مخطوطة – فتح المغطى شرح الموطأ

عنوان المخطوط: فتح المغطى شرح الموطأ ( ).
المؤلف: علي بن سلطان محمد القاري، الحنفي ت 1014 هـ/ 1606م ( ).
عدد الأوراق: 342، المقاييس: 220 × 164 ـ 177 × 094، عدد الأسطر: (2513).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم وهو السميع العليم، الحمد لله على وجود نعمائه، وشهود آلائه، والصلاة والسلام على سيد أنبيائه، وسند أصفيائه، وعلى آله وأصحابه وأحبابه، وأتباعه وأشياعه عمدة أوليائه، وزبدة أصفيائه، أما بعد: فيقول مفتقر بِرّ ربّه الباري علي بن سلطان بن محمد القاري… هذا شرح لطيف وفتح شريف لبعض مشكلات كتاب الموطأ برواية الإمام محمد بن الحسن الشيباني ( ) من أعاظم تلاميذ الإمام الأعظم والهمام الأقدم أبي حنيفة النعمان بن ثابت، وقد كتبت رسالة مستقلة في ترجمته وأصحابه وجماعته…
آخره: قوله: وتأخير العصر أفضل من تعجيلها ما دامت الشمس بيضاء. أي: نوراً نقيّةً، أي: كاملةً لم يخالطها صُفرة… ورد: لولا أن أشقّ على أُمّتي لأخّرت العشاء إلى نصف الليل أو ثلثه. وهذا آخر قصدنا للكلام، على هذا المرام، والصلاة والسلام على سيد الأنام، والحمد لله على الإكمال والإتمام، وكان ذلك بمكة المكرمة، في يوم الجمعة من أواسط شهر جمادى الثانية عام ثلاث عشرة بعد الألف من الهجرة النبوية… على يد مؤلفه رَحِمَهُ اللهُ تعالى مع سلفه، ومن تبعه من خَلَفِهُ، ومن أصلح برقمه ما وقع له من سهو في قلمه. آمين آمين.
وقع الفراغ من هذه النسخة… على يد محمد بن إبراهيم في أواخر صفر الخير في وقت العصر في يوم الخميس في تاريخ 25 سنة ثلاثين ومائة وألف.
ملاحظات: تاريخ التأليف: 1013 هـ، الناسخ: علي بن محمد بن إبراهيم. تاريخ النسخ: 1130 هـ/ 1717م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وتنبيهات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والأحاديث مميزة بخطوط حمراء فوقها. والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48964.

رمز المنتج: mrgp379 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

فتح المغطى شرح الموطأ

المؤلف

علي بن سلطان محمد القاري، الحنفي ت 1014 هـ/ 1606م

رقم المخطوطة

328

عدد الأوراق

342

عدد الأسطر

2513

تاريخ النسخ

1130 هـ/ 1717م

الناسخ

علي بن محمد بن إبراهيم

المقاييس

220 × 164 ـ 177 × 094

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم وهو السميع العليم، الحمد لله على وجود نعمائه، وشهود آلائه، والصلاة والسلام على سيد أنبيائه، وسند أصفيائه، وعلى آله وأصحابه وأحبابه، وأتباعه وأشياعه عمدة أوليائه، وزبدة أصفيائه، أما بعد: فيقول مفتقر بِرّ ربّه الباري علي بن سلطان بن محمد القاري… هذا شرح لطيف وفتح شريف لبعض مشكلات كتاب الموطأ برواية الإمام محمد بن الحسن الشيباني ( ) من أعاظم تلاميذ الإمام الأعظم والهمام الأقدم أبي حنيفة النعمان بن ثابت، وقد كتبت رسالة مستقلة في ترجمته وأصحابه وجماعته…

آخره

قوله: وتأخير العصر أفضل من تعجيلها ما دامت الشمس بيضاء. أي: نوراً نقيّةً، أي: كاملةً لم يخالطها صُفرة… ورد: لولا أن أشقّ على أُمّتي لأخّرت العشاء إلى نصف الليل أو ثلثه. وهذا آخر قصدنا للكلام، على هذا المرام، والصلاة والسلام على سيد الأنام، والحمد لله على الإكمال والإتمام، وكان ذلك بمكة المكرمة، في يوم الجمعة من أواسط شهر جمادى الثانية عام ثلاث عشرة بعد الألف من الهجرة النبوية… على يد مؤلفه رَحِمَهُ اللهُ تعالى مع سلفه، ومن تبعه من خَلَفِهُ، ومن أصلح برقمه ما وقع له من سهو في قلمه. آمين آمين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وتنبيهات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والأحاديث مميزة بخطوط حمراء فوقها. والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48964.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – فتح المغطى شرح الموطأ”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *