مخطوطة – غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الخامس)

عنوان المخطوط: غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الخامس) ( ).
المؤلف: (لطف الله: أمير كاتب) بن أمير عمر الإتقاني، الحنفي قوام الدين (758هـ/ 1357م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 464، الورقة: 256 × 183 ـ 205 × 148، عدد الأسطر: (31).
أوله: الولد ثم ظهرت الزيادة حيث لا يصح الإعتاق لأن ذلك إنشاء قد بطل لعدم الملك فلا ينفد بعد ذلك، أما هذا إخبار فينفد إذا حدث الملك، كما إذا أقرّ بحرية عبد الغير… باب المضارب يضارب. لما ذكر حُكم دفع المال مضاربة من رب المال إلى غيره، ذكر حكم دفع المضارب إلى غيره مضاربة لأن الأولى مضاربة مفردة، وهذه مركبة، والمركب بعد المفرد وجوداً وعدماً. قوله: قال: وإذا دفع المضارب المال إلى غيره مضاربة، ولم يأذن له ربُّ المال؛ لم يضمَن له بالدفع، ولا يتصرف المضارب الثاني حتى يربح، فإذا ربح ضمن الأول لربّ المال…
آخره:… وقال في الأصل: ولو أن رجلاً أحرق نخلاً في أرضه، فذهبت النار يميناً وشمالاً، فأحرقت شيئاً لغيره لم يضمن رب الأرض… الجواب في إحراق الكلأ في أرضه كالجواب فيما إذا أوقد ناراً في داره واحترق دار جاره، وقد مرّ من جنس هذا في آخر كتاب الإجازة، والله أعلم. الْحَمْدُ للهِ أَوَّلاً وآخِراً وهو حسبنا ونعم الوكيل. يتلوه في الجزء الرابع كتاب الأشرِبَة.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة. مكتوب عليها: بلغت المقابلة مع الأصل المنقول منه حسب الوسع والطاقة، اللهم اختم بالخير أعمالنا وأقل عثراتنا. الوضع العام: خطّ عادي، وفي أوله فهرس في صفحتين، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأسود، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51480.

رمز المنتج: mrgp690 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الخامس)

المؤلف

(لطف الله: أمير كاتب) بن أمير عمر الإتقاني، الحنفي قوام الدين (758هـ/ 1357م)

رقم المخطوطة

544

عدد الأسطر

31

عدد الأوراق وقياساتها

464، الورقة: 256 × 183 ـ 205 × 148

أوله

الولد ثم ظهرت الزيادة حيث لا يصح الإعتاق لأن ذلك إنشاء قد بطل لعدم الملك فلا ينفد بعد ذلك، أما هذا إخبار فينفد إذا حدث الملك، كما إذا أقرّ بحرية عبد الغير… باب المضارب يضارب. لما ذكر حُكم دفع المال مضاربة من رب المال إلى غيره، ذكر حكم دفع المضارب إلى غيره مضاربة لأن الأولى مضاربة مفردة، وهذه مركبة، والمركب بعد المفرد وجوداً وعدماً. قوله: قال: وإذا دفع المضارب المال إلى غيره مضاربة، ولم يأذن له ربُّ المال؛ لم يضمَن له بالدفع، ولا يتصرف المضارب الثاني حتى يربح، فإذا ربح ضمن الأول لربّ المال…

آخره

… وقال في الأصل: ولو أن رجلاً أحرق نخلاً في أرضه، فذهبت النار يميناً وشمالاً، فأحرقت شيئاً لغيره لم يضمن رب الأرض… الجواب في إحراق الكلأ في أرضه كالجواب فيما إذا أوقد ناراً في داره واحترق دار جاره، وقد مرّ من جنس هذا في آخر كتاب الإجازة، والله أعلم. الْحَمْدُ للهِ أَوَّلاً وآخِراً وهو حسبنا ونعم الوكيل. يتلوه في الجزء الرابع كتاب الأشرِبَة.

الوضع العام

خطّ عادي، وفي أوله فهرس في صفحتين، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأسود، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51480.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الخامس)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *