مخطوطة – فتاوى فيض المولى الكريم على عُبيده إبراهيم، الفتاو| الفَيْضِيَّة

عنوان المخطوط: فتاوى فيض المولى الكريم على عُبيده إبراهيم، الفتاو| الفَيْضِيَّة ( ).
المؤلف: إبراهيم بن عبد الرحمن بن محمد بن إسماعيل، أبو الوفا، برهان الدين، ابن الكَرَكي، الشافعي، ثم الحنفي (ت 922هـ/ 1516م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 393، 272 × 181 ـ 195 × 115، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. وصلى الله على سيدنا محمد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وسلم. الحمد لله على التوفيق، والهداية إلى أحسن طريق، وصلواته وسلامه على نبيه محمد المختار من خير فريق، وعلى آله عمدة النجا، وصحبه مصابيح الدجى على التحقيق، وبعد: فإن مؤلفه العبد الفقير، الراجي عفو ربه القدير؛ إبرهيم بن عبد الرحمن الكركي، رزقه الله كل عمل زكي؛ يقول: قد ألهمني ربي تعالى وتقدس أن جمعت مسائل فقهية، محررة مرضية؛ إعانةً لمن يتصدى للفتوى، وتذكرة لمن وصل في الفقه الغاية القصوى، حررتها من كتب أصحابنا بعد كثرة المراجعات، وتكرير النظر والمطالعات، ووضعت في كتابي هذا ما هو الراجح والمعتمد؛ ليُقطع بصحة ما يوجد فيه ومنه يُستمدّ… وسمّيته: فيض المولى الكريم على عُبيده إبراهيم، هذا وإني كنت حين جمعِهِ مُمتلئ الجوانح بالأحزان، من ترادف الهموم وجفاء الخلان… كتاب الطهارات. الوضوء فرض بالنص لكل صلاة، وسجدة تلاوة، وواجب للطواف، ومندوب للنوم…
آخره:… كذا نقل في النفائس، وكثيراً من هذه المسائل قد نثرناها فيما تقدم طيَّ أبوابها ومحالّها، وإنما أفردناها بالذكر تيسيراً للمسترشدين، والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب، وهو الموفق وإليه المرجع والمآب، ونحمد الله على التمام، ونستغفره من التقصير والآثام، ونسأله أن يصلي على نبيه وصفيه وخليله وحبيبه محمد المبعوث من أشرف جراثم الأنام، وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته البررة الكرام، وبقول: لا إله إلا الله محمد رسول الله يكون الختام.
وقد فرغ الفقير إبراهيم من تأليفه في يوم الجمعة المبارك، بعد صلاة العصر، الخامس عشر من شهر رمضان المعظم قدره وحرمته، سنة ثمان وثمانين وثمانمائة من الهجرة الشريفة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أستغفر الله العلي العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
وكان الفراغ من كتابته في يوم الأحد المبارك؛ الخامس عشر من شهر ربيع الثاني؛ سنة تسع وخمسين وتسعمائة 959 هـ على يد أقل عبيد الله وأفقرهم وأحوجهم إلى الله، أحمد بن محمد الزردي؛ غفر الله له ولوالديه، ولمشايخه وكل المسلمين.
الحمد لله رب العالمين. بلغ هذا الكتاب مقابلة على أصل صاحبه حسب الطاقة والإمكان، فصحّ بحمد الله تعالى في مجالس آخرها يوم الأربعاء، الخامس والعشرين من الشهر المذكور أعلاه، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في 6 صفحات مكتوب باللون الأحمر، وفي أوله فوائد من الفتاوى، الناسخ: أحمد بن محمد الزردي. تاريخ النسخ: سنة 959 هـ/ 1551م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51667.

رمز المنتج: mrgp786 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

فتاوى فيض المولى الكريم على عُبيده إبراهيم، الفتاو, الفَيْضِيَّة

المؤلف

إبراهيم بن عبد الرحمن بن محمد بن إسماعيل، أبو الوفا، برهان الدين، ابن الكَرَكي، الشافعي، ثم الحنفي (ت 922هـ/ 1516م)

رقم المخطوطة

619

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

سنة 959 هـ/ 1551م

الناسخ

أحمد بن محمد الزردي

عدد الأوراق وقياساتها

393، 272 × 181 ـ 195 × 115

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. وصلى الله على سيدنا محمد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وسلم. الحمد لله على التوفيق، والهداية إلى أحسن طريق، وصلواته وسلامه على نبيه محمد المختار من خير فريق، وعلى آله عمدة النجا، وصحبه مصابيح الدجى على التحقيق، وبعد: فإن مؤلفه العبد الفقير، الراجي عفو ربه القدير؛ إبرهيم بن عبد الرحمن الكركي، رزقه الله كل عمل زكي؛ يقول: قد ألهمني ربي تعالى وتقدس أن جمعت مسائل فقهية، محررة مرضية؛ إعانةً لمن يتصدى للفتوى، وتذكرة لمن وصل في الفقه الغاية القصوى، حررتها من كتب أصحابنا بعد كثرة المراجعات، وتكرير النظر والمطالعات، ووضعت في كتابي هذا ما هو الراجح والمعتمد؛ ليُقطع بصحة ما يوجد فيه ومنه يُستمدّ… وسمّيته: فيض المولى الكريم على عُبيده إبراهيم، هذا وإني كنت حين جمعِهِ مُمتلئ الجوانح بالأحزان، من ترادف الهموم وجفاء الخلان… كتاب الطهارات. الوضوء فرض بالنص لكل صلاة، وسجدة تلاوة، وواجب للطواف، ومندوب للنوم…

آخره

… كذا نقل في النفائس، وكثيراً من هذه المسائل قد نثرناها فيما تقدم طيَّ أبوابها ومحالّها، وإنما أفردناها بالذكر تيسيراً للمسترشدين، والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب، وهو الموفق وإليه المرجع والمآب، ونحمد الله على التمام، ونستغفره من التقصير والآثام، ونسأله أن يصلي على نبيه وصفيه وخليله وحبيبه محمد المبعوث من أشرف جراثم الأنام، وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته البررة الكرام، وبقول: لا إله إلا الله محمد رسول الله يكون الختام.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51667.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – فتاوى فيض المولى الكريم على عُبيده إبراهيم، الفتاو| الفَيْضِيَّة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *