مخطوطة – غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء السادس)

عنوان المخطوط: غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء السادس) ( ).
المؤلف: (لطف الله: أمير كاتب) بن أمير عمر الإتقاني، الحنفي قوام الدين (758هـ/ 1357م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 195، الورقة: 265 × 182 ـ 187 × 123، عدد الأسطر: (29).
أوله: كتاب الحجر. إيرادُ كتاب الحجر عقيب كتاب الإكراه لمناسبة بينهما في أن كلّ واحد منهما يسلب ولاية المختار عن الجري على موجب الاختيار، لكن الإكراه أقوى أثراً لكونه مفسداً للاختيار عمّن له اختيار صحيح؛ كالبالغ العاقل؛ بخلاف الحجر؛ فإنه يسلب الولاية لقوته. قوله: قال: الأسباب الموجبة للحجر ثلاثة: الصغر والرق والجنون…
آخره:… قوله: قال: ولا بأس برزق القاضي. أي: قال في الجامع الصغير، قالوا: هذه المسألة على وجهين: أما أن يكون شرطاً ومعاقدة بعقد الإجارة، أو كفاية ومؤنة على النفقة، أما الوجه الأول فباطل حرام لأن القضاء أعظم الطاعات، فإذا بطل الاستئجار على سائر الطاعات، فعلى هذا حق، ألا ترى أن حكم القاضي بالرشوة لا ينفذ، وإن كان القاضي لا ينعزل عنها بالجور والفسق والإرشاء، ولكن يستحق العزل، فيعزل خلافاً للمعتزلة، فإن عندهم ينعزل بالفسق وأما الثاني.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة، الناسخ:. تاريخ النسخ: يوم ال سنة 905 هـ/ 1499م. الوضع العام: خطّ العربي، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك محمد بن أبي السعود محمد، وخاتم تملك عبد الكريم بن محمد بن أبي السعود ونصّه: الواثق بالملك المعبود عبد الكريم بن محمد بن أبي السعود، توكلي على خالقي، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51472.

رمز المنتج: mrgp691 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء السادس)

المؤلف

(لطف الله: أمير كاتب) بن أمير عمر الإتقاني، الحنفي قوام الدين (758هـ/ 1357م)

رقم المخطوطة

545

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

يوم ال سنة 905 هـ/ 1499م

عدد الأوراق وقياساتها

195، الورقة: 265 × 182 ـ 187 × 123

أوله

كتاب الحجر. إيرادُ كتاب الحجر عقيب كتاب الإكراه لمناسبة بينهما في أن كلّ واحد منهما يسلب ولاية المختار عن الجري على موجب الاختيار، لكن الإكراه أقوى أثراً لكونه مفسداً للاختيار عمّن له اختيار صحيح؛ كالبالغ العاقل؛ بخلاف الحجر؛ فإنه يسلب الولاية لقوته. قوله: قال: الأسباب الموجبة للحجر ثلاثة: الصغر والرق والجنون…

آخره

… قوله: قال: ولا بأس برزق القاضي. أي: قال في الجامع الصغير، قالوا: هذه المسألة على وجهين: أما أن يكون شرطاً ومعاقدة بعقد الإجارة، أو كفاية ومؤنة على النفقة، أما الوجه الأول فباطل حرام لأن القضاء أعظم الطاعات، فإذا بطل الاستئجار على سائر الطاعات، فعلى هذا حق، ألا ترى أن حكم القاضي بالرشوة لا ينفذ، وإن كان القاضي لا ينعزل عنها بالجور والفسق والإرشاء، ولكن يستحق العزل، فيعزل خلافاً للمعتزلة، فإن عندهم ينعزل بالفسق وأما الثاني.

الوضع العام

خطّ العربي، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك محمد بن أبي السعود محمد، وخاتم تملك عبد الكريم بن محمد بن أبي السعود ونصّه: الواثق بالملك المعبود عبد الكريم بن محمد بن أبي السعود، توكلي على خالقي، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51472.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء السادس)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *