Search
Search

مخطوطة – فتح المغيث في شرح ألفية الحديث

نبذة عن كتاب مخطوطة – فتح المغيث في شرح ألفية الحديث

عنوان المخطوط: فتح المغيث في شرح ألفية الحديث ( ).
المؤلف: عبد الرحيم بن حسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم، المهراني، زين الدين، أبو الفضل، الحافظ العراقي، الشافعي، ت 806 هـ/ 1404م ( ).
عدد الأوراق: 147، المقاييس: 247 × 175 ـ 127 × 94، عدد الأسطر: (27).
أوله: الحمد لله الذي قَبِلَ بصحيح النية حُسْنَ العمل، وحمل الضعيف المنقطع على مراسيل لطفه فاتصل، ورفع مَن أسند في بابه، ووقف مَن شذَّ عن جنابهِ وانفصل، ووصل مقاطيعَ حبّه، وأدرجهم في سِلسلة حِزبهِ؛ فسكنتْ نفوسُهم عن الاضطراب والعِلل فموضوعهم لا يكون محمولاً، ومقلوبهم لا يكون مقبولاً ولا يُحْتَمَل… وبعد: فعِلم الحديث خطيرٌ وقعُهُ، كثيرٌ نفعُه، عليه مَدار أكثر الأحكام، ويُعرَفُ به الحلالُ والحرام، ولأهله اصطلاحٌ لا بُدَّ للطالب من فَهْمِهِ فلهذا نُدِبَ إلى تقديم العِناية بكتاب في عِلْمِهِ. وكنتُ نظمت فيه أُرْجُوْزَة ألَّفْتُها، ولبيان اصطلاحِهم أُلِفْتُهَا، وشرعتُ في شرحٍ لها، بسطتهُ وأوضحته، ثم رأيته كبيرَ الحجم فاستطلته ومللته، ثم شرعتُ في شرحٍ لها متوسّط غير مُفْرِط ولا مُفرّط، يوضِحُ مُشكِلَها… قال المؤلف رحمه الله:
يَقُوْلُ رَاجِي رَبّهِ المُقْتَدِرِ عَبْدُ الرَّحيمِ بنُ الحُسيْنِ الأَثَريْ
آخره:…
وَكَمُلَتْ بِطِيْبَةَ المَيْمُوْنَهْ فَبَرَزَتْ مِنْ خِدْرِهَا مَصُوْنَهْ
فَرَبُّنَا المَحْمُودُ وَالمَشْكُوْرُ إِلَيْهِ مِنَّا تَرْجِعُ الأُمُوْرُ
وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ عَلَى النَّبِيِّ سَيِّدِ الأَنَامِ
آمين، أي: كمُلت هذه الأُرْجُوْزَة بطيبة مدينة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان الفراغ منها: يوم الخميس، ثالث جمادى الآخرة، سنة ثمان وستين وسبعمائة (768 هـ/ 1367م)، فكان أوّل بروزها إلى الخارج بالمدينة الشريفة على ساكِنِها أفضل الصلاة والسلام، وكمُل هذا الشرح عليها في يوم السبت، التاسع والعشرين في شهر رمضان المعظم قدْرُهُ، سَنَة إحدى وسبعين وسبعمائة (771 هـ/ 1730م)، بالخانكاه الطَّشْتَمْرِيَّة خارج القاهرة المحروسة.
وأجزتُ لكل مَن سَمِعَ مني الأُرْجُوْزَةَ المذكورة، أو بعضَها أنْ يرويَ عني جميع هذا الشرح عليها، وجميعَ ما يجوزُ لي وعني روايته. والْحَمْد للهِ وَحْدَه وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
ووافق الفراغ من كتابته على يد العبد الفقير الراجي عفو ربه القدير محمد بن الحاج سالم بن محمد بن سالم بن سعيد بن عمر العذي نفراً، والشافعي مذهباً، والعوسجي بلداً، المصري، الشهير بالبجالاتي. يوم الأحد قريباً من العصر، سابع شهر رمضان، من شهور سنة ثلاث وتسعين وتسعمائة (993هـ/ 1585م) غفر الله له ولوالديه ولمشايخه ولإخوانه، ولجميع المسلمين أجمعين يا رب العالمين. آمين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة. الناسخ: محمد بن الحاج سالم العوسجي، المصري، الشهير بالبجالاتي.. تاريخ النسخ: 7 رمضان سنة 993هـ/ 1585م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني، والمتن المنظوم مكتوب باللون الأحمر، وكذلك العناوين، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ويوجد في أوله فهرست في صفحة واحدة، وعَليه تملّك علي الباني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47728.

بيانات كتاب مخطوطة – فتح المغيث في شرح ألفية الحديث

العنوان

فتح المغيث في شرح ألفية الحديث

المؤلف

عبد الرحيم بن حسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم، المهراني، زين الدين، أبو الفضل، الحافظ العراقي، الشافعي، ت 806 هـ/ 1404م

رقم المخطوطة

237

عدد الأوراق

147

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

7 رمضان سنة 993هـ/ 1585م

الناسخ

محمد بن الحاج سالم العوسجي، المصري، الشهير بالبجالاتي

المقاييس

247 × 175 ـ 127 × 94

أوله

الحمد لله الذي قَبِلَ بصحيح النية حُسْنَ العمل، وحمل الضعيف المنقطع على مراسيل لطفه فاتصل، ورفع مَن أسند في بابه، ووقف مَن شذَّ عن جنابهِ وانفصل، ووصل مقاطيعَ حبّه، وأدرجهم في سِلسلة حِزبهِ؛ فسكنتْ نفوسُهم عن الاضطراب والعِلل فموضوعهم لا يكون محمولاً، ومقلوبهم لا يكون مقبولاً ولا يُحْتَمَل… وبعد: فعِلم الحديث خطيرٌ وقعُهُ، كثيرٌ نفعُه، عليه مَدار أكثر الأحكام، ويُعرَفُ به الحلالُ والحرام، ولأهله اصطلاحٌ لا بُدَّ للطالب من فَهْمِهِ فلهذا نُدِبَ إلى تقديم العِناية بكتاب في عِلْمِهِ. وكنتُ نظمت فيه أُرْجُوْزَة ألَّفْتُها، ولبيان اصطلاحِهم أُلِفْتُهَا، وشرعتُ في شرحٍ لها، بسطتهُ وأوضحته، ثم رأيته كبيرَ الحجم فاستطلته ومللته، ثم شرعتُ في شرحٍ لها متوسّط غير مُفْرِط ولا مُفرّط، يوضِحُ مُشكِلَها… قال المؤلف رحمه الله:

آخره

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني، والمتن المنظوم مكتوب باللون الأحمر، وكذلك العناوين، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ويوجد في أوله فهرست في صفحة واحدة، وعَليه تملّك علي الباني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47728.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :