Search
Search

مخطوطة – غنية اللبيب في شرح التقريب

نبذة عن كتاب مخطوطة – غنية اللبيب في شرح التقريب

عنوان المخطوط: غنية اللبيب في شرح التقريب ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن محمد، السخاوي، شمس الدين، أبو الخير، أبو عبد الله، القاهري، الشافعي ت سنة 902هـ/ 1497م ( ).
عدد الأوراق: 62/آ ـ 237/ب، المقاييس: 176 × 134، عدد الأسطر: (15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، صلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلّم. الحمد لله الذي صحح قلب حسن النظر من الاضطراب والعلل، وشرح الصدر لقلب ذي الْمِحن القاطنِ على الزلل، خصوصاً وشذّ بالمناكير الموضوعات المتصلة التي لا تحتمل، ولم يلتفِت لِجَرحِ النُّقَّادِ باستدراك ما يُوجبُ القبول من تتابُع الشواهد لصالح العمل… وبعد: فهذا توضيح مفيد، ومتن شديد شرحت فيه المؤَلَّفَ الشهير بالتقريب والتيسير في معرفة سُنن البشير النذير، لشيخ مشايخ الإِسْلام، قُطب الأولياء الكرام، الْمُحيويّ أبي زكريا النوويّ، نفعنا اللهُ والمسلمين ببركاته، وجمعنا معه في مُستقرّ رحمته، ودار كرامته، الذي أخبرني به الشيخ الْمُعمَّر المقري الزين أبو محمد عبد الغني بن محمد بن محمد بن تمريه القرافي رَحِمَهُ اللهُ [سنة] إحدى وخمسين وثماني مائة، قال: أخبرنا به العلامة المقرئ أبو إسحاق التنوخي في سنة سبع وتسعين و… عن الإمامين: القاضي أبي عبد الله بن جماعة، والعلاء أبي الحسن ابن العطار إذناً ح، وأنباني به عالياً مُسند الآفاق أبو هريرة القبابي عن أبي عبد الله الخباز، والصدر أبي الفتح الميدومي، أربعتهم عن مؤلفه رحمه الله، سماعاً للأولين، وإجازةً للآخرين، إجابة لِمَن سألني في ذلك من ذوي الإصابة في العِلم والتحرّي في المسالك، مُراعياً فيه الاختصار مع التحقيق، سماعياً في الإيضاح بكل طريق، بحيث يستضيء به الْمُبتدي، ولا يستغني عنه الْمُنتهي، إذ لم يتقدمني له شارحٌ… قال المؤلف: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله: المستحق على الحقيقة المحامِد كُلّها لأنّ الذِّكر حقيقة ومعنى الحمد كما قاله العلماء: الثناء باللسان على المحمود بجميل صِفاته، ومحاسن أفعاله…
آخره:… وثالثها في فضل الشام بخلاف التي ذكرها ابن الصلاح في الأمرين معاً. و<الحمد لله رب العالمين حَقّ حَمْدِه، حَمْداً يُوافِي نِعَمَهُ ويُكافِئ مَزيدَه، وصلواته وسلامهُ على سيدِنا محمد وعلى آلِهِ وسائر النبيين والصالحين، كُلَّما ذَكَرَهُ الذاكرُون، وغَفِلَ عن ذِكْرِهِ الغافلون، حَسْبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيل، ولا حولَ ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم. آخر الكتاب؛ والله المستعان. قال الشارح: فسح الله في عمره، وانتهى تسويداً في شهر رمضان المبارك سنة اثنتين وتسعين وثماني مائة بمنزلي في القاهرة، ثم انتهيت من نقله إلى هنا في ربيع الأول سنة أربع وتسعين، نفع الله به كاتبه وجامعه وقارئه وسامعه، وجميع المسلمين، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلّم تسليماً.
انتهت كتابة لشيخنا شيخ الإِسْلام، حافظ العصر العلامة شمس الدين بن محمد بن أبي الخير محمد السخاوي الشافعي المصري، أمتع الله الوجود بوجوده، وأفاء عليه من نِعمه، على يد أفقر عباد الله، وأحوجهم إلى رحمته محمد بن إبراهيم بن يوسف بن سليمان المناوي السلسيلي ( ) الشافعي، نزيل مكة المشرفة، بمكة شرفّها الله وعظّمها، في حادي عشري شهر ربيع الأوّل سنة تسع وتسعين وثمان مائة، أحسن الله عاقبتها بمحمد وآله.
سماع الناسخ الشمسي المناوي على المؤلف السخاوي:
الحمد لله، فرغ ما بين قراءة وسماع كاتبه الشيخ الإمام العلامة الهمام المفيد المجيد، قدوة الطالبين، وأوحد المستفيدين الشمسي المشار إليه، أمتع الله تعالى بقراءته، وأوسع عليه بالبلوغ لسائر مقاصده، وأفاد وأجاد، وحقق ما اتضح له فيه المراد، وقد أذنت له في إفادته لمن التمس منه، وروايته عنه لمن رام حمله عنه، وكذلك أجزتُ له جميع مروياتي، ومؤلفاتي، وانتهى في جمادى 2 سنة 899 هـ بمكة المشرفة. قاله، وكتبه مؤلفه، ختم الله له بخير، وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليماً.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نادرة. اختصر النووي كتاب علوم الحديث لابن الصلاح في كتابه ، ثم اختصره في كتابه . وقام بشرح المختصر السخاوي، وسمّاه: غنية اللبيب في شرح التقريب. وتوجد منه مخطوطة مقروءة على المؤلف السخاوي أكثر من مرة، وقد كُتب من أوله حتى الورقة: 82 بخط أحدث من خط الورقة: 83، والتي يشبه خطها خط التقريب للنووي، ورقمها في أصلها قبل التجليد: 3، ورقمها الإليكتروني: 86. وتوجد على الورقة: 120/ آ، عبارة: يعني السخاوي، وعلى الورقة: 130 عبارة: وتكررت هذه العبارة في معظم أوراق المخطوط. وسياتي تحت الرقم: 243. الناسخ: محمد بن إبراهيم بن يوسف بن سليمان المناوي. تاريخ النسخ: 899 هـ/ 1493م. الوضع العام: خطّ التعليق، والغلاف جلد، وعَليه في آخره تملّك شرف الدين ابن شيخ الإِسْلام، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 41505.

بيانات كتاب مخطوطة – غنية اللبيب في شرح التقريب

العنوان

غنية اللبيب في شرح التقريب

المؤلف

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله: المستحق على الحقيقة المحامِد كُلّها لأنّ الذِّكر حقيقة ومعنى الحمد كما قاله العلماء: الثناء باللسان على المحمود بجميل صِفاته، ومحاسن أفعاله…

رقم المخطوطة

235-2

عدد الأوراق

62/آ ـ 237/ب

عدد الأسطر

15

تاريخ النسخ

899 هـ/ 1493م

الناسخ

محمد بن إبراهيم بن يوسف بن سليمان المناوي

المقاييس

176 × 134

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، صلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلّم. الحمد لله الذي صحح قلب حسن النظر من الاضطراب والعلل، وشرح الصدر لقلب ذي الْمِحن القاطنِ على الزلل، خصوصاً وشذّ بالمناكير الموضوعات المتصلة التي لا تحتمل، ولم يلتفِت لِجَرحِ النُّقَّادِ باستدراك ما يُوجبُ القبول من تتابُع الشواهد لصالح العمل… وبعد: فهذا توضيح مفيد، ومتن شديد شرحت فيه المؤَلَّفَ الشهير بالتقريب والتيسير في معرفة سُنن البشير النذير، لشيخ مشايخ الإِسْلام، قُطب الأولياء الكرام، الْمُحيويّ أبي زكريا النوويّ، نفعنا اللهُ والمسلمين ببركاته، وجمعنا معه في مُستقرّ رحمته، ودار كرامته، الذي أخبرني به الشيخ الْمُعمَّر المقري الزين أبو محمد عبد الغني بن محمد بن محمد بن تمريه القرافي رَحِمَهُ اللهُ [سنة] إحدى وخمسين وثماني مائة، قال: أخبرنا به العلامة المقرئ أبو إسحاق التنوخي في سنة سبع وتسعين و… عن الإمامين: القاضي أبي عبد الله بن جماعة، والعلاء أبي الحسن ابن العطار إذناً ح، وأنباني به عالياً مُسند الآفاق أبو هريرة القبابي عن أبي عبد الله الخباز، والصدر أبي الفتح الميدومي، أربعتهم عن مؤلفه رحمه الله، سماعاً للأولين، وإجازةً للآخرين، إجابة لِمَن سألني في ذلك من ذوي الإصابة في العِلم والتحرّي في المسالك، مُراعياً فيه الاختصار مع التحقيق، سماعياً في الإيضاح بكل طريق، بحيث يستضيء به الْمُبتدي، ولا يستغني عنه الْمُنتهي، إذ لم يتقدمني له شارحٌ… قال المؤلف: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله: المستحق على الحقيقة المحامِد كُلّها لأنّ الذِّكر حقيقة ومعنى الحمد كما قاله العلماء: الثناء باللسان على المحمود بجميل صِفاته، ومحاسن أفعاله…

آخره

… وثالثها في فضل الشام بخلاف التي ذكرها ابن الصلاح في الأمرين معاً. و<الحمد لله رب العالمين حَقّ حَمْدِه، حَمْداً يُوافِي نِعَمَهُ ويُكافِئ مَزيدَه، وصلواته وسلامهُ على سيدِنا محمد وعلى آلِهِ وسائر النبيين والصالحين، كُلَّما ذَكَرَهُ الذاكرُون، وغَفِلَ عن ذِكْرِهِ الغافلون، حَسْبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيل، ولا حولَ ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم. آخر الكتاب؛ والله المستعان. قال الشارح: فسح الله في عمره، وانتهى تسويداً في شهر رمضان المبارك سنة اثنتين وتسعين وثماني مائة بمنزلي في القاهرة، ثم انتهيت من نقله إلى هنا في ربيع الأول سنة أربع وتسعين، نفع الله به كاتبه وجامعه وقارئه وسامعه، وجميع المسلمين، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلّم تسليماً.

الوضع العام

خطّ التعليق، والغلاف جلد، وعَليه في آخره تملّك شرف الدين ابن شيخ الإِسْلام، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 41505.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :