مخطوطة – غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الأول)

عنوان المخطوط: غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الأول) ( ).
المؤلف: (لطف الله: أمير كاتب) بن أمير عمر بن أمير غازي العميد، الفارابي، الإتقاني، العميدي، الحنفي قوام الدين، أبو حنيفة، (758هـ/ 1357م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 193، الورقة: 247 × 178 ـ 133 × 98، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي ألهَمَنَا طريقَ الهداية، ومنهج الدراية، والصلاة والسلام على أفضل الرسل الهادي إلى السُّبُل، محمد الهاشمي خير الخلائق، وآله وصحبه تاركي العلائق والعوائق، وأزواجه أمهات المؤمنين، ومُحبيه أجمعين، ما تقابل اليمين والشمال، وتناوح الجنوب والشمال، يقول الغني الفقير إلى الله الكبير؛ أمير كاتب بن عمر العميد، المدعو بقوام الإتقاني الفارابي…: لما رزقني الملك العلام حجة الإِسْلام بقافلة العراق من مدينة السلام؛ سنة عشرين وسبعمائة وقعتُ في ديار مصر؛ نصف المحرم في السنة الحادية والعشرين والسبعمائة من الهجرة النبوية، فالتمس مني مَن في قلبه صفاء، وفي عهده وفاء، الذي كان تعصبه للمذهب الحنفي، والدين الحنيفي، أن أشرح كتاب الهداية في شرح البداية. فقلت: النهاية لكم كافية، ومسائلها وافية… فشرعت في شرحي حين جاوزت الثلاثين بعقد البنصر؛ مع رفع الوسطى والخنصر مستعيناً بالله العلي الكافي القوي بشرط أن أحلّ مشكلات الهداية لفظاً ومعنىً، وتقدير السؤالات، وتقرير الجوابات، وأورد الأسئلة والأجوبة كما ترتضيه الأحبة، وأُبيّن مزلَّ أقدام الشارحين، وموقف أقلام المقلدين. فسميته: غاية البيان نادرة الزمان في آخر الأوان. والله المستعان، وعليه التكلان، ثم رواية هذا الكتاب وصلتني بخمس طُرُق… الحمد لله؛ اعلم أن كلامنا هنا يقع في أربع مقامات. الأول في السلام، والثاني في الحمد، والثالث في اسم الله، والرابع في إضافة الحمد إلى اسم الله تعالى، أما الأول: فهو إن اللام موضوعة للتعريف… كتاب الطهارات. اعلم أن كلامنا هنا في أحد عشر موضعاً…
آخره:… قال فخر الإِسْلام: ومثاله النكاح الموقوف على إجازةٍ أنْ يجيزَ بلسانه، فإنْ احترزَ عن طلاقٍ فينبغي له أن يجيز بتسليم مهرها فأما بالموافقة فلا. وهذا آخر كتاب الحجّ، ويتلوه في الجزء الثالث كتاب النكاح، إن شاء الله تعالى.
فرغ من تأليفه الفقير إلى الله تعالى أمير كاتب ابن أمير عمر العميد، المدعو بقوام الإتقاني الفارابي، في الثالث عشر من ذي الحجة، سنة ثلاثين وسبعمائة، في بعض أطرار العراق، بعونه تعالى، وهذا لفظ المصنف.
كتب هذا الدفتر ولمن شاء الله تعالى من بعده علي بن محمود السلطانيولي، غفر الله لهما ولجميع المسلمين أجمعين، (ويرحم الله عبداً قال آمينا). في تاريخ سنة ستٍّ وستين وسبعمائة هجرية. والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا ونبيينا محمد وآله أجمعين.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في صفحتين ضمن جداول حمراء اللون، الناسخ: علي بن محمود السلطانيولي. تاريخ النسخ: سنة 766 هـ/ 1364م. الوضع العام: خطّ النسخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51467.

رمز المنتج: mrgp686 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الأول)

المؤلف

(لطف الله: أمير كاتب) بن أمير عمر بن أمير غازي العميد، الفارابي، الإتقاني، العميدي، الحنفي قوام الدين، أبو حنيفة، (758هـ/ 1357م)

رقم المخطوطة

540

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 766 هـ/ 1364م

الناسخ

علي بن محمود السلطانيولي

عدد الأوراق وقياساتها

193، الورقة: 247 × 178 ـ 133 × 98

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي ألهَمَنَا طريقَ الهداية، ومنهج الدراية، والصلاة والسلام على أفضل الرسل الهادي إلى السُّبُل، محمد الهاشمي خير الخلائق، وآله وصحبه تاركي العلائق والعوائق، وأزواجه أمهات المؤمنين، ومُحبيه أجمعين، ما تقابل اليمين والشمال، وتناوح الجنوب والشمال، يقول الغني الفقير إلى الله الكبير؛ أمير كاتب بن عمر العميد، المدعو بقوام الإتقاني الفارابي…: لما رزقني الملك العلام حجة الإِسْلام بقافلة العراق من مدينة السلام؛ سنة عشرين وسبعمائة وقعتُ في ديار مصر؛ نصف المحرم في السنة الحادية والعشرين والسبعمائة من الهجرة النبوية، فالتمس مني مَن في قلبه صفاء، وفي عهده وفاء، الذي كان تعصبه للمذهب الحنفي، والدين الحنيفي، أن أشرح كتاب الهداية في شرح البداية. فقلت: النهاية لكم كافية، ومسائلها وافية… فشرعت في شرحي حين جاوزت الثلاثين بعقد البنصر؛ مع رفع الوسطى والخنصر مستعيناً بالله العلي الكافي القوي بشرط أن أحلّ مشكلات الهداية لفظاً ومعنىً، وتقدير السؤالات، وتقرير الجوابات، وأورد الأسئلة والأجوبة كما ترتضيه الأحبة، وأُبيّن مزلَّ أقدام الشارحين، وموقف أقلام المقلدين. فسميته: غاية البيان نادرة الزمان في آخر الأوان. والله المستعان، وعليه التكلان، ثم رواية هذا الكتاب وصلتني بخمس طُرُق… الحمد لله؛ اعلم أن كلامنا هنا يقع في أربع مقامات. الأول في السلام، والثاني في الحمد، والثالث في اسم الله، والرابع في إضافة الحمد إلى اسم الله تعالى، أما الأول: فهو إن اللام موضوعة للتعريف… كتاب الطهارات. اعلم أن كلامنا هنا في أحد عشر موضعاً…

آخره

… قال فخر الإِسْلام: ومثاله النكاح الموقوف على إجازةٍ أنْ يجيزَ بلسانه، فإنْ احترزَ عن طلاقٍ فينبغي له أن يجيز بتسليم مهرها فأما بالموافقة فلا. وهذا آخر كتاب الحجّ، ويتلوه في الجزء الثالث كتاب النكاح، إن شاء الله تعالى.

الوضع العام

خطّ النسخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51467.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – غاية البيان ونادرة الأقران في آخر الزمان، شرح الهداية (الجزء الأول)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *