مخطوطة – غنية المسترشد ومنية الراشد في الجدل

عنوان المخطوط: غنية المسترشد ومنية الراشد في الجدل ( ).
المؤلف: شرفشاه (شرف شاه) بن ملكداد الفارسي الشافعي، الشريف العباسي المراغي، أبو المحاسن ت 546 هـ/ 1151م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: (من 29/ ب ـ 51/ ب) الورقة (168 × 249) الكتابة .b. b × 169) عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه أستعين، وعليه أتوكل، وإليه أُنيب.
كتاب: غُنية المسترشد ومُنية الراشد في الجدل.
إملاء: الإمام السعيد أبو المحاسن شرفشاه بن ملكداذ العباسي المراغي، نوّر الله حفرته، وبيّض غُرّته رحمه الله وأرضاه برحمته ومنِّه إنّه المنّان.
الحمد لله حقّ حمده، والصلاة على محمد خير خلقه، وعلى آله الطيبين الطاهرين. أما بعد: فاعلم أيها الطالب المسترشد أرشدك الله، أن ما يحتاج إليه من الجدل وأصول الفقه في مسائل الخلاف ينحصر في أقسام أربعة.
نذكر في القسم الأول: شرح الألفاظ المتداولة في ألسنة الفقهاء.
وفي القسم الثاني: كيفية نظم الأدلة الصحيحة وشرائطها.
وفي القسم الثالث: وجوه بيان الاعتراضات، وجِهات طُرُق الانفصال عنها.
وفي القسم الرابع: ما تمسّ الحاجة إليه في عِلم الخلاف من مسائل أصول الفقه والترجيحات. نسأل الله العون عليه والتوفيق، فإنه المستعان، وبه الحول والقوّة.
القسم الأول: في بيان الألفاظ المشهورة في مجاري كلام الفقهاء…
آخره:… خاتمة في جُملٍ من الكلام تنعطف على ما ذكرناه، فنقول: حق المستدلّ أن يشرع في الفتوى بعد تعيين المسائل كي لا يُنسبُ إلى اجتهادٍ فيها، ولو سكت زماناً بعد التعيين فلا يضرّ ذلك، ولكن تركها أحسن، ولو أفتى ثم سكت زماناً طويلاً ثم ذكر الدليل، فقد قال قومٌ: إنه لا يستحسن ذلك… ثم بعده الاستفسار؛ فإنه استكشاف المراد من كلامه، ثم بعده التأثير، ثم المنع، ثم التقسيم، ثم المطالبة، ثم النقض، ثم القول بالمُوْجَبِ، وسؤال الفرق ينقدِح بعد المطالبة في سياق تقريرها، والمعارضة آخر الأسؤلة. هـ.
وقد تم ثلاثة أقسام من الجدل الموسوم بغنية المسترشد ومنية الراشد؛ للشهيد الإمام أبي المحاسن شرفشاه بن ملكداد المراغي العباسي، رحمه الله، الملقب بشهاب الدين، شرف الإسلام، سيف النظر، ملجأ الفقراء، شرفشاه، رحمه الله. في شهر الله الأصمّ رمضان عظم الله أجره؛ من سنة إحدى وستماية هجرية. والحمد لله حق حمده، وصلاته على سيدنا محمد نبيّه وعبده وسلّم تسليماً كثيراً.
كاتبه: أبو حامد أحمد بن إيلاميش التونتاش كرشاسفيّ الشرواني، الكاتب المتفقّه في التاريخ المذكور، نفعه الله به وجميع المسلمين، آمنت برب العالمين حامدا لله مصلياًّ ومسلماً ومسدداً.
قوبِل بالأصل، وصُحِّحَ مع أربعة نسخ أُخر. كاتبه وصاحبه بالتاريخ المذكور، رحم الله مَن دعا له ببلوغ أمله، آمين يا رب العالمين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مصحّحة تمت مقابلته مع أربعة نسخ أُخر. تاريخ النسخ: 601 هـ/ 1205 م، الناسخ: أبو حامد أحمد بن إيلاميش التونتاش كرشاسفيّ الشرواني، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1454/ 1.

رمز المنتج: mrgp1977 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

غنية المسترشد ومنية الراشد في الجدل

المؤلف

شرفشاه (شرف شاه) بن ملكداد الفارسي الشافعي، الشريف العباسي المراغي، أبو المحاسن ت 546 هـ/ 1151م

رقم المخطوطة

1455-7

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

601 هـ/ 1205 م

الناسخ

أبو حامد أحمد بن إيلاميش التونتاش كرشاسفيّ الشرواني، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1454/ 1

عدد الأوراق وقياساتها

(من 29/ ب ـ 51/ ب) الورقة (168 × 249) الكتابة .b. b × 169)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه أستعين، وعليه أتوكل، وإليه أُنيب.

آخره

… خاتمة في جُملٍ من الكلام تنعطف على ما ذكرناه، فنقول: حق المستدلّ أن يشرع في الفتوى بعد تعيين المسائل كي لا يُنسبُ إلى اجتهادٍ فيها، ولو سكت زماناً بعد التعيين فلا يضرّ ذلك، ولكن تركها أحسن، ولو أفتى ثم سكت زماناً طويلاً ثم ذكر الدليل، فقد قال قومٌ: إنه لا يستحسن ذلك… ثم بعده الاستفسار؛ فإنه استكشاف المراد من كلامه، ثم بعده التأثير، ثم المنع، ثم التقسيم، ثم المطالبة، ثم النقض، ثم القول بالمُوْجَبِ، وسؤال الفرق ينقدِح بعد المطالبة في سياق تقريرها، والمعارضة آخر الأسؤلة. هـ.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – غنية المسترشد ومنية الراشد في الجدل”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *