مخطوطة – فتح النقوض في شرح العروض الأندلسي

عنوان المخطوط: فتح النقوض في شرح العروض الأندلسي ( ).
المؤلف: عبد المحسن بن مجد الدين محمد القيصري، الرومي، العثماني، الحنفي ت 755 هـ/ 1354م ( ).
عدد الأوراق: 8/ ب ـ 30/ ب، وقياساتها: 208 × 149 ـ 145 × 075، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أحمد الله على أن قصر سلامة الطبع على نوع الإنسان، وأضمر في طَيّ صدورهم ضروب الأوزان، وحلّاهم بنتائج فكر تُزري على اللآلي المنثورة في أحشاء البحور، بل تزري بالفرائد المنظومة في قلائد نُحُور الحُور، حمداً دائماً غيرَ مقطوعٍ… صلاةً مؤيدةً بأوتاد الدوام، ومراقبةً مؤيَّدَةً ما عاقب الليالي والأيام، أمّا بعد فهذه كلماتٌ لا يُهجنها إلا الغبي الذي في طَبْعِهِ طَبَعٌ، مُقتَضَبَةٌ في تشريح مشكلات المختصر في علم العروض، المنسوب إلى الإمام الفاضل الكامل، أبي عبد الله محمد المعروف بأبي الجيش الأنصاري الأندلسي، جعل الله ميزان أمله ثقيلاً بالحسنات، وديوان عمله خفيفاً عن السيئات؛ دعتني إلى تأليفها إشارةٌ صدرت من جانب جناب الأمير المعظّم… مَعينُ الخُلُق، مُعينُ الخَلْق: سليمان بيك بن الأمير الأعظم والوزير الأكرم… فلك الدولة والدين: طاشُخون بيك، متّعهما الله بعمر طويل مديد المدى… قال: بسم الله الرحمن الرحيم، قال الفقير إلى الله الغني عَزَّ وَجَلَّ، أبو عبد الله محمد المعروف بأبي الجيش الأنصاري الأندلسي: أحمد الله وأتوكل عليه… أقولُ: لابُد قبل الشروع في الموضوع من تمهيد مقدّمة…
آخره:… هذا عند الأخفش، وأما عند الخليل فلها بحر واحد؛ وهو المتقارب، وهذه الدائرة إذا أردت فك المتدارك من المتقارب، فابدأ من لام فعولن الأول، وعكسه من عين فاعلن الأول. وهذا آخر ما أوردنا من بيان مشكلات المختصر في علم العروض الموسوم بالأندلسي، حامداً لله على إلهام التحقيق، وهو ولي التوفيق، والحمد لله رب العالمين، في غرة رجب المرجّب ( ) تاريخ 1103هـ.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1103 هـ/ 1692م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تعليقات وتصحيحات، والمتن مكتوب باللون الأحمر، أو مميز بخطوط حمراء فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بورق الإيبرو، وعَليه تملّك السيد عثمان بالخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53855.

رمز المنتج: mrgp1458 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

فتح النقوض في شرح العروض الأندلسي

المؤلف

عبد المحسن بن مجد الدين محمد القيصري، الرومي، العثماني، الحنفي ت 755 هـ/ 1354م

رقم المخطوطة

1137-2

عدد الأوراق

8/ ب ـ 30/ ب

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

1103 هـ/ 1692م

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، أحمد الله على أن قصر سلامة الطبع على نوع الإنسان، وأضمر في طَيّ صدورهم ضروب الأوزان، وحلّاهم بنتائج فكر تُزري على اللآلي المنثورة في أحشاء البحور، بل تزري بالفرائد المنظومة في قلائد نُحُور الحُور، حمداً دائماً غيرَ مقطوعٍ… صلاةً مؤيدةً بأوتاد الدوام، ومراقبةً مؤيَّدَةً ما عاقب الليالي والأيام، أمّا بعد فهذه كلماتٌ لا يُهجنها إلا الغبي الذي في طَبْعِهِ طَبَعٌ، مُقتَضَبَةٌ في تشريح مشكلات المختصر في علم العروض، المنسوب إلى الإمام الفاضل الكامل، أبي عبد الله محمد المعروف بأبي الجيش الأنصاري الأندلسي، جعل الله ميزان أمله ثقيلاً بالحسنات، وديوان عمله خفيفاً عن السيئات؛ دعتني إلى تأليفها إشارةٌ صدرت من جانب جناب الأمير المعظّم… مَعينُ الخُلُق، مُعينُ الخَلْق: سليمان بيك بن الأمير الأعظم والوزير الأكرم… فلك الدولة والدين: طاشُخون بيك، متّعهما الله بعمر طويل مديد المدى… قال: بسم الله الرحمن الرحيم، قال الفقير إلى الله الغني عَزَّ وَجَلَّ، أبو عبد الله محمد المعروف بأبي الجيش الأنصاري الأندلسي: أحمد الله وأتوكل عليه… أقولُ: لابُد قبل الشروع في الموضوع من تمهيد مقدّمة…

آخره

… هذا عند الأخفش، وأما عند الخليل فلها بحر واحد؛ وهو المتقارب، وهذه الدائرة إذا أردت فك المتدارك من المتقارب، فابدأ من لام فعولن الأول، وعكسه من عين فاعلن الأول. وهذا آخر ما أوردنا من بيان مشكلات المختصر في علم العروض الموسوم بالأندلسي، حامداً لله على إلهام التحقيق، وهو ولي التوفيق، والحمد لله رب العالمين، في غرة رجب المرجّب ( ) تاريخ 1103هـ.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تعليقات وتصحيحات، والمتن مكتوب باللون الأحمر، أو مميز بخطوط حمراء فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بورق الإيبرو، وعَليه تملّك السيد عثمان بالخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53855.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – فتح النقوض في شرح العروض الأندلسي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *