مخطوطة – فتاوى الأسكوبي

عنوان المخطوط: فتاوى الأسكوبي ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الله، القسطموني، الأُسْكوبي، الحنفي ت 1020هـ/ 1611م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 133، 235 × 132 ـ 153 × 064، عدد الأسطر: (27).
أوله: ومن شك في الحدث فهو على وضوئه، وإن كان مُحدثاً فشكّ في الوضوء؛ فهو على حدثه، لأن الشك لا يعارض اليقين، فما تيقن به لا يرتفع بشكه، وعن محمد رحمه الله؛ قال: المتوضئ إذا تذكر أنه دخل في موضع الخلاء لقضاء الحاجة، وشك أنه خرج قبل أن يقضيها، أو بعد ما قضاها، فعليه أن يتوضأ…
آخره:… الفتوى على القياس، ولو هدم بيته، ولم يبنِ، وجيرانه متضررون به، فلهم جبره على البناء، لو قادراً على بناء، كذا. وقال: المختار أنه لا يجبر، إذ المرء لايجبر على بناء ملكه، ومن جامع الفصولين في الفصل الخامس والثلاثين كذا. وفي العمادية.
تم الكتاب المبارك النافع البسيط، المسمى: بفتاوى أسكوبي، على يد العبد الفقير المعترف بالعجز والقصور، عبد الله بن محمد المدعو بمدرس زاده، في العشر الأول من ذي القعدة الشريفة، لسنة ثلاث ومائة وألف من هجرة مَن وصفه الله تعالى بعظم الأخلاق، وصلى الله تعالى عليه وسلم، ما زينت السطور بطون الأوراق، والمرجو من كرَم الناظر فيه أن يستر عثرات القلم بأذيال الحداقة، ويدعو لكاتبه من لطفه وإحسانه. م.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست في ورقة، الناسخ: عبد الله بن محمد مدرس زاده. تاريخ النسخ: العشر الأول من ذي القعدة الشريفة، سنة 1103هـ/ 1691م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعناوين المراجع مميزة بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهب، وبطانته من ورق الإيبرو الملون، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51602.

رمز المنتج: mrgp773 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

فتاوى الأسكوبي

المؤلف

محمد بن عبد الله، القسطموني، الأُسْكوبي، الحنفي ت 1020هـ/ 1611م

رقم المخطوطة

606

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

العشر الأول من ذي القعدة الشريفة

الناسخ

عبد الله بن محمد مدرس زاده

عدد الأوراق وقياساتها

133، 235 × 132 ـ 153 × 064

أوله

ومن شك في الحدث فهو على وضوئه، وإن كان مُحدثاً فشكّ في الوضوء؛ فهو على حدثه، لأن الشك لا يعارض اليقين، فما تيقن به لا يرتفع بشكه، وعن محمد رحمه الله؛ قال: المتوضئ إذا تذكر أنه دخل في موضع الخلاء لقضاء الحاجة، وشك أنه خرج قبل أن يقضيها، أو بعد ما قضاها، فعليه أن يتوضأ…

آخره

… الفتوى على القياس، ولو هدم بيته، ولم يبنِ، وجيرانه متضررون به، فلهم جبره على البناء، لو قادراً على بناء، كذا. وقال: المختار أنه لا يجبر، إذ المرء لايجبر على بناء ملكه، ومن جامع الفصولين في الفصل الخامس والثلاثين كذا. وفي العمادية.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعناوين المراجع مميزة بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهب، وبطانته من ورق الإيبرو الملون، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51602.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – فتاوى الأسكوبي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *