يَسِّر ولا تعسِّر يا كريم. كتاب البيع. مناسبة البيع بالوقف من حيث أن في كل منهما معنى إزالة الملك، ففي الوقف يزول الملك عن الواقف بعد حكم الحاكم من غير أن يدخل في ملك الموقوف عليه، وفي البيع يزول الملك عن البايع، ويدخل في ملك المشتري، فكان الواقف كالمفرد، والبيع كالمركب من حيث إن الوقف فيه زوال بلا دخول، والبيع فيه زوال ودخول…

آخره

… الولد ثم ظهرت الزيادة حيث لا يصح الإعتاق لأن ذلك إنشاء قد بطل لعدم الملك، فلا ينفذ بعد ذلك، أما هذا إخبار، فينفذ إذا حدث الملك، كما إذا أقر بحرية عبد الغير؛ فاشتراه بعد ذلك يعتق عليه… على رأس المال، كان للمضارب نصف الفضل، كذا في شرح الطحاوي. قوله بخلاف ضمان الولد على ما مرّ إشارة إلى قوله: ولا يضمن لربّ المال شيئاً من قيمة الولد؛ لأن عتقه بالنسب والملك، والملك آخرهما، فيضاف إليه، ولا صنع له فيه، فقد مرّ البيان، والله أعلم، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً. يتلوه باب المضارب في الجلد الرابع.

الوضع العام

خطّ التعليق، وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر. وعَليه تملّك السيد أحمد ابن السيد فيض الله أفندي مفتي السلطنة العثمانية، سنة 1109 هـ/ 1697م. والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51471.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الرابع)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *